تقديم الطلبات لجامعة القدس
مساحة إعلانية

PNN بالفيديو: إدراج وبدء تداول أسهم “أركان العقارية”

رام الله/PNN- وقعت اليوم ضمن مراسم احتفالية رسمية اتفاقية إدراج وبدء التداول على أسهم شركة أركان العقارية في بورصة فلسطين، وذلك بعد إتمام كافة المتطلبات والإجراءات اللازمة من الجهات الرقابية. وبموجب هذه الاتفاقية، بدأ التداول على سهم أركان تحت الرمز (ARKAAN) في البورصة اليوم بعد أن تم قرع جرس التداول.

وجاء ذلك خلال حفل جرى تنظيمه في مقر شركة الاتصالات الخلوية- جوال في مدينة البيرة، حيث وقع الاتفاقية عن بورصة فلسطين الدكتور حسن ياسين، وممثل شركة أركان كمال رطروط، بحضور مدير عام هيئة سوق رأس المال براق النابلسي، ولفيف من كبار المستثمرين ومدراء الشركات الرائدة، إضافة إلى أعضاء مجلس إدارة شركة أركان.

واعتبر براق النابلسي أن إدراج سهم أركان يشكل قاعدة أساسية للقطاع العقاري في فلسطين، متوقعاً أن يعود هذا الإدراج إيجاباً وبقيمة مضافة على صناعة العقار داخل السوق الفلسطيني خلال الفترة المقبلة، من خلال قاعدة أصولها الضخمة، مضيفاً أن مجلس إدارة الشركة يملك رؤى متكاملة حول مدى النجاح الكبير الذي تتوق له الشركة خلال السنوات القليلة المقبلة، في وقت تشهد فيه صناعة العقار محلياً طلباً متنامياً.

وأكد أن قرار الهيئة بالموافقة على إصدار الورقة المالية لشركة أركان العقارية وإدراج أسهمها في بورصة فلسطين جاء بعد تقديم الشركة جميع البيانات والمعلومات الواجب المصادقة عليها من قبل الهيئة وتحديداً نشرة الإصدار المعدة وفقاً لقانون الأوراق المالية والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

وأوضح النابلسي في حديث مع شبكة فلسطين الإخبارية PNN ان هذه الشركة تعتمد على التخصص وستسعى لتوفير فرص العمل والاستثمار في قطاع العقارات لا سيما وان لها أساس متين بشراكتها وانبثاقها عن مجموعة الاتصالات الفلسطينية معربا عن امله في ان تقوم هذه الشركة بدورها وتوفير عقارات بأسعار مناسبة للمواطن الى جانب فتحها فرصا للاستثمار والعمل في هذا المجال.

وأضاف في رده على سؤال ل PNN ان ادراج شركة اركان بهذا الحجم يشكل نقلة نوعية لا سيما ان سوق فلسطين المالي و حجم الاستثمارات يعتمد على مجموعات مالية محددة ويهمنا ادخال شركات جديدة حيث تعمل الهيئة على اعتماد قانون لإرساله لمجلس الوزراء لا قراراه يسمح للشركات الأجنبية الاستثمار والدخول  ولحين اقراره من مجلس الوزراء نعمل حاليا على نشجع الشركات الفلسطينية لإدخالها لسوق راس المال والبورصة لان ذلك سيساهم بتعزيز قدراتها ويزيد من حجم استثمارها والتالي تحقيق انعكاسات على الاقتصاد الفلسطيني حيث سيساهم ذلك بفتح فرص عمل لموظفين جدد مما يساهم في الحد من البطالة كما انه سيساهم في تحريك عجلة الاقتصاد على اكثر من صعيد.

واكد ان فتح الفرص للشركات الخارجية لمعرفة فرص الاستثمار وإمكانية تحقيق الأرباح من السوق الفلسطيني التي يمكن ان تحدث رغم كافة الظروف الصعبة يحمل نفس اهداف تعزيز الاقتصاد رغم هذه الظروف مشددا على ان هدف هيئة سوق راس المال تعزيز تسهيل دخول شركات و ادراج شركات جديدة يسعى لتخفيف من أعباء المواطن وفتح فرص جديدة خصوصا الخريجين من الجامعات

من جهته، عبر الدكتور حسن ياسين عن سعادته بإدراج شركة بهذا الحجم بمركز مالي قوي وقاعدة مساهمين تزيد عن ثمانية آلاف مساهم، آملاً أن تكون بداية لإدراجات جديدة ونوعية لبورصة فلسطين، وتدل على تعافي السوق المالي بعد أزمة الكورونا، الذي شهد نشاطاً في التداول وازدياداً في قيم الشركات المدرجة منذ بداية هذا العام.

وقال ياسين في حديث مع شبكة فلسطين الإخبارية PNN ان اطلاق وادراج شركة اركان وبياناتها تشير الى انها شركة قوية وتنبثق من واكد من اكبر الشركات الفلسطينية ولديها أساس قائم على ثمانية الاف مستثمر مشددا على أهمية التزامها بالحكومة والافصاح وبأساسيات التداول الصحيحة و أدوات التطوير.

وصرح عمار العكر رئيس مجلس إدارة شركة أركان العقارية “إن إدراج أركان اليوم يشكل حدثاً تاريخياً مهماً في الاقتصاد الفلسطيني، كونها ستحدث إضافة حقيقية ونوعية لقطاع العقارات في الوطن”.

وأضاف “كلنا فخر بإتاحة الفرصة للمستثمرين ليكونوا جزءاً من مستقبل نجاحات الشركة المتوقع على المدى البعيد، وتمكين أسهمها لتصبح من أكبر الشركات المدرجة في البورصة المحلية”، لافتاً في الوقت ذاته أن أركان ستشق طريقها في مجال تطوير العقارات في فلسطين بقاعدة أصول بقيمة تزيد عن 375 مليون دولار.

وفي كلمة له ممثلاً عن شركة أركان قال كمال رطروط: “إن الشركة تسعى لتكون نموذجًا يحتذى به في تطوير وإدارة المشاريع العقارية في السوق الفلسطينية، وكل ما يتعلق بها من خلال تطبيق مبدأ الرعاية المتكاملة إدارةً واستثماراً وتطويراً”.

وقال الرطروط في حديث مع PNN ان شركة اركان العقارية انبثقت عن مجموعة الاتصالات حيث اصبح لكل مساهم في الاتصالات هناك له سهم في اركان حيث تمتلك الشركة الرائدة في العقار بمحفظة ما يزيد عن 150 مليون وتمتلك محفظة استثمارية في شركات وبنوك رائدة في فلسطين وخارجها بقيمة تزيد عن 200 مليون دولار امريكي مما سيقوي المساهمين في الشركتين.

واكد ان انعكاسات شركة اركان تقوم على أساس العمل مع المطورين وسيدور العجلة الاقتصادية من خلال شركة بقيمة مالية كبيرة مما سيفتح العمل على مجالات مختلفة والاستفادة من نماذج عالمية في الدمج بين العقار وشركات التكنلوجيا.

يشار الى شركة أركان العقارية انبثقت عن شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، حيث تم توزيع أسهماً كأرباح على مساهمي الاتصالات بواقع سهم لكل سهم وبقيمة اسمية دولار واحد للسهم، حيث ستقوم شركة أركان بإدارة الأصول العقارية التي تشمل مشروع بوابة أريحا الذي يتم تنفيذه على مساحة إجمالية تزيد عن 3 ملايين متر مربع، إضافة إلى محفظة أراضٍ استراتيجية في الضفة الغربية وقطاع غزة، تؤهلها لتنفيذ مشاريع عقارية نوعية، مع المطورين والمقاولين المحليين على أساس الشراكة من أجل تطوير هذا القطاع الحيوي كما ستقوم شركة أركان بإدارة محفظة استثمارية ضخمة تشمل أسهم بنوك تدر عوائد سنوية تقوي المركز المالي للشركة.