الشريط الاخباري

سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي تحتفل بالمرأة الفلسطينية وتُحيي يوم الأرض

نشر بتاريخ: 24-03-2023 | سياسة
News Main Image

سنتياغو /PNN / أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي في مقر السفارة يوم الأرض ويوم المرأة العالمي وكرمت المرأة الفلسطينية بحضور مُمثل عن وزارة الخارجية التشيلية وعدد من الشخصيات الإعتبارية والأكاديمية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي والعربي المُعتمد لدى جمهورية تشيلي، وعدد من أبناء الجالية والمؤسسات الفلسطينية والمجتمع التشيلي.

و ابتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني الفلسطيني والتشيلي، تلى ذلك قيام سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي السفيرة بابون  برفقة السيد خوان بينو مُمثل وزارة الخارجية السفير خوان بينو بتكريم كوكبة من النساء الفلسطينيات في تشيلي اللواتي تركن بصمتهن في تاريخ تشيلي وفلسطين حيث تم تكريم المُناضلة نانسي لولص عضو المجلس الوطني الفلسطيني والدكتورة مارسيلا زيدان مديرة مركز الدراسات العربية في جامعة تشيلي والسيدة فريدة زيران رئيسة المجلس الوطني للتلفزيون التشيلي والشابة دلال حلبي اعلامية ورائدة في عالم التواصل الاجتماعي في تشيلي في المطبخ الفلسطيني والعالمي، وكذلك تم تكريم عدة مؤسسات نسائية عاملة في تشيلي لدورهم الريادي في إيصال صوت فلسطين الى العالم أجمع وتقديراً لإنجازاتهنّ المُميزة على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

بدورها تحدثت سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي السيدة فيرا بابون في كلمتها عن أبرز المُساهمات للحركات النسائية والمُدافعات عن حقوق الإنسان، وعن المرأة الفلسطينية. وأشارت السفيرة بابون الى خطاب الرئيس محمود عباس بمُناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي تحدث به عن وصول نسبة تمثيل المرأة الفلسطينية في مؤسساتنا الوطنية الى ٣٠٪؜ سعياً نحو المُساواة العادلة للمرأة الفلسطينية.

وأضافت اننا نُحيي يوم الأرض في الثلاثين من آذار والذي يحمل معنى الوجود والتواجد والذي أصبح محطة فارقة في تاريخ الشعب الفلسطيني حينما أعلنت السلطات الإسرائيلية عام ١٩٧٦ عن مصادرة مساحات شاسعة من أراضي السكان الفلسطينين لبناء المزيد من المستوطنات على حساب الوجود الفلسطيني.

وقالت السفيرة بايون في الذكرى ال 47 ليوم الأرض، بأن هذه الممارسات لا زالت تتكرر في الوقت الراهن في فصول جديدة من المصادرات وتشريع بناء المُستوطنات في مناطق ج لتستمر معركة  الشعب الفلسطيني من أجل الصمود والبقاء والتصدي للاحتلال والاستيطان.

هذا وقامت السفيرة بابون برفقة المطران سيرخيو عابد والضيوف الكرام والسفراء وأبناء الجالية بزراعة شجرة زيتون تخليداً لذكرى يوم الأرض وتخلل الحفل قيام فرقة النادي الفلسطيني بتقديم فقرة تراثية من الدبكة الفلسطينية الى جانب قيام فرقة الحذوه بتقديم مقطوعات موسيقية وطنية.

شارك هذا الخبر!