تقديم الطلبات لجامعة القدس
مساحة إعلانية

فيديو PNN: أهالي مرضى الـ”PKU” في بيت لحم ينظمون إعتصاما لمطالبة وزارة الصحة بتوفير الحليب الخاص لأطفالهم

بيت لحم/PNN- نظم مجموعة من أهالي مرضى “PKU”، اليوم الأحد، إعتصاما أمام مقر صحة بيت لحم، لمطالبة وزارة الصحة بتوفير الحليب الخاص لأطفالهم بعد إنقطاعه منذ 40 يوما ما يتهدد بصحة أطفالهم.

وقال رئيس جمعية مرضى “PKU” الدكتور رائد هندي وهو والد طفل مريض بهذا المرض أيضا، إنها الوقفة الثانية خلال العام لمطالبة وزارة الصحة بتوفير الحليب الخاص للأطفال المرضى.

وأوضح د. هندي إلى أن مرض “PKU” هو مرض وراثي يستدعي ان يستخدم الطفل المريض حليب خاص، مشيرا إلى أن عدم إستخدام هذا الحليب يتسبب بإصابته بإعاقة عقلية وجسدية، مضيفا أن وزارة الصحة هي المتكفلة بتوفير هذا الحليب مجانا للأطفال، قائلا: “للأسف الشديد وبسبب وجود خلل إداري وسوء تقدير يتم كل فترة إنقطاع هذا الحليب، كان آخرها إنقطاعه لمدة 40 يوما”.

وأشار إلى أن هذه الوقفة وغيرها من الوقفات التي تم تنظيمها للمطالبة بتوفير الحليب لم تقدم أية حلول، او ردود فعل إيجابية من قبل وزارة الصحة.

وحمل د. هندي وزارة الصحة المسؤولية الكاملة عن صحة الاطفال المرضى، محذرا أن إنقطاع هذا الحليب من الممكن أن يؤدي إلى إعاقة عقلية وجسدية لا يمكن علاجها، مطالبا أن تعقد وزارة الصحة لقاء مع أهالي المرضى لبحث مشكلتهم والتوصل إلى حل.

بدوره، أوضح الناشط المجتمعي في مجال المجتمع والصحة محمد بشير إلى أن مرض “PKU”، هو مرض عالمي وخطير، موجها رسالة إلى الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة بالقيام بواجباتهم وتوفير الحليب والحد من إنقطاعه، حتى لا يؤدي إلى إصابة الأطفال بإعاقات جسدية وعقلية ،ت

من جهتها، قالت المواطنة شيرين الشيخ وهي والدة مريض مصاب بمرض “PKU”، إن مشكلة إنقطاع الحليب تتكرر كل فترة وخلال الـ10 سنوات الماضية، مشيرة إلى انه أصبح يتكرر أكثر من مرة خلال السنة الواحدة، محملة مسؤولية إنقطاعه إلى وزارة الصحة.

المواطن محمد شوشة وهو مريض بــ”PKU”، طالب وزارة الصحة بتوفير الحليب، مشيرا إلى أنه يعاني إلى ضعف في النظر.