مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
The Imam Ali ibn Talib Mosque on the outskirts of Basra, Iraq, was the first to be built in Iraq following the Arab conquest in 636. Only part of the minaret remains from the original mosque.

عمره قرابة 3 قرون.. عراقيون يعترضون على هدم مسجد السراجي الأثري في البصرة

بغداد/PNN-كشفت وسائل إعلام عراقية عن أن جامع السراجي ومنارته الأثرية في محافظة البصرة (جنوبي العراق) مهددان بالهدم، بعد اتفاق بين الوقف السني والحكومة المحلية في البصرة، من أجل توسعة الطريق السياحي.

وقال موقع “البصرة اليوم” إن الاتفاق يقضي ببناء جامع السراجي في مكان آخر قريب من موقعه الأصلي.

 ونفى مدير إعلام الوقف السني محمود القيسي في تصريح لوكالة سند عن صحة الأنباء المتداولة عن هدم جامع السراجي، مشيرا إلى أنه ليس من صلاحية الوقف السني في البصرة منح مثل هذه الموافقات، وأن مثل هذا القرار يصدر بتصويت مجلس الأوقاف الأعلى بعد تقديم طلب من الحكومة المحلية في البصرة إلى رئاسة الوقف السني، لافتا إلى أنه لم يصدر أي كتاب رسمي بشأن هدم الجامع.

وعقب تداول خبر الاتفاق على هدم جامع السراجي، دعا عراقيون -عبر حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي- إلى إيقاف عملية الهدم والاعتناء بهذا الصرح التاريخي، محذرين من تجاهل الإرث التاريخي للبلاد.

يذكر بأن الجامع السراجي  بني عام 1727 من الميلاد بطراز معماري مميز وتبلغ مساحته 1900 متر مربع، ويقع في محلة السراجي بقضاء أبي الخصيب. ويحوي المسجد منارة بارتفاع 11 مترا، وتعد اليوم إحدى المنارات الأثرية في العراق