الشريط الاخباري

تقرير PNN بالفيديو : طلبة جامعة بيت لحم يعلقون الدوام كاملا الثلاثاء احتجاج على اجراءات و مماطلة الادارة

نشر بتاريخ: 16-01-2016 | تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ PNN / اعلن مجلس اتحاد الطلبة في جامعة بيت لحم عن تعليق الدوام في الجامعة بشكل كامل في اول ايام الفصل الدراسي الثاني بالجامعة والذي يبدا الثلاثاء القادم بتاريخ 19 – 1- 2016 وذلك للاحتجاج على مماطلة ورفض الادارة بشان مطالب المجلس والكتل الطلابية بشان الاقساط وعدد من القضايا التي تهم الطلبة.

وجاء الاعلان عن تعليق الدراسة بشكل كامل في الجامعة في مؤتمر صحفي نظمه مجلس اتحاد الطلبة بحضور رئيس المجلس البير زخريا و ممثلي الكتل الطلابية المختلفة للتحذير من الموضوع ولفتح المجال امام ادارة الجامعة للاستجابة لمطالب الطلبة الحقوقية والملحة اذا كانت ترغب بسير وانتظام الجامعة اذا كانت حريصة على العملية التعليمية.

وقال البير زخريا رئيس مجلس اتحاد الطلبة في حديث مع شبكة PNN ان الاعلان عن تعليق الدوام اليوم في هذا المؤتمر جاء كخطوة اخيرة بعد عام من التمديد والمماطلة من قبل ادارة الجامعة لمطالب الطلبة منذ سنة تقريبا مشيرا الى ان سنة من الحوار لم تقنع ادارة الجامعة بضرورة التراجع عن بعض اجراءاتها الغير قانونية بحق الطلبة في مجال الاقساط .

واكد رئيس مجلس طلبة جامعة بيت لحم ان ادارة الجامعة لم تترك أي خيار امام الطلبة الا الاعلان عن تعليق الدوام بشكل كامل في الجامعة مع اليوم الاول لانتظام الفصل الدراسي مشيرا الى ان كافة جلسات الحوار والنقاشات مع الادارة فشلت بسبب موقف الجامعة .

https://www.youtube.com/watch?v=qS9jvybthY4&feature=youtu.be

واوضح زخريا ان الاعلان عن تعليق الدوام جاء بالتنسيق وباتفاق كافة الكتل الطلابية مشيرا الى ان الاعلان عنه اليوم جاء لتوجيه رسالة لكل المؤسسات النقابية والحقوقية للوقوف الى جانب الطلبة في هذه المعركة النقابية التي يدخلها المجلس ومختلف الكتل من اجل الدفاع عن حقوق الطلبة.

واشار الى ان هناك العديد من الطلبة المحتاجين الذين يحتاجون للدعم والمساندة مشيرا الى ان المجلس وجه 12 مطلب حقوق في العديد من المجالات لادارة الجامعة معربا عن امله بان تدرك ادارة الجامعة لخطورة الموقف وان تعمل على اسناد الطلبة ومساعدتهم في هذه الظروف الصعية .

واكد زخريا ان اليوم الاول للدوام بالجامعة وهو يوم الثلاثاء القادم سيشهد تعليق وتصعيد بسبب التجاهل من قبل الادارة لمطالب الطلبة مشددا على اهمية تدخل الجهات الرسمية الفلسطينية والحقوقية لدفع الادارة عن التراجع عن مواقفها.

من جهته قال فادي هلال من حركة الشبيبة الطلابية ان هذا المؤتمر جاء للاحتجاج على ما تقوم به ادارة جامعة بيت لحم من اجراءات خصوصا موضوع الغرامات المالية بحث الطلبة الذين يتاخرون عن الدفع للاقساط مشيرا الى ان هذه الغرامات تصل الى ما نسبته 25 % في كل فصل مما يشير الى ان ادارة الجامعة تقول ان التعليم فقط لمن يستطيع ان يدفع حيث تقوم بتخفيض ما نسبته 25% على الطلبة القادرين على الدفع في الموعد المحدد فيما تقوم بفرض غرامات باهظة على من يتاخر عن الدفع موضحا ان من يتاخر عن الدفع عن الفقراء وهم كثر في ظل ما يعانيه شعبنا من اضطهاد واجراءات احتلالية وهي الاوضاع التي تستوجب ان تقوم الجامعة بالتخفيف عن الطلبة وليس معاقبتهم.

واشار الى ان هذه الغرامات تصل الى ما نسبته 14 % في كل فصل دراسي مما يحول الجامعة الى جامعة ربحية .

واشار هلال الى ان هناك مشاكل كثيرة قام المجلس بطرحها على ادارة الجامعة وحاول حل هذه الاشكاليات من خلال الحوار لكن ادارة الجامعة ماطلت في مطالب الطلبة لفترة من الوقت مما دفع الطلبة للدخول الى الجامعة اليوم وعقد المؤتمر الصحفي والاعلان عن تعليق الدوام يوم الثلاثاء القادم.

واشار الى ان ادارة الجامعة تفرض اثمان باهظة للكتب الدراسية مشيرا الى ان بعض الكتب يصل سعرها في الجامعة الى 250 شيكل و 300 شيكل وكان الطلبة يشترونها بسعر 20 شيكل موضحا ان الشبيبة والمجلس وباقي الكتل يامون من الجهات المعنية الفلسطينية الرسمية والحقوقية التدخل لانهاء الازمة قبل تفاقمها.

[gallery columns="2" link="file" size="full" ids="84973,84970,84969,84975,84974,84972,84971" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!