الشريط الاخباري

بالفيديو: برنامج "قضايا الرياضة" يناقش موضوع "شغب الملاعب" وختصون يؤكدون على ضرورة محاربة هذه الظاهرة

نشر بتاريخ: 05-11-2022 | برامجنا التلفزيونية , رياضة
News Main Image

بيت لحم/PNN- تناول برنامج “قضايا الرياضة”، والذي يبث عبر شبكة PNN الإخبارية، ويقدمه  الزميل محمد أبو سرور، في حلقته موضوع “شغب الملاعب”، حيث إستضاف رئيس نادي أهلي الخليل عبد المطلب الشريف، وعضو اللجنة التحكيمية المركزية عبد الرؤوف أبو سنينة.

وفي هذا الإطار، أكد أبو سنينة على ضرورة ضبط الأعصاب وممارسة الرياضة بعيدا عن الشغب والتعصب، قائلا "إن اللوم قد يقع على الجمهور أو اللاعب أو الحكم، إذا لم يكن لديهم الوعي والإدراك الكامل بالقوانين والمبادئ التي تربينا عليها"، مشيرا إلى أن مبدأ “الأنا” ساد بشكل واسع تحت إطار “الفوز بأي ثمن”.

وعقّب أبو سنينة على موضوع الشغب الجماهيري خلال فترة ولايته بالقول، إن لجنة الحكام تقوم بتنبيه وتوعية الحكم أنه في حال حدوث أي شغب في المباراة عليه أن يتوجه الى الأمن لاسترداد الهدوء الأمني بعد إيقاف المباراة مؤقتاً، مشيرا إلى أنه في حال كان الحكم سببا في حدوث أي شغب خلال المباراة ستتم محاسبته من خلال تقارير ما بعد المباراة من قِبل مراقب المباراة.

وفي سياق التعليمات والتنبيهات المُعطاة للحكم ومراقب المباراة، أشار إلى أن هناك تعليمات تُعطى للجهتين، بحيث أن الحكم عبارة عن إداري في الملعب، عليه أن يدير اللقاء بشكل حكيم ومُحنَّك لتجنب أي احتمالات لحدوث أي خرق للقوانين والقواعد، بحيث إذا تسبب في مشاكل ستتم محسابته.

وحول تنفيذ عقوبات الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم،  أكد أبو سنينة على تأييده لتنفيذ العقوبات القانونية المطروحة في القانون الفلسطيني، بحيث أنه عندما يُطبَّق القانون ويحاسب المخطئ يتحسن الآداء، ويصبح من الأفضل والأسهل إدارة المباريات سواء للحكام ومراقبين المباريات.

لمشاهدة الحلقة إضغط الرابط التالي

https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/1744616249238641

من جهته، قال رئيس نادي الأهلي عبد المطلب الشريف إن أحداث الشغب التي تسببت بها جماهير نادي أهلي الخليل “تكاد لا تُذكر” لقلة حدوثها، مؤكدا على أن جمهور النادي الأهلي لديه وعي وإدراك، بحيث أنه إذا تعرض لـ"الاستفزاز" تكون ردة فعله بسيطة، ودليل ذلك حصوله على لقب "الجمهور المثالي" قبل موسمين.

وأشار عبد المطَّلب إلى أن لاعبي وإدارة النادي الأهلي لديهم وعي حول ردة الفعل على حدوث أي مشاغبات، فسواء كانت ردة الفعل من أحد الجماهير أو أحد اللاعبين فستتم محاسبته.

وبيّن أن هناك ثلاثة مراحل للشغب الجماهيري، الأول عبارة عن “شغب بسيط” ينتهي على الفور،  ويكون بالهتافات وهذه أخف الحالات، والثاني  حالة “الشغب المتوسط” الذي يتعدى الهتافات الى التراشق بالحجارة،  هذه تُعد مرحلة أخطر. 

وأكد عبد المطلب على أن الاحتلال يحاول بشتّى الطرق ضرب أبناء شعبنا ببعضهم من خلال عديد الأشياء ومنها شغب الملاعب.

وذكر الشريف مثالا حول انضباط لاعبي النادي  الأهلي، حيث أنه في إحدى مباريات الفريق ضد نادي “بيت صفافا” تلقى لاعب النادي الأهلي إنذارا، فكانت ردة فعله بتقبل الأمر بطأطأة رأسه، حيث تم صرف مكافأة 1000 دولار للاعب من قبل رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب.

شارك هذا الخبر!