الشريط الاخباري

اطباء بلا حدود:تزايد الاعتداءات الاسرائيلية على صحة مواطني مسافر يطا وتطالب بوقفها شاهد...PNN فيديو

نشر بتاريخ: 30-04-2023 | محليات , تقارير مصورة
News Main Image

بيت لحم /PNN / تحت عنوان حياة لا تطاق اطلقت اطلقت منظمة اطباء بلا حدود الدولية تقريرها الخاص حول الاثار الصحية الناجمة عن الاجراءات الاسرائيلية لاجلاء سكان مسافر يطا قسرا حيث تناول التقرير تفاصيل الحياة الصعبة على سكان المسافر خصوصا فيما يتعلق بالخدمات الصحية النفسية والجسدية واثر اجراءات جيش الاحتلال الاسرائيلي على المواطنين في هذه المناطق.

وتحدث في المؤتمر الصحفي رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود حيث تناول التقرير الذي تم اصداره بنحو ثمانية وعشرين صفحة و بعدة لغات منها العربية والانكليزية والعبرية واقع حياة المواطنين الفلسطينين في مسافر يطا والبالغ عددهم 1200 فلسطيني والاثار السلبية لاجراءات الاحتلال وسياساته العنصرية عليهم حيث تعكس قرارات التهجير القسري وهدم المنازل والحواجز العسكرية ومصادرة المركبات عوامل سلبية على صحتهم الجسدية والنفسية.

رئيس بعثة اطباء بلا حدود الدولية ل PNN: اسرائيل تضع العراقيل امامنا ولم ترد على تقاريرنا 

و ردا على سؤال لشبكة فلسطين الاخبارية PNN حول ردود الفعل الاسرائيلية على تقارير وعمل منظمة بلا حدود وهل تنعكس سلبا على وجودهم بالميدان قال كانتيرو بيريس رئيس المنظمة الدولية التي تقدم خدمات صحية ونفسية في جنوب الخليل ان طواقم العمل الميداني تواجه اجراءات عقابية وتاخير لكن كل هذه الاجراءات لم ولن تخيفهم او تمنعهم من مواصلة العمل .

واكد ان فكرة المنظمة وعملها هو ان تكون موجودة في الميدان وان تسعى لرفع المعاناة عن المواطنين وتوفير الخدمات الصحية الجسدية والنفسية من جهة ولفت انظار العالم الى المعاناة للمواطنين الفلسطينين وايصال صوتهم.

واكد ان منظمة اطباء بلا حدود تدين كافة الاجراءات الاحتلالية التي تخالف القوانين الدولية مطالبا الجميع بالعمل على ازالة الاعتداءات عن الفلسطينين ورفع العراقيل التي تضعها اسرائيل امام قدرة الناس على الوصول للخدمات الصحية المختلفة مشددا على ان المنظمة اجبرت في اكثر من منطقة ومناسبة على تغيير مواقع العيادات المتنقلة من اجل مساعدة الناس على الوصول لهذه الخدمات نتيجة العارقيل التي تضعها اسرائيل.

وحول سؤال اخر لشبكة PNN قال رئيس بعثة منظمة اطباء بلا حدود ان المنظمة لم تتلقى اي ردود اسرائيلية على التقرير الذي تم ايصاله للجهات الاسرائيلية والفلسطينية والدولية مؤكدا انه تم ترجمته للغة العبرية وتسليمه لاسرائيل.

قبس: هناك تزايد بنسب معاناة المواطنين النفسية في مسافر يطا بفعل ممارسات الاحتلال 

وعرضت مريم قيس مسؤولة  في منظمة اطباء بلا حدود بعض اشكال الانعكاسات للاجراءات والاعتداءات الاسرائيلية على المواطنين في مسافر يطا مشيرة الى ارتفاع نسب الذين يعانون من الصدمة و الخوف الدائم من التهجير و الاكتئاب الانعزال والاضطهاد نتيجة ممارسات الاذلال والاعتداءات التي تقودها اسرائيل.

واكدت ان الوضع الحالي في ظل ممارسات اسرائيل يؤكد انه لا وجود للحقوق الانسانية الاساسية للمواطنين المدنيين وهي المسكن الامن و الصحة بشقيها الجسدي والنفسي في ظل ممارسات التعذيب والقهر التي ينفذها الجيش الاسرائيلي ومستوطنيه.

