الشريط الاخباري

نشطاء بقضايا الأسرى لــPNN: إضراب الأسرى المنوي الإعلان عنه يحتاج الى إسناد جماهيري حتى يحقق أهدافه

نشر بتاريخ: 31-08-2022 | أسرى , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/استبرق موسى- نظمت لجنة التنسيق الفصائلي ونادي الأسير الفلسطيني وهيئة شوؤن الاسرى والمحررين في محافظة بيت لحم وقفة تظامنية وإسنادية للأسرى والاسيرات داخل سجون الاحتلال، وكذلك للاسرى المضربون عن الطعام داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي، رفضا لاعتقالهم الإداري

وقال المتحدث رئيس هيئة شوؤن الاسرى والمحررين محمد عبد ربه، أن هذه الوقفة الإسنادية تأتي لتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام، مشيرا الى أن هناك أكثر من 5000 يواجهون غطرسة السجن والسجان، مشيرا أن لديهم فعاليات نضالية احتجاجية ضد ادارة مصلحة السجون، وأن هناك 1000 أسير يوم الخميس سيبدأون بالاضراب المفتوح عن الطعام احتجاجا على هذه الاجراءات.

وأضاف عبد ربه في حديث مع PNN، أن هذه العقبات هي عقبات جماعية، وأن هناك أسرى يعانون من وضع صحي خطير نتيجة اضرابهم عن الطعام، وأشار الى أن الشقيقين احمد وعدال موسى يواصلون اضرابهم عن الطعام من لحظة اعتقالهم داخل زنازين سجون الاحتلال، الى جانب ذلك الاسير خليل عواودة الذي انهكه الاضراب والذي يعاني من وضع صحي صعب.

وأكد المتحدث بإسم هيئة شوؤن الاسرى والمحررين حسن عبد ربه، أن إدارة مصلحة السجون تراجعت عن تعهداتها في آذار الماضي، وأن هذه الوقفات الاسنادية هي وقفات شعبية منظمة على مختلف محافظات الوكن، وبجهود سياسية ودبلوماسية وعالمية، مؤكدا أن هذه الحملات ستستمر وسيتم نقل الملف الوطني الى كافة المؤسسات ومنظمات الامم المتحدة والمجتمع الدولي، ومجلس حقوق الانسان، بهدف تسليط الضوء على معاناة اسرانا داخل سجون الاحتلال.

وقال عبد ربه، أن هذه الوقفات هي توجيه رسالة ثابتة للاحتلال الاسرائيلي، بأن الاسرى ليسو الوحيدون في هذه المعغركة، وأن ما يمس الاسرى وكرامتهم الانسانسة والوطنية، سيواجه ثورة غضب من الشعب الفلسطيني وثورة دبلوماسية على الصعيد العالمي.

من ناحيته قال والد الاسيرين احمد وعدال موسى أن نجليه يواصلون اضرابهم عن الطعام منذ لحظة اعتقالهم لدى سجون الاحتلال، وقد بلغت المدة 22 يوم، مشيرا الى أن نجله أحمد مضرب عن الماء والطعام، مؤكدا على أنه تعرض للاعتداء من قبل قوات الاحتلال سنة 1997، نتج عنه 3 عمليات في القلب، اضافة الى ذلك لديه صمامين بلاتين، وأنه يعاني من وضع صحي صعب.

وأضاف موسى في حديثه مع مراسلة PNN، أن نجله عدال أضرب مع شقيقه في نفس اليوم معربا عن قلقه على ابنائه في ظل سياسات اسرائيل ضد الاسرى.

واشارت والدة الاسير منر زعول، أن نجلها خضع للاضراب المفتوح عن الطعام سنة 2017 لمدة 41 يوم، وقالت أن محافظة بيت لحم كبيرة وأن العدد الموجود غير كاف للوقوف بجانب اسرانا، آملتا أن يكون في الوقفات القادمة عدد كبير من الناس في مثل هذه الوقفات التضامنية.

شارك هذا الخبر!