مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

غانتس يعتزم التشاور مع نتنياهو حول تعيين رئيس لأركان الجيش

الداخل المحتل/PNN- أعلن وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الأربعاء، أنه سيجري مشاورات مع جهات قانونية وكذلك مع رئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، حول تعيين رئيس هيئة الأركان العامة القادم، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال غانتس إن تعيين رئيس هيئة الأركان العامة القادم “ضروري وإستراتيجي وأمني وتنظيمي من الدرجة الأولى. وخلافا للاعتقاد السائد، فإني لا أريد سباقا مع الزمن، وإنما تنفيذ هذه الخطوة بتنسيق وثيق مع الجهات القانونية ومع نتنياهو أيضا”.

وأضاف غانتس أن “هذا تعيين له تأثير بالغ على أمن الدولة وبناء القوة وإدارة مجمل مستويات القيادات العسكرية التي تأتي بعده”. ودعا غانتس نتنياهو إلى “عدم محاولة عرقلة التعيين لأن النتيجة ستكون إلحاق ضرر بأمن إسرائيل”.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف – ميارا، أن نائب المستشار القضائي لوزارة الأمن سيدرس تعيين رئيس هيئة الأركان العامة القادم خلال فترة الانتخابات، قبل أن تتخذ قرارا في الموضوع، وأن على غانتس أن يفسر سبب ضرورة التعيين الآن وما إذا كان هناك حلا مؤقتا آخر.

وتنتهي ولاية رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، مطلع العام المقبل. وبدأ غانتس إجراءات تعيين خلف لكوخافي، الأسبوع الماضي. وقال غانتس، أمس، إنه تحدث مع مرشحيْن للمنصب، هما الجنرالان أيال زامير وهيرتسي هليفي، وأنه سيتحدث مع الجنرال يوئيل ستريك، اليوم. وهؤلاء الثلاثة هم المرشحون المركزيون.