700 فنان بريطاني يعلنون مقاطعة إسرائيل

بريطانيا/PNN – أعلن 700 فنان بريطاني اليوم السبت مقاطعة إسرائيل حتى ‘انتهاء الاضطهاد الاستعماري للفلسطينيين’.

وجاء الإعلان في رسالة نشرت في صحيفة ‘غارديان’ البريطانية، ومن بين الموقعين عليها: الموسيقيان برايان إينو، وريتشارد اشكروفت، والمخرج السينمائي كين لوتش، والممثلة اليهودية مريام مارغوليس.

وقال الفنانون أنهم سيرفضون أية دعوة ‘مهنية’ من إسرائيل وسيرفضون أي تمويل من مؤسسات إسرائيلية.

وأدان الفنانون العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي الذي استشهد فيه أكثر من 2100 فلسطيني وأصيب الآلاف، واتهموا إسرائيل بالقصف المتعمد للمؤسسات التربوية والثقافية الفلسطينية.

وقال الفنانون:”نحن الموقعين، لن نشارك في أي نشاط في إسرائيل، مثلما كنا نفعل في السابق، ولن نقبل دعوات الزيارة لإسرائيل، أو الدعم المالي من أي مركز له علاقة بالحكومة الإسرائيلية، ولن نعزف الموسيقى، ولن نُقدم المسرحيات، أو نقبل الجوائز، أو نشارك في المعارض، أو المناسبات، والمؤتمرات، أو ورش العمل، حتى تحترم إسرائيل القانون الدولي، وتنهي قهرها للفلسطينيين، وتسببها في كارثة غزة”

وكان المخرج السينمائي البريطاني كين لوتش دعا قبل شهور لمقاطعة كل الفعاليات الثقافية والرياضية المدعومة من اسرائيل ودان الولايات المتحدة وبريطانيا لدعمهما لإسرائيل.

وحينها نقلت صحيفة ‘سكرين ديلي’ عن لوتش قوله ‘إن إسرائيل يجب أن تصبح دولة منبوذة’.

وانتقد لوتش الحكومة البريطانية ودعاها إلى حظر تصدير السلاح إلى إسرائيل. وقال إنه يأسف لأن بلده بريطانيا يتبع قوة متنمرة مثل الولايات المتحدة، ثم قال ‘لكننا لسنا عاجزين بل نستطيع العمل معا’.

الخضري يرحب بمقاطعة 700 فنان بريطاني لإسرائيل ويدعو لتفعيل هذه الخطوات لوقف اعتداءاتها

من جهته رحب النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بقرار 700 فنان بريطاني مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي حتى انتهاء الاضطهاد الاستعماري للفلسطينيين.

وعد الخضري في تصريح صحفي صدر عنه القرار خطوة عملية مهمة في سبيل الوقوف في وجه سياسات إسرائيل العدوانية بحق الشعب والقضية الفلسطينية.

وشدد الخضري على ضرورة توسيع دائرة المقاطعة سواء لفنين أو أكاديميين أو غيرهم من الفئات باعتباره من الأسلحة المهمة في مواجهة الاحتلال وسياساته الذي يخشاه بشكل كبير جداً.

وجدد تأكيده ضرورة حشد الدعم الدولي والعمل على إنهاء الاحتلال والحصار ومقاطعة إسرائيل، مشيراً إلى مدى تأثير هذه المقاطعة على إسرائيل التي تبني سياساتها على العلاقات الخارجية القوية مع العالم.

كما ثمن الخضري إدانة الفنانين للعدوان على غزة واعتباره من أولى أسباب مقاطعة إسرائيل وتحميلها المسئولية الكاملة عن ما ارتكبته من جرائم بحق المدنين والنساء والأطفال والشيوخ والمؤسسات والبيوت وكل ما هو فلسطيني.

Print Friendly