الشريط الاخباري

PNN بالفيديو :مهندسو الشركة يلقون محاضرةً حول أزمة الطاقة فلسطينيًا وعالميًا بين الحلول والمعيقات

نشر بتاريخ: 12-04-2023 | محليات , تقارير مصورة
News Main Image

بيت لحم / PNN / قدم مهندسو شركة كهرباء القدس محاضرة حول ازمة الطاقة على المستوى الفلسطيني والعالمي والطاقة النظيفة والخضراء ضمن مساق و مادة مقدمة في الثقافة العالمية في جامعة فلسطين الاهلية ببيت لحم.

جاء ذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها الشركة، حيث قدم المهندس جواد أبو زر مدير فرع الشركة ببيت لحم، والمهندس إبراهيم كورياكوس من الدائرة التكنلوجية محاضرةً لطلبة جامعة فلسطين الأهلية ببيت لحم، حول أزمة الطاقة على المستوى الفلسطيني والعالمي، ضمن مساق جامعي ومادة مقدمة في الثقافة العالمية.

وقدم مهندسو الشركة تفاصيل أزمة الطاقة في فلسطين، وأهم التحديات التي تواجه هذا القطاع، خاصة المعيقات الإسرائيلية أمام تطور الطاقة البديلة والنظيفة، والجدير ذكره أن أكبر محطة مولدة للكهرباء من الشمس موجودة لدينا بفلسطين في اريحا تبلغ قدرة انتاجها ٧ ميغاواط، وهي من ضمن مناطق امتياز الشركة.

وفي بداية المحاضرة رحب وجدي الجعفري بمهندسي شركة كهرباء محافظة القدس وهم المهندس جواد ابو زر مدير فرع الشركة بمحافظة بيت لحم والمهندس ابراهيم كورياكوس  حيث اشار الجعفري الى ان المساق الجديد تم طرحه حديثا بهجف اطلاع الطلبة على الاحداث العالمية المتساعرة في مختلف المجالات ليكون الطلبة على دراية على الاحداث على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي .

واشار الجعفري الى ان عنوان اللقاء تناول ملف ازمة الطاقة على المستوى الفلسطيني والعالمي والطاقة النظيفة والخضراء بهدف الحديث وتعريف الطلبة على ازمة الطاقة في فلسطين والحلول المطروحة مشيرا الى ان المحاضرة قيمة ومهمة و قدمها مختصون بالطاقة النظيفة والخضراء من شركة كهرباء القدس.

وتحدث المهندس جواد ابو زر شرحا عن شركة كهرباء محافظة القدس وتاريخ تاسيسها والخدمات التي تقدمها في محافظات وسط الضفة الغربية كما تحدث ابو زر عن جهود الشركة لتطوير والارتقاء بخدمات الطاقة الكهربائية مشيرا الى بعض القضايا التي تواجه العمل في قطاعات العمل الثلاث وهي قطاعات الانتاج والتوليد والتوزيع .

وتطرق المهندس ابو زر الى ازمة الطاقة والطاقة البديلة والنظيفة والخضراء وهي التي تعرف بالطاقة البديلة واهمها الطاقة الشمسية حيث ان منطقتنا فيها اشعاعات شمسية بقدرات عالية ويمكن استغلالها و التقنيات الخاصة بتخزين التيار الكهربائي.

من جهته قدم المهندس ابراهيم كورياكوس مهندس بالدائرة التكنلوجية شرحا عن برامج الطاقة المتجددة في العالم وكيف دخل هذا النوع من الطاقة بفعل التلوث البيئي حيث اشارت الدراسات الى ان نظم توليد الطاقة القديمة كانت تؤثر سلبا على البيئة لذلك كان هناك استثمار باتجاه الطاقة المتجددة بمختلف انواعها واهمها الشمسية والرياح والطاقة النووية وكان اهتمام عالمي بهذه الانواع

وتحدث كورياكوس عن انواع الطاقة التي يتم الاعتماد عليها اهمها الطاقة النووي كما ان اهم مشاكلها هو انها غير متجددة كما تحدث عن طاقة الرياح وقدراتها واشكالياتها ونماذج لهذا النوع من الطاقة والاسباب والمعيقات التي تمنع الاستثمار بها في فلسطين.

واشار المهندس كورياكوس الى استخدامات الطاقة المتجددة من الشمس في فلسطين واهم التحديات امام مشغلي الشبكات الكهربائية والتي ابرزها القدرات ما بين الانتاج والاستخدام كما تحدث  عن اهمية التوسع في مجال توليد الطاقة الكهربائية مشددا على  اهمية وجود شبكات نقل الفلسطينية التي تصل بين المدن من اجل توسعة قدرة انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

 

شارك هذا الخبر!