الشريط الاخباري

الهند الأولى عالمياً في حجب الإنترنت عن مواطنيها

نشر بتاريخ: 05-03-2023 | منوعات
News Main Image

نيودلهي/PNN- خلص تقرير حقوقي إلى أن الهند تحتل المركز الأول عالمياً في عمليات حجب الإنترنت والمواقع الإلكترونية عن مواطنيها، وذلك للعام الخامس على التوالي.

وحسب تقرير أصدرته منظمة «أكسس ناو» المتخصصة في مجال الحقوق الرقمية ومقرها نيويورك فقد حجبت السلطات في 35 دولة الإنترنت 187 مرة خلال العام الماضي 2022 فيما تصدرت الهند هذه الدول حيث حجبت السلطات الشبكة 84 مرة، بينها 49 مرة في كشمير.

وكشمير منطقة ذات أغلبية مسلمة متنازع عليها بين الهند وباكستان. عام 2019 أصدرت السلطات الهندوسية القومية في الهند مرسوماً رئاسياً ألغى الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير (شمال) الذي كان يضمنه الدستور الهندي. ومنذ ذلك التاريخ، فرضت الحكومة قيوداً على الاتصالات على المنطقة لأسباب أمنية. ودانت «أكسس ناو» هذه الإجراءات، ووصفتها بأنها تدابير تستهدف اجتثاث المعارضة.

وحلّت أوكرانيا في المرتبة الثانية على قائمة «أكسس ناو» حيث قطع الجيش الروسي الاتصال بشبكة الإنترنت 22 مرة على الأقل منذ اجتياحها في 24 شباط/ فبراير 2022. وقطعت إيران التي حلّت ثالثة في القائمة نفسها، الإنترنت 18 مرة العام الماضي، وسط الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في البلاد بعد وفاة الشابة مهسا أميني.

وكانت مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان حذرت، العام الماضي، من أنّ حظر الإنترنت الذي تفرضه مختلف الحكومات يتسبب في أضرار جسيمة تلحق بالحياة اليومية وحقوق الإنسان لملايين الأشخاص، وفي مقدّمتها الحقّ في حرية التعبير.

شارك هذا الخبر!