الشريط الاخباري

بمناسبة الـ8 من آذار: فعاليات نسوية تضامنية مع الأسرى والأسيرات في بيت لحم شاهد PNN فيديو

نشر بتاريخ: 07-03-2022 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم /PNN/ بمناسبة يوم المرأة العالمي،، والذي يصادف الثامن من آذار من كل عام، نظّم الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية وبالتعاون مع تجمع المؤسسات النسوية بمحافظة بيت لحم، فعاليات ومسيرة تضامنية مع الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال للتعبير عن وقوف شعبنا عموما ونسائنا على وجه الخصوص مع الاسرى الذين يواجهون ظروف اعتقالية في غاية الصعوبة.

وخلال الفعاليات التي أقيمت على مفترق باب الزقاق في وسط مدينة بيت لحم، رفعت النساء الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تحمل شعارات تندد بممارسات الاحتلال وتؤكد على حقوق النساء، فيما القيت العديد من الكلمات التي شددت على أهمية نشطات المراة الفلسطينية في مختلف المجالات وفي مقدمتها اسناد ملف الاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال.

وقالت نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح وعضوة الأمانة العامة للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية خولة الازرق إن هذه الفعالية تأتي بتنظيم من الاتحاد العام للمراة والمؤسسات النسوية النشيطة بحقوق النساء من أجل اعلاء الصوت للتضامن مع الاسرى الذين يواجهون ظروف اعتقالية صعبة في ظل ممارسة سلطات الاحتلال الاسرائيلي انواع متعددة من التعذيب والاستهداف.

وأضافت الأزرق إن الفعالية اليوم تهدف الى خلق حالة من الالتفاف الجماهيري حول الاسرى البواسل ليكونوا قادرين على تحدي اجراءات الاحتلال في السجون التي تستهدف الاسرى والاسيرات على مختلف الاصعدة مشددة على اهمية دعم الاسرى من خلال فعاليات جماهيرية كالتي يتم تنظيمها اليوم.

وحول واقع النساء الفلسطينية في وقت يحي فيه العالم يوم المرأة العالمي، عبرت الأزرق عن الأمل ان يكون هذا العام أفضل حالا بالنسبة للمراة الفلسطينية، مشيرة الى وجود إنجازات وتقدم هناك انجازات بواقع المرأة اعتمادا على إبداعتها وإرادتها وقدرتها، لكن في الوقت نفسه هناك الكثير للنضال من أجل الوصول الى ما نصبوا اليه من شأن للمراة الفلسطينية التي اثبت قدرتها على العطاء والنضال في كافة مجالات ونواحي الحياة.

بدورها، قالت خديجة سند رئيسة فرع اتحاد المراة في محافظة بيت لحم اننا ناتي اليوم للتعبير عن التضامن مع الاسرى والاسيرات بمناسبة الثامن من اذار للتعبير عن التضامن للفت الانظار من قبل المجتمع الدولي اتجاه قضيتنا الفلسطينية عموما وقضية الاسرى والاسيرات على وجه الخصوص لان القضية الفلسطينية تتعرض للنسيان.

ودعت سند كافة احرار العالم للوقوف الى جانب الاسرى والاسيرات مشيرة الى ان يوم المراة العالمي هو مناسبة عالمية من اجل التاكيد على حقوق الانسان الفلسطيني الذي يتعرض لابشع صور الانتهاكات من قبل دولة الاحتلال.

من جهتها|، قالت الأسير المحررة أمل طقاطقة إن رسالة الأسيرات والمناضلات الفلسطينيات بشهر آذار الذي يحتفي به العالم أجمع بالمرأة، إن هناك 33 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال منهن الجريحات والأمهات اللواتي يقبعن في سجن "الدامون"، ويتعرضن لأبشع صور الإنتقام والعنجهية من قبل ادارة السجون والسجانين، في إنتهاك واضح لخصوصية النساء من خلال كاميرات المعتقل  التي يديرها السجانين، داعية العالم الى الإهتمام بالأسرى والأسيرات.

من ناحيتها، قالت الناشطة النسوية ومرشحة الانتخابات لبلدية بيت لحم لوسي ثلجية التي شاركت في المسيرة ممثلة عن مركز "وئام"، إنها تشارك اليوم في إطار مجموعة من المؤسسات النسوية التي لها انشطة مختلفة، موضحة ـن النشاط اليوم يجسد التضامن مع الأسرى والأسيرات الذين يواجهون ظروف اعتقالية صعبة.

[gallery size="full" link="file" ids="634299,634302,634303,634304,634305,634306,634307,634308,634309,634310,634311,634312,634313,634314,634301"]

 

شارك هذا الخبر!