الشريط الاخباري

الاحتلال يمنعنا من تطوير نبع العوجا وتقديم الخدمات في محيطه

نشر بتاريخ: 23-02-2023 | محليات
News Main Image

أريحا /PNN / قال رئيس بلدية العوجا في محافظة أريحا فخري نجوم إن المجلس البلدي لم يستطع لغاية اللحظة تطبيق العديد من الوعود الانتخابية، بسبب ضعف إمكانات البلدية وشح المشاريع التطويرية.

وتابع خلال برنامج ساعة رمل الذي تنتجه وتبثه شبكة وطن الإعلامية ان "العوجا لغاية يومنا هذا تفتقر الى شبكة صرف صحي ومحطة للتنقية، إذ يعتمد المواطنون فيها على الحفر الامتصاصية التي تسرب المياه العادمة وتلوث النظام البيئي وتؤدي الى انتشار الحشرات والأمراض بعد فيضانها."

وتابع " يجري نضح المياه العادمة في نهاية المطاف في أماكن غير آمنة على البيئة، لذلك توجهنا الى وزارة الحكم المحلي وسلطة المياه من أجل تنفيذ شبكة صرف صحي ومحطة للتنقية خصوصا وأن المشروع تبلغ تكلفته الكلية أكثر من 5 ملايين دولار، وهذا الأمر يفوق قدرة البلدية، وما زلنا ننتظر الحصول على مشروع لغاية اللحظة".

وأوضح أن العوجا تعاني من عدم توفر مركز صحي يعمل على مدار اليوم، كما تفتقر الى مركبة إسعاف أو إطفائية، مشددا أنه في حالات الطوارئ يضطر المريض للتوجه الى أريحا طلبا للعلاج وعند وجود حاجز عسكري اسرائيلي يزداد الأمر تعقيدا، كما أن جميع سكان العوجا وفي حال اندلاع حريق يضطرون لانتظار مركبة الإطفائية من مدينة أريحا التي تستغرق أكثر من 20 دقيقية، مردفا "بهذا الوقت يكون المنزل قد احترق بالكامل".

وناشد رئيس بلدية العوجا وزارة الصحة وإدارة الدفاع المدني بضرورة توفير مركز طوارئ يعمل على مدار الساعة وتوفير مركبة إسعاف، هذا إضافة لأهمية توفير مركبة إطفائية كونها احتياجات أساسية مفقودة في العوجا.

وحول انتشار القمامة في أزقة وشوارع البلدة قال رئيس البلدية "لا يوجد عمال نظافة في بلدية العوجا بسبب إمكانات البلدية"، مردفا "نحن بلدية تصنيفها ج وامكاناتنا محدودة والمسؤول عن جمع النفايات مجلس الخدمات المشترك في محافظة أريحا، حيث يقومون بجمع النفايات من البلدة مرتان الى ثلاث مرات أسبوعيا".

ودعا رئيس البلدية المواطنين الى عدم إلقاء النفايات في الشوارع، ونشر ثقافة المحافظة على البيئة للحفاظ على الواقع الصحي في البلدة، خاصة ان البنية التحتية ضعيفة وخصوصا في الشوارع، حيث نحتاج الى تأهيل أكثر من 20 كيلومترا من الشوارع، وقد رفعنا القضية الى وزارة الحكم المحلي وما زلنا ننتظر الرد.

وفيما يتعلق بتطوير منطقة نبع العوجا، قال رئيس البلدية إن منطقة النبع تمثل منطقة جذب سياحي واستجمام للكثير من المواطنين، ومتنفس لكل أبناء شعبنا، لكنه في المقابل هدف للاحتلال، موضحا "نقوم بجولات وحملات تنظيف للمنطقة، ولكن ندعو أهلنا الزائرين الى ترك المكان نظيفا بعد الاستجمام فيه وأن لا يشاركوا في عملية تلويثه."

وأضاف نجوم " ان البلدية وضعت حاويات في المنطقة، لكن الاحتلال صادر جزءا منها، كما منعنا من بناء مراحيض، وحجز لنا الاحتلال جرار زراعي قبل أسبوع كان يعمل في المنطقة تحت ذريعة أنها محمية طبيعية"، مشيرا أن وزارة الأشغال العامة استعدت لتطوير الشارع الرئيسي للنبعة وقدم طلب رسمي عبر الشؤون المدنية لكن جاء الرفض.
وأشار الى أن البلدية وخلال الأسابيع المقبلة ستخصص مراقبين أيام الجمعة والسبت في المنطقة، والتي تشهد المنطقة خلالهما أكبر عدد من الزائرين، للمحافظة على نظافة المكان قدر المستطاع.

ديون بأكثر من 30 مليون

وحول واقع البلدية المالي، تذمر رئيس البلدية نجوم من ارتفاع حجم الديون على البلدية الى أكثر من 30 مليون شيكل، قائلا " الديون تتمثل في عدم التزام المواطنين في دفع فواتير المياه، لذا ندعو جميع المواطنين الى الالتزام بدفع هذه الفواتير لأن الديون تؤثر سلبا على البلدية وتقديم الخدمات في جميع أنحاء العوجا".

وحول الواقع المائي في العوجا أوضح رئيس البلدية أن ما يخصص للعوجا 80 ألف كوب شهريا، بينما حاجة العوجا بالحد الأدنى 110 آلاف كوب شهريا، وذلك من أجل تطوير الزراعة ودعم صمود المزارعين على الأرض.

شارك هذا الخبر!