كورشيه : حواجز وعراقيل اسرائيلية

دافنة كورشيه منسقة مشروع منظمة أطباء بلا حدود في محافظة الخليل قالت ان الطواقم الطبية تعرضت في الاونة الاخيرة لعراقيل اسرائيلية تمثلت بوضع حواجز على الطرق المؤدية الى القرى في مسافر يطا .

واضافت ان الجيش الاسرائيلي يتعمد ايقافهم في اكثر من مناسبة حيث تتراوح عملية الايقاف بين ربع ساعة الى ثلاث ساعات في بعض الاحيان كما يقوم افراد الجيش الاسرائيلية بتفتيش سيارات منظمة اطباء بلا حدود رغم علمهم ومعرفتهم بالمنظمة وعملها الانساني.

انطلاق فعاليات المؤتمر الخاص بتقرير المنظمة

وكان المؤتمر الصحفي الخاص باطلاق التقرير حول حقوق مواطني مسافر يطا الفلسطينين قد انطلق بكلمة ترحيبية من سلام  يوسف الخطيب مسؤولة الاتصال والاعلام والتي تحدثت عن تاريخ وجود منظمة اطباء بلا حدود وخدماتها والطواقم والبرامج التي تعمل عليها .

واشارت الى ان الهدف اليوم هو الاعلان عن اصدر تقرير يخص مسافر يطا التي تعيش ظروف مقلقة بسبب الاجراءات الاسرائيلية وانعكاساتها على المواطنين وتفاقم الوضع النفسي للمواطنين الفلسطينين خصوصا عقب اصدار قرار الاخلاء القسري مشددا على ان ما دفع للمؤتمر الصحفي هو اتخاذ العديد من الاجراءات الاحتلالية وتزايدها من هدم وحواجز و مصادرة المركبات للمواطنين حيث لا يستطيع المواطنين الوصول للخدمات الصحية بشقيها النفسي والجسدي.

واكدت ان الهف من المؤتمر الصحفي هو نقل معاناة الناس من خلال وسائل الاعلام التي لديها قدرة على ايصال الرسالة بشتى انواع العمل الاعلامي كما ان وسائل الاعلام تعمل من اجل حماية المواطنين وحقوقهم الانسانية التي نصت عليها القوانين الدولية.

دافيد كانتيرو بيريس : وجهنا صرخة لمنع الاعتداءات الاسرائيلية على سكان مسافر يطا وهناك حاجة لعمل المزيد

بدوره رحب دافيد كانتيرو بيريس رئيس بعثة مؤسسة اطباء بلا حدود بالصحفيين الذين حضروا مشيرا الى ان هذا التقرير تم اعداده واصداره عن مسافر يطا و عن عمل المؤسسة منذ خمسة وعشرين عاما بشكل عام والثلاث سنوات الاخيرة بشكل خاص من خلال العمل الميدانية مشيرا الى ان عدد السكان يبلغ ١٢٠٠ فلسطيني يعيشون تحت خطر التهجير القسري بعد اصدار المحكمة العليًا الاسرائيلية قرار بازاحة العوائق القانونية لتنفيذ الهدم للمنازل حيث تشهد المنظمة ازدياد كبير بالاعتداءات الاسرائيلية مما صعب ويصعب على السكان الفلسطنيين.

وخلال عرض التقرير تم عرض فيديو انتجته المؤسسة  حول معاناة المواطنين في مسافر يطا وتجذرهم بارضهم وصمودهم ونضالهم من اجل البقاء على اراضيهم على مختلف الاصعدة القانونية والنضالية حيث تضمن الفلم شهادات حية من المواطنين من مختلف الفئات العمرية ومعاناتها نتيجة سياسات الهدم والتضييق والمطاردة بهدف تهجير المواطنين.

كما تم استعراض الاجراءات للاحتلال من هدم للمنازل والمدارس واصدار اوامر للهدم وازدياد الحواجز ومصادرة مركبات المواطنين لتصعيب تحركهم الى جانب منع المواطنين من الوصول لاراضيهم بحجة انها مناطق تدريبات عسكرية وسياسات حظر التجول ومنع الطواقم الطبية و الانسانية من الوصول للقرى في المسافر هذا الى جانب منع المرضى من الوصول للخدمات الطبية حيث تم الاشارة لمعاناة النساء الحوامل من جهة ونقل العيادات المتنقلة التي تقيمها المنظمة لمناطق يستطيع السكان الوصول اليها.

وتناول التقرير عيش المواطنين في ظل خالة الخوف المستمر جراء العيش بظروف السجن والتهديدبالتهجير القسري وتواصل الاعتداءات من قبل الجيش ليلا نهارا حيث ادت هذه الإجراءات لجعل الحياة لاتطاق وهذا هو سبب تسمية التقرير.

واكد رئيس بعثة اطباء بلا حدود ان هذه الاجراءات خارجة عن القانون الدولي الانساني وهي تعتبر جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي ولذلك تدين المؤسسة كافة الإجراءات الاسرائيلية واشار الى  نماذج الممارسات الاسرائيلية التي ينفذها الجيش اضافة لاعتداءات المستوطنين المختلفة .

واكد ان هذه الإجراءات تؤثر على السكان من حيث الصحة النفسية والجسدية الصحية حيث تحدث عن انعكاسات هذه الممارسات على المواطنين على الصعيدين.

كما اشار الى سياسات و حالات الاذلال والمعاناة التي يواجهها المواطنين وصمودهم رغم هذه الاجراءات مشيرا الى ان هذا الصمود له انعكاسات على صحتهم النفسية والحالات النفسية التي يعانون منها جراءما يتم بحقهم من انتهاكات كما اشار الى شهادات منع التنقل والوصول وتفاصيل ممارسات جيش الاحتلال لمنع المواطنين من الوصول للخدمات الصحية في الظروف الطارئة واثر التاخير على صحة المواطنين كما اشار الى تعرض الطواقم الطبية  الفلسطينية والدولية لاستهداف ومعيقات ومنع.

و تطرق كانتيرو بيريس لمنع الاحتلال للمواطنين من الوصول للخدمات الاساسية مثل المياه والكهرباء وهذه تضاف للحواجز والاعتداءات والهدم واعتداءات المستوطنين تهدف لامر واحد وهو تهجير المواطنين.

التقرير خرج بتوصيات لجهات مختلفة اهمها العمل على وقف ممارسات اسرائيل 

وحول التوصيات التي خرج بها تقرير منظمة اطباء بلا حدود قال كانتيرو بيريس ان التقرير خرج بتوصيات لعدة جهات منها إسرائيل التي تم مطالبتها بوقف الاعتداءات المختلفة وابرزهاعمليات الهدم للمنازل والمدارس و وقف اصدار اوامر الهدم والالتزام بالقانون الدولي لحماية المواطنين الفلسطينيين من التهجير القسري  وشدد على ان تقوم الدولة المحتلة بحماية المدنين حيث نصت التوصيات في التقرير على مطالبة إسرائيل بتوفير الامان والحماية باعتبارها قوة احتلال ومسؤولة عن حياة المدنيين كما ينص القانون الدولي .

وحول التوصيات للمجتمع الدولي قال رئيس بعثة منظمة اطباء بلا حدود انها طالبت المجتمع الدولي بالعمل بشكل حقيقي من اجل وقف انتهاكات التي تنفذها إسرائيل حيث تخرق القانون الدولي مرحبا بوجود بعض المؤسسات الدولية التي تقوم بالتواصل مع إسرائيل لكن كل ما يقومون به غير كافي بل على العكس الاوضاع تزداد سوء مطالبا بمزيد من الخطوات الحقيقية لوقف اعتداءات الحكومة الاسرائيلية واعتداءات المستوطنين ومحاسبتهم بدل حمايتهم من قبل الجيش والحكومة الاسرائيلية.

وفيما يتعلق بالتوصيات للحكومة الفلسطينية اكد التقرير ان لحكومة الفلسطينية مطالبة بعدة امور اهمها توفير الخدمات الصحية الاولية في هذه المناطق وزيادة العمل لتطوير خدمات الصحة النفسية من خلال عمل استراتيجية دعم نفسي لحماية المواطنين

يشار الى ان منظمة اطباء بلا حدود في الاراضي الفلسطينية تعمل منذ ١٩٨٩ حيث تقدم المنظمة الدوليةالطبية الانسانية المساعدات الطبية والنفسية والاجتماعية لتسهيل وصول خدمات الرعاية الصحيةالفلسطيني الذين يعيشون تحت الاحتلال والحصار المستمر حيث تدير مشاريع للصحة النفسية وتقدمخدماتها للسكان في نابلس والخليل وطوباس وقلقيلية كما تقدم خدمات الرعاية الصحية للنساء والاطفالفي منطقة H2 وفي مسافر يطا.

شارك هذا الخبر!