مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

PNN بالفيديو: أهالي خلايل اللوز يطالبون بلديتهم بتعبيد الشارع وتطوير الخدمات.. ورئيس البلدية يؤكد قرب تنفيذ المشروع

بيت لحم/PNN- نظم أهالي منطقة خلايل اللوز وقفة مطالبية في الشارع الرئيسي للبلدة تلاها وقفة واجتماع في مجلس بلدية هندازة وبريضعة وخلايل اللوز مطالبين بتعبيد الشارع الذي يخدم المنطقة الجنوبية الى جانب تحسين الخدمات المختلفة من جمع للنفايات والإضاءة.

كما طرح المواطنون ملفات عدة منها واقع ملفات الحاويات للنفايات واضاءة الشوارع مشيرين الى تراكم النفايات في منطقتهم بسبب عدم انتظام جمع النفايات مما يضطرهم لحرق النفايات فيها في بعض الاحيان

وقال المواطن رجا الصلاحات ان رسالة الوفد الذي جاء لبلدية هندازة وبريضعة وخلايل اللوز هي ضرورة تعبيد الشارع المدمر الذي لا يصلح رغم انه شارع يربط عدة مدن مشيرا الى انهم يتابعون الموضوع منذ فترة طويلة.

كما طرح المواطنون ملفات عدة منها واقع ملفات الحاويات للنفايات واضاءة الشوارع مشيرين الى تراكم النفايات في منطقتهم بسبب عدم انتظام جمع النفايات مما يضطرهم لحرق النفايات فيها في بعض الاحيان

من جهته قال خليل جفال وهو مواطن من منطقة خلايل اللوز ان رسالته للبلدية هي ضرورة العمل على تعبيد الشارع وتحسين مستوى الخدمات المختلفة من اضاءة وجمع نفايات وغيرها.

واضاف جفال ان الشارع بحاجة لتعبيد منذ سنوات وان هناك امنور اخرى مثل تحسين اضاءة الشوارع وضرورة تحسين خدمات النفايات.

اما رعد العي وهو مواطن من منطقة خلايل اللوز فاشار الى ان رسالته اليوم لمجلس بلدي هندازة وبريضعة وخلايل اللوز هي ضرورة تحسين خدمات جمع النفايات التي اصبح تراكمها ظاهرة سيئة للغاية حيث ان هناك تاخير في جمعها مما يؤثر على صحة المواطنين داعيا البلدية لانهاء المعنانة.

ولا يخدم المشروع فقط منطقة خلايل الللوز بل يخدم ايضا اسكان جامعة بيت لحم الذي يضف المئات من الشقق والتي حال تحسين وتطوير سيساهم في احياءه وتطويره بل وحمايته من الاستهداف الاسرائيلي الذي يهدد المنطقة كما يقول نافز الرفاعي مسؤول اسكان جامعة بيت لحم.

واضاف الرفاعي انه حال تعبيد الشارع وتجهيزيه سيساهم ذلك بتشجيع اصحاب الشقق والمواطنين بشكل عام في المنطقة على الاستثمار بشققهم واراضيهم متمنيا على بلدية هندازة وبريضعة وخلايل اللوز العمل على تجهيز الشارع باسرع وقت ممكن لانه افتتح ايام الراحل صلاح التعمري منذ سنوات طويلة ولم يتم اصلاحه منذ ذلك الحين رغم حاجته الكبيرة للاصلاح.

بدوره قال المهندس راتب العبيات رئيس المجلس البلدي ان هناك مشروع تمت الموافقة عليه من بنك التنمية الاسلامي حيث وصلت المجلس رسالة من وزارة الحكم المحلي لاعداد وثائق العطاء التي كانت مجهزة وتم الطلب باعادتها اعتمادا على فكرة ان المكتب يجب ان يكون مصنف طرق حيث تم اختيار مكتب جديد و جري العمل على اعداد مخطط جديد ويتم في هذه الايام وضع اللمسات الاخيرة ومراجعته من المكتب الاستشاري التابع لبنك التنمية من اجل اقرارها وحال اقراره سيتم فورا نشر العطاءات مما يعني ان البدء بتعبيد وتطوير الشارع بات من حكم المؤكد واليقين.

واشار العبيات الى ان البلدية ترغب بانجاز المشروع باسرع وقت ممكن حيث بذلت وتبذل جهود حثيثة لخدمة المواطنين على اكثر من صعيد ومجال موضحا ان البلدية تعمل على مشاريع مختلفة وتعمل على انجاز الشارع من خلال اكبر منحة تم وضعها واعتماداها من قبل المجلس لشارع خلايل اللوز مؤكدا انه يتفهم مطالب واوضاع المواطنين.

كما اكد العبيات خلال الاجتماع ان الشارع مسؤولية الاشغال كونه شارع رابط بين تجمعات سكانية مختلفة واوضح ان البلدية قررت تحمل المسؤولية وتبني الشارع استجابة لمطالب المواطنين من اجل تخفيف معاناتهم.

واكد العبيات ان البلدية تعمل وعملت على تطوير خدمات النفايات ايضا حيث تبنت اكبر مشروع على مستوى المحافظة لنشر الحاويات في شوارع مناطق خدماتها ومنها منطقة خلايل اللوز.

واشار الى ان هناك تحديات كبيرة مثل وجود عناوين مختلفة للمواطنين عن مكان سكنهم مشيرا الى ان عدد السكان 12 الف بينما المسجلون فقط 9 الاف حيث ان تسجيل 12 الف بشكل رسمي سيساهم برفع مستوى المشاريع للبلدية في ظل شح الامكانيات حيث تسعى البلدية لتقديم الخدمات لكافة مناطق البلدية التي تحتاج لامكانيات كبيرة.

واكد العبيات ان شارع خلايل اللوز سيرى النور قريبا كما ان شارع بريضعة يجري العمل على تنفيذه الى جانب مشروع تطوير شبكات المياه بقيمة ثلاثة ملايين شاقل كما ان العمل يجري على تطوير شبكات الكهرباء حيث تقدم البلدية الافضل للمواطن مشددا على ان من حق المواطن المطالبة بتحسين الخدمات ورفع جودتها

وناشد العبيات المواطنين دفع الرسوم المستحقة عليهم حتى تكون البلدية قادرة على تنفيذ الخدمات والواجبات لا سيما فيما يتعلق باثمان المياه وجباية النفايات.