الشريط الاخباري

دولة فلسطين تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة ال15 حول التنوع البيولوجي في مونتريال كندا

نشر بتاريخ: 16-12-2022 | دولي , بيئة نظيفة
News Main Image

كندا مونتريال/PNN- شاركت دولة فلسطين ممثلة في سلطة جودة البيئة في الاجتماع الخامس عشر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي المنعقد حاليا في مونتريال، كندا، تحت رئاسة جمهورية الصين الشعبية.

ومثل سلطة جودة البيئة  مدير عام المصادر البيئية  عيسى برادعيه و مدير التنوع الحيوي والمنسق الوطني لاتفاقية التنوع البيولوجي محمد محاسنه.  .

ويسعى الاجتماع الخامس عشر للمؤتمر إلى هدف رئيسي وهو اعتماد الإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد عام 2020، والذي يعتبر الاستراتيجية والخطة العالمية الجديدة التي ستحدد ما يتعين على البلدان فعله، بشكل فردي وجماعي، لصون التنوع البيولوجي وحمايته واستعادته وإدارته بصورة مستدامة للسنوات الثماني القادمة.

ويركز المؤتمر على إيجاد آلية تمويلية جديدة لتطبيق الإطار والوصول إلى الأهداف المنشودة وتحقيق رؤية الاتفاقية لعام 2050 (الحياة في انسجام وتناغم مع الطبيعة).

ويركز المشاركين، من خلال اجتماعات تفاوضية عديدة لمجموعات الاتصال ومجموعات العمل لإيجاد إطار استراتيجي عالمي حول كيفية حماية وإنقاذ أكبر عدد ممكن من النظم البيئية من الدمار، وتحديدُ أهداف عالمية وغايات جديدة ووضعُ خطة عمل للحفاظ على الطبيعة على امتداد العقد المقبل من الزمن لوقف انقراض الأنواع واستعادة البيئات الطبيعية المتدهورة لعافيتها.

وسيعقد الاجتماع رفيع المستوى بمشاركة وزراء البيئة في الدول الأطراف بالاتفاقية خلال ثلاثة أيام متواصلة لمنح الدعم السياسي وإتمام التوافق على الإطار والآلية التمويلية والوصول إلى حلول لجميع المسائل الخلافية العالقة.

ويشارك في هذا الحدث العالمي في مونتريال نحو 17 ألف مشارك من 196 دولة و900 صحفي لتغطية مداولات المؤتمر.

واتفاقية التنوع البيولوجي التي دولة فلسطين طرفا فيها هي الصك القانوني الدولي الذي يهدف إلى صون التنوع البيولوجي، وضمان الاستخدام المستدام لمكوناته والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية فيه، وقد تم تصديقه من 196 دولة حول العالم.

شارك هذا الخبر!