الشريط الاخباري

ريشتي قصتي : معرض فني يروي حياة النساء الفلسطينيات بتنظيم من مركز الارشاد النفسي والاجتماعي للمراة ... شاهد PNN فيديو

نشر بتاريخ: 08-11-2022 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , الشريط الإخباري
News Main Image

بيت لحم /PNN/ افتتح مركز الارشاد النفسي والاجتماعي للمراة  معرض ريشتي قصتي للفنانتان الفلسطينيتان نور وانوار ابو ريان الذي يتحدث عن معاناة النساء وامالهت حيث جرى الافتتاح في المركزالثقافي الروسي بحضور شخصيات رسمية ودينيةوممثلي القطاع النسوي .

و رحبت خولة الازرق مدير عام مركز الارشاد النفسي والاجتماعي للمراة بالحضور واشارت الى تفاصيل المعرض الذي ينفذ بالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمراة موضحة انه ياتي ضمن عمل وجهود مركز الارشاد المختلفة لتعزيز مكانة المراة الفلسطينية.

واوضحت الازرق ان المعرض للفنانتين نور ونوار ابو ريان يوثق رسائل جرئية حول الم النساء وامالهن لا في فلسطين بل على مستوى العالم حيث يتضمن المعرض لوحات فنية متميزة تحمل رسائل متعددة من خلال ريشة الفن معربة عن املها بان تسعى كل النساء للتعبير عن انفسهن بمبادرات وانشة مختلفة.

و تمنت الازرق ان تكون هاتان الفنانتان نموذج للمراة الفلسطينية لان النساء في فلسطين يعايشن الم مضاعف لكنهن ياملن بمستقبل افضل و يناضلن من اجله بشتى الوسائل وما هذا المعرض الا احد اشكال هذا النضال.

وشددت الازرق ان المعرض يهدف لتسليط الضوء على معاناة المراة بسبب عنف الاحتلال من جهة الى جانب العنف المجتمعي الذي يستهدف النساء في فلسطين معربة عن املها بوجود تشريعات تحمي المراة الفلسطينية.

بدوره اشار محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد الى اهمية تعزيز العمل من اجل القضايا الوطنية ومن بينها قضايا حقوق النساء في كل المناسبات الوطنية حيث لا بد من التركيز على هذه القضايا لتبقى راسخة في قلوب وعقول كل الفلسطينين صغارا وكبارا.

و شكر المحافظ حميد مركز الارشاد النفسي والاجتماعي للمراة ومديرته خولة الازرق وكافة طواقمه على ما يبذلوه من جهود من اجل النهوض بواقع المراة الفلسطينية كما شكر كل المؤسسات الرسمية التي تعمل بالتعاون والتكامل مع مختلف القطاعات من اجل حماية المراة والنهوض بها.

وشدد حميد على ضرورة العمل على مواجهة المظاهر السلبية بالمجتمع من خلال مبادرات خلاقة كما هاتان الفنانتان اتجاه قضايا المراة اللواتي استطعن ان يقدمن المراة من خلال ريشة الفن وهو من افضل وارقى وسائل ايصال الرسائل في العالم موجها لهن كل الشكر على هذا المعرض داعيا الى تعزيز مبادرات شبابية لمواجهة كل السلبيات والنهوض بواقع المراة

المطران عطالله حنا قال ان الهدف الاسمى من هذا الافتتاح لهذا المعرض وهذه المشاركة الرسمية والمؤسساتية والنسوية هو توجيه رسالة من الارض المقدسة الى العالم اجمع مفادها ان هذه الارض وهذا الشعب يناضلون من اجل الحرية كانوا وما زالوا وسيواصلون النضال حتى تحرير وطنهم على الرغم من انهم يودعون يوميا الشهداء والاسرى لكنهم يواصلون بطرق مختلفة وما هذا المعرض الا احد هذه الوسائل.

واضاف المطران حنا انه يختلف مع من يقولون ان المراة نصف المجتمع لانها كل المجتمع و لانها الواعية المثقفة الصادقة والحكيمة والوطنية مشيرا الى انه عندما تمتهن كرامة المراة تمتهن كرامة شعبنا كله داعيا الى التكاملية في المجتمع وما حضور هذا الحشد الا للتاكيد على دعم واسناد المراة الفلسطينية.

و وجه المطران حنا رسالة الى السيدات الفلسطينيات اشار فيها الى وجود اعداء مجرمون يستهدفون كل شيء فلسطيني سواء الاحتلال او اولئك الذين يسعون لاضعافنا  واظهارنا ضعفاء متخلفون مشددا على ان للمراة الفلسطينية دور كبير في مواجهة الاحتلال ومن يسعون لتخريب سمعتنا ونظرة العالم الينا معربا عن ثقته بقدرة المراة على تربية الاجيال 

من ناحيته شكر هشام قدومي ممثل صندوق الامم المتحدة للمراة وصندوق الطوارئ التابع لها كل من حضر اليوم هذه الفعالية لانها لا تعكس فقط معرضا فنيا بقدر ما هي رسالة فلسطينية تحظى باجماع واسناد المجتمع الفلسطيني.

وتحدث قدومي عن عمل البرنامج التابع للامم المتحدة وتعاونه مع المؤسسات الفلسطينية ومنها مركز الارشاد النفسي والاجتماعي للمراة حيث عبر عن لافخر والشكر على عمله في تادية رسالة انسانية لتكريم وتطوير المراة في فلسطين كما عبر عن شكره للفنانتان نور وانور ابو ريان اللواتي قمن برسم لوحاتهن للتعبير عن المراة الفلسطينية بكل تجليات حياتها.

واشار قدومي الى ان البرنامج التابع للامم المتحدة ينفذ في ست بلدان ويقدم خدمات تتعلق بالتوعية والدعم النفسي والارشادي للمراة كما انه قدم مساعدات نقدية للمئات من النساء الى جانب توفير فرص عمل مؤقتة لاخريات موضحا انه يعمل ايضا على تمكين عمل المؤسسات النسوية من خلال تطوير قدراتها على الاستجابة للطواريء وتنفيذ برامج تخدم القطاع النسوي.

من ناحيتها قالت باسمة جبرين ميرة مركز محور في كلمة مديرية التنمية الاجتماعية انها سعيدة بوجودها في هذا المعرض الذي يعكس جهود وعمل متميز وابداعي لخدمة النساء معربة عن اعتزازها واعتزاز مختلف الجهات بعمل مركز الارشاد لخدمة المراة الفلسطينية حيث يعمل المركز على تطوير ودعم النساء بالتعاون مع الوزارة في مجالات متعددة.

وكانت العفاليات الرسمية لافتتاح المعرض قد ابتدات بكلمات ترحيبية من عريفة الحفل رائدة عميرة اخليل حيث تم عزف النشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء الى جانب اشارتها الى تفاصيل المعرض والانشطة المصاحبة التي اتت ضمن مشروع اوسع للنهوض بواقع المراة الفلسطينية.

وعقب الانتهاء من القاء الكلمات تم عرض فلم تسجيلي بنعوان بداخلي ومن ثم افتتاح المعرض بقص الشريط حيث تجول الحضور فيه واطلعوا على اللوحات الفنية للفنانتين نور ونوار ابو ريان . 

يشار الى ان هذا المعرض جاء في اطار المبادرات الشبابية ضمن مشروع تمكين الضحايا والناجيات من الوصول لخدمات الحمايةوالمشاركة في خطط الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي المنفذ من قبل مركز الارشاد النفسي والاجتماعي ىللمراة بالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمرأةوالممول من قبل صندوق الامم المتحدة المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ UN-CERF.

شارك هذا الخبر!