الشريط الاخباري

خلال زيارات لمخيم جنين وطولكرم : دائرة شؤون اللاجئين تؤكد على رؤيتها بتعزيز صمود المخيمات شاهد PNN فيديو

نشر بتاريخ: 07-06-2023 | سياسة , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

جنين / طولكرم / PNN/  في اطار زياراته لمخيمات اللاجئين الفلسطينين ضمن رؤية دائرة شؤون اللاجئين لتعزيز صمود مخيمات شعبنا وتطوير الأداء بما يعزز صمود اللاجئين وقدرتهم على مواصلة النضال حتى احقاق الحقوق الفلسطينية وعلى راسها حق العودة زار وفد دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية مخيمي جنين وطولكرم في محافظتي طولكرم وجنين.

وتراس الوفد وكيل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير أنور حمام ومحمد عليان مدير عام المخيمات في الدائرة ومدراء الدائرة المالية علي صوافطة ومحمد السيد مدير دائرة المشاريع ومديرة مخيمات الشمال السيدة نسرين ذوقان حيث بدات الزيارة من مخيم جنين وكان في استقبالهم رئيس اللجنة الشعبية لخدمات المخيم اللواء محمد صباغ وعدد من أعضاء اللجنة.

وعقد وفد الدائرة اجتماعات في مخيم جنين بدات في مقر اللجنة الشعبية للخدمات بالمخيمين حيث اطلع الصباغ وفد دائرة شؤون اللاجئين على أوضاع مخيم جنين ومعاناته المضاعفة جراء الاجتياجات الإسرائيلية المتواصلة التي تستهدف المخيم من جهة والأوضاع الصعبة الناجمة عن استمرار اضراب موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين الانروا وانعكاساتها على واقع المخيم.

وخلال الاجتماع تم مناقشة العديد من القضايا التي تخدم صمود المخيم وسكانه حيث تم مناقشة دور وجهود اللجنة الشعبية في خدمة أبناء المخيم واهمية التعاون ودعم دائرة شؤون اللاجئين من الجهة الأخرى حيث تم مناقشة اليات التعاون والبرامج والاليات والأنظمة التي تسهل عمل اللجنة الشعبية بالمخيم اعتمادا على الدور التكاملي ما بين دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية في المخيمات.

وقال أنور حمام وكيل دائرة شؤون اللاجئين خلال الزيارة لمخيم جنين انها تأتي في اطار الزيارات التي تقوم بها دائرة شؤون اللاجئين لمجموعة من مخيمات اللجوء والصمود لأبناء شعبنا في الضفة الغربية معربا عن اعتزازه لوجوده و وجود وفد دائرة شؤون اللاجئين في مخيم جنين اليوم حيث تم مناقشة قضايا وهموم المخيمين وملفات محلية وسبل تطوير الاداء وفق رؤية الدائرة وبتوجيهات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين  د. أحمد أبو هولي للنهوض بواقع المخيمات الفلسطينية .

وفي مستهل اللقاءات نقل السيد انور حمام وكيل الدائرة للحاضرين تحيات رئيس الدائرة الذي يقود توجها استراتيجيا بتطوير العمل وادواته والبحث عن حلول جدية لكافة  القضايا العالقة.وتمنياته للجميع بالتوفيق والارتقاء بالعمل خدمةً لابناء شعبنا في المخيمات الصامدة مضيفا بان هذه الزيارات الميدانية تاتي ضمن رؤية الدائرة وصولا الى  تعزيز وتطوير العلاقات ومعالجة  الامور كافة الموضوعات التي تخص العمل  على المستويين المالي والاداري.
 

وأضاف حمام اننا نأتي اليوم وننقل تحيات الدكتور احمد أبو هولي لمخيم جنين وشهداءه واسراه وكافة مؤسساته وعلى راسها اللجنة الشعبية مشيرا الى ان دائرة شؤون اللاجئين تعبر عن اعتزازها بهذه الزيارة لمخيم جنين الذي يمثل حالة نضالية مستمرة وتشكل رافعة للعمل الوطني وبالتالي فهي تحتاج للإسناد وتعزيز الصمود ونحن نعتبر هذه الزيارة جزء من هذه السياسة ومن خلال السعي لتقوية مؤسسات المخيم على راسها اللجنة الشعبية التي تعتبر المظلة للعمل الوطني في المخيم.

وأشار الى ان الاجتماعات ناقشت وستناقش تفكيك كل الازمات الادارية والمالية من اجل حلها وتطوير العلاقة والبحث عن حلول لكل المشاكل التي يعايشها المخيم.

وأشار حمام الى ان اللجنة سوف تطلع عن كثب على الأوضاع التي يعيشها أهلنا في المخيم بفعل الاضراب وبفعل استمرار الاحتلال بمهاجمته للمخيم وستبحث عن اليات التعاون لتقديم كل الإمكانيات والخدمات لأهلنا في مخيم جنين.

وقال اللواء صباغ ان اللجنة الشعبية في مخيم جنين ترى في هذه الزيارة من قبل الاخوة في دائرة شؤون اللاجئين زيارة هامة بهدف تعزيز العلاقة وتقويتها لا سيما وأنها تأتي في ظل ظروف صعبة وبالتالي لا بد من العمل معا من اجل تقديم أفضل الخدمات للمواطن على مختلف الأصعدة.

وأوضح صباغ ان الزيارة تأتي في ظل ازمة الاضراب المفتوح لموظفي وكالة غوث وتشيل اللاجئين الأونروا وانعكاساتها على الأهالي في المخيم من جهة وتداعيات الممارسات والاستهداف الاحتلالي الإسرائيلي للمخيم من خلال سياسة الاجتياحات والقتل والهدم والمطاردة التي يجري تنفيذها بشكل يومي والابعاد والنتائج التي تفرضها هذه الاجتياحات والممارسات التي لها تأثيرها الكبير على أبناء المخيم مما يستدعي مضاعفة الجهود من قبل كافة الجهات لإسناده.

واكد اللواء صباغ ان هذه الزيارة موضع تقدير من قبل مخيم جنين كونها تعتبر عن اهتمام دائرة شؤون اللاجئين ورئيسها الدكتور احمد أبو هولي للاطلاع على حالة المخيمات عن كثب والوقوف على احتياجاتها والسعي لتذليل العقبات امام العمل على خدمة المواطنين على مختلف الأصعدة.

وتطرق الصباغ الى واقع مخيم جنين الاستثنائي وما يتعرض له من هجمات متواصلة وسياسة الاغتيالات والاعتقالات وتخريب البيوت وهدمها والتضييق على سكان المخيم الامر الذي يرهق كاهل اللجنة الشعبية ويضاعف من مسؤولياتها في ظل الموارد المحدودة .

وعبر صباغ عن شكره لعضو اللجنة التنفيذية رئيس دائرة شؤون اللاجئين وشكره كافة الاخوة الذين حضروا ونتمنى ان تستمر هذه الزيارات وتسفر عن نتائج من اجل اسناد المخيمات والخروج من الازمة التي تعيشها في الآونة الأخيرة لا سيما ازمة اضراب وكالة الغوث.

ومن جانبه قال  فيصل سلامه رئيس اللجنة الشعبية في مخيم طولكرم ، اننا جزء اصيل من منطمة التحرير الفلسطينية ونحن نعمل جميعا من اجل خدمة اهلنا في المخيم وجمهور اللاجئين والحفاظ على قضيتهم حية وفاعلة .

بدوره قال محمد عليان مدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين ان الزيارة اشتملت اليوم على زيارات ولقاءات في مخيم جنين ونور شمس بشمال الضفة الغربية في اطار الزيارات والجولات المستمرة التي اطلقتها دائرة شؤون اللاجئين في المنظمة بهدف العمل على تلمس واقع المخيمات واحتياجات واولويات المخيمات ممثلة باللجان الشعبية الى جانب البحث في تذليل العقبات الإدارية والمالية والسعي لفكفكة أي عقبات او أزمات.

وشدد عليان على حجم الأعباء التي تقع على كاهل الدائرة واللجان الشعبية في المخيمات وهي اعباء ليست بسيطة حيث تعمقت وزادت في كافة المخيمات نتيجة  اضراب العاملين في الاونروا كما وعبر عليان عن الامل ان ينتهي اليوم الاجتماع بين الأونروا واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بالاعلان عن حلول مرضية تمكن من انهاء الاضراب وعودة الخدمات بما يشمل الصحة والتعليم والخدمات الاخرى.
 

وأضاف عليان ان وجود وفد دائرة شؤون اللاجئين في مخيمي جنين و طولكرم وبعد زيرة مخيمات العروب والفوار يأتي ضمن منهجية التواصل وزيارة المخيمات والاطلاع على المعوقات والتحديات التي تواجه اللجان الشعبية في العمل من اجل تذليل هذه المعوقات وفق توجيهات الدكتور احمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بهدف الوصول لافضل خدمة للاجئين والمخيمات بما يعزز صمود أبناء شعبنا الفلسطيني. 

وأشار عليان الى ان أجواء الاجتماعات كانت إيجابية وبناءة وتم مناقشة العديد من الأمور والقضايا الإدارية والمالية وبعض الإجراءات العملية حيث تم الاتفاق على تعزيز جسور الثقة من خلال التعاون ما بين الدائرة واللجان الشعبية التي تعتبر اذرع دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني .

واكد عليان ان دائرة شؤون اللاجئين ستستمر في العمل على تنظيم هذه الجولات من اجل مواجهة أي تحديات وسعيا لتذليل العقبات  وتوحيد الخطاب والجهود والمطالبات وتحسين الحياة في ظل استمرار اضراب موظفي الانروا المستمر منذ اربع اشهر حيث تنذر الأوضاع بحالة كارثية في المخيمات يضاف اليها الوضع الكارثي نتيجة الاستهداف الإسرائيلي المتواصل لمخيم طولكرم وجنين في الأشهر الأخيرة.

وأشار عليان الى التوافق خلال الاجتماعات على ضرورة ان يكون هناك لغة تفاهم وصراحة وإيجاد طرق من اجل العمل والتواصل البناء والمشترك وحل المشاكل وتحسين الحياة بعد 120 يوم من الاضراب الذي اثر على نواحي الحياة و تقليل الكوارث و إيجاد صيغ توافقية لهذا العمل الموحد مشددا على ان الدائرة ستواصل سياسة التواصل والعمل الميداني و زيارة كل المؤسسات التي يمكن ان تعطي إمكانية لتطوير الأداء وتعزيز صمود شعبنا وتحسين واقعه ليكون قادرا على مواصلة طريق النضال والمقاومة حتى احقاق قوق شعبنا وعلى راسها حق العودة.

و تحدث عليان عن الانتخابات واهمية اجراءها في اطار النظام المعمول به والمقر من قبل دائرة شؤون اللاجئين، هذا النظام التمثيلي الخاص بمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.

وخلال الزيارة للمخيمين اللذان يتعرضان لحملة استهداف إسرائيلي قام وفد دائرة شؤون اللاجئين