الشريط الاخباري

"التعليم العالي" تطلق سلسلة ورش عمل متخصصة لتطوير عدة قطاعات بحثية

نشر بتاريخ: 11-12-2022 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، إطلاق سلسلة من ورش العمل المتخصصة لتطوير وتعزيز مجموعة من القطاعات البحثية، بهدف إصدار وثيقة الأولويات البحثية الوطنية.

واستهدفت الورشة الأولى التي جرت في مقر الوزارة برام الله، بحضور وكيل "التعليم العالي" د. بصري صالح، ومدير عام التطوير والبحث العلمي د. شاهر زيود، القطاع البحثي الأول "علوم الأرض، المياه، البيئة، الزراعة، المُناخ، البيطرة"، وذلك بمشاركة ممثلين عن مؤسسات التعليم العالي، والمراكز البحثية، ووزارة الزراعة، وسلطة جودة البيئة، وسلطة المياه، ومجموعة من المختصين في المجال.

وقسّمت الوزارة القطاعات البحثية إلى سبعة قطاعات، بناءً على نتائج ورشة البحث العلمي الوطنية التي عُقدت في أيلول الماضي، هي: القطاع الأول (علوم الأرض، المياه، البيئة، الزراعة، المُناخ، البيطرة)، والقطاع الثاني ويشمل (الطب، العلوم الصحية ، الصيدلة، الأدوية، طب الأسنان)، القطاع الثالث ويشمل (الهندسة، الطاقة، الصناعة، التصنيع)، القطاع الرابع ويشمل (التربية، الفنون، الآداب، العلوم الأساسية)، القطاع الخامس ويشمل (العلوم الاجتماعية والاقتصادية)، القطاع السادس ويشمل تكنولوجيا المعلومات، القطاع السابع ويشمل (القضية الفلسطينية، الرواية الفلسطينية، الموروث الثقافي الفلسطيني).

وقال صالح: "إن الهدف من ورش العمل المتخصصة التي تأتي بتعليمات من الوزير أ. د. محمود أبو مويس؛ هو إنشاء آلية فعالة للتواصل بين الباحثين في كل مجال، من خلال شبكة بحثية مشتركة بين الجامعات والمراكز البحثية، وجهات الاختصاص، بهدف تحقيق الأولويات البحثية الوطنية وفق أجندة السياسات الوطنية".

ولفت إلى أن الوزارة بصدد إطلاق نداءات بحثية في مجالات مختلفة، وستقدّم جوائز وطنية للباحثين، وستكرّم مجموعة من الباحثين المتميزين، والبداية ستكون هذا العام للباحثين المساهمين في أبحاث منشورة تناولت جائحة كورونا".

وأشار صالح إلى أنه يجب على الباحثين الاستفادة بشكل فعّال من الاتفاقيات التي توقعها الوزارة مع نظيراتها في الدول الأخرى، ولا سيما تبادل الخبرات والشراكات البحثية، بهدف تعزيز البحث العلمي في فلسطين.

وستكون وثيقة الأولويات البحثية الوطنية التي تعمل الوزارة على إصدارها مرجعاً لصنّاع القرار، وستعمل على تحديد المجالات البحثية المتعلقة برسائل الدراسات العُليا ومشاريع التخرج في الجامعات، كما ستكون مرجعاً عند إطلاق النداءات البحثية والمؤتمرات، والمنح والابتعاث، وجلب التمويل والجوائز السنوية التي تنظّمها الوزارة.

وستعمل ورش العمل التي من المقرر تنظيمها خلال الفترة المقبلة، على تعزيز دور "التعليم العالي" كراعية وموجّهة للبحث العلمي في فلسطين، استناداً للاستراتيجية الوطنية، إضافةً إلى التشبيك بين الباحثين وجهات؛ كلٌ حسب مجال القطاع البحثي، لتحفيز البحث العلمي المشترك لخدمة الأهداف الوطنية والتنمية المستدامة.

شارك هذا الخبر!