الشريط الاخباري

حرب: خلال الأيام المقبلة سنبدأ في إصدار جواز السفر البيومتري

نشر بتاريخ: 27-06-2022 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

رام الله/PNN- قال يوسف حرب وكيل وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، إن الوزارة ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة في إصدار جواز السفر البيومتري.

وأوضح حرب في حديث لـ إذاعة "صوت فلسطين"، أنه يجري تجريب النظام الذي أعدته شركة فرنسية، حتى لا يكون هناك أخطاء لاحقة بعد أن أعطى نتائج جيدة وإيجابية.

ولفت إلى أن وزارة الداخلية بانتظار موافقة منظمة الطيران العربية "من أجل أن يكون جواز السفر الفلسطيني البيومتري ضمن المواصفات الدولية التي تطلبها المنظمة".

وقال إنه خلال أيام سيتم إطلاق هذا المشروع الوطني الكبير خلال احتفال بحضور الرئاسة والحكومة.

وبين وكيل وزارة الداخلية، أن الجواز لا يختلف نهائيًا عن الموجود حاليًا من حيث الشكل، ولكنه يحتوي على شريحة إلكترونية تسهل على المواطنين الفلسطينيين الذين يسافرون عبر المطارات والمعابر الدخول والخروج بشكل سريع جدًا، إذ تكون قراءة الجواز عبر الماكينات الإلكترونية سريعة.

وأوضح حرب، أن الشريحة الإلكترونية في الجواز ستحتوي على بصمات الأصابع وصورة شخصية تؤخذ بشكل مباشر من الداخلية، بالإضافة إلى البيانات الموجودة في الجواز العادي.

وذكر أن جواز السفر البيومتري هو المستخدم حاليًا في معظم دول العالم، وأصبح من المعايير الدولية للسفر.

وقال: إصداره سيكون بشكل تدريجي وليس كلي، إذ سيبدأ في الضفة الغربية ثم قطاع غزة فالشتات.

وأضاف: "نأمل خلال سنتين أن يكون كل مواطن فلسطيني يحمل جواز بيومتري، وحتى ذلك الحين يبقى الجواز العادي مستخدمًا"، مشيرًا إلى أن ترتيبات معاملة جواز السفر البيومتري تأخذ وقتًا أطول من ترتيبات إصدار الجواز العادي، لكنه بعد 48 ساعة من تقدميه.

وبشأن رسوم إصدار الجواز، أكد حرب أنها ستكون كرسوم إصدار الجواز العادي دون تغيير.

شارك هذا الخبر!