الشريط الاخباري

لبيد يشكر السيسي على دوره الفعال في تحقيق وقف إطلاق النار مع الجهاد الإسلامي

نشر بتاريخ: 09-08-2022 | قالت اسرائيل
News Main Image

الداخل المحتل/PNN- تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيدk الليلة الماضيةk هاتفيا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وشكره على “الدور الفعال الذي لعبه في تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وفي الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وقالت القناة الإسرائيلية باللغة العربية (مكان) إن الزعيمين بحثا أيضاً الملف الفلسطيني حيث أكد لبيد رؤيته الداعية إلى تحسين أوضاع الفلسطينيين اقتصاديًا. كما قالت الإذاعة الإسرائيلية إنهما ناقشا قضايا إنسانية تهم الجانبين ومواصلة التعاون الاقتصادي بينهما.

وجاء في بيان أصدره مكتب السيسي أنه أوضح الأهمية البالغة لقطع الطريق على أي محاولة لتوتر الأوضاع سواء داخل الضفة الغربية أو في قطاع غزة، واتخاذ خطوات فورية لتحسين الوضع المعيشي في القطاع والإسراع في تحسين العلاقات الاقتصادية مع السلطة الفلسطينية، ودعم رئيسها محمود عباس.

كما أكد السيسي أن مصر تسعى لإطلاق عملية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وذكر بيان الرئاسة المصرية أن لبيد عبر عن “بالغ التقدير لدور الوساطة الناجحة التي قامت بها مصر خلال الأيام الماضية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوصل لوقف سريع لإطلاق النار، وتثبيت وإعادة الهدوء في قطاع غزة، وهو ما يرسخ دور مصر كركيزة أساسية لاستقرار منطقة الشرق الأوسط”.

وتزامنا مع اتهامات الجهاد الإسلامي أن الاحتلال لم يحترم الوسيط المصري وغرر به عشية اغتيال القيادي تيسير الجعبري أشار السيسي في بيانه إلى أن مصر "قامت بجهود ومساع حثيثة ومركزة لاحتواء الموقف الميداني وللحيلولة دون امتداد نطاق المواجهة وزيادة الأعمال العسكرية، ومن ثم هناك أهمية بالغة للبناء على التهدئة الحالية وقطع الطريق على أي محاولة لتوتر الأوضاع".

وأكد السيسي أن مصر "تتطلع لتجديد الأمل لدى الشعب الفلسطيني في تحقيق السلام المنشود والحصول على حقوقه المشروعة وفق المرجعيات الدولية، وهو ما يفرض حتمية إنهاء دائرة العنف والتصعيد المتكرر سعيًا لفتح الباب أمام فرص وجهود التسوية وتحقيق الاستقرار والهدوء تمهيدًا لإطلاق عملية السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، التي من شأنها تغيير واقع المنطقة بأسرها".

في الوقت نفسه، ذكر بيان رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن لبيد شكر السيسي على "عمله الدؤوب" في سبيل تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وقال لبيد إن مصر "تلعب دورا محوريا للغاية" في الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة. وأضاف بيان رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن الزعيمين “تحدثا عن أهمية تعزيز وتطوير التطبيع بين إسرائيل ودول المنطقة وعن أهمية الحوار بالنسبة لتحقيق الاستقرار في المنطقة” كما بحثا “قضايا إنسانية مهمة للبلدين ومواصلة التعاون الاقتصادي بينهما".

شارك هذا الخبر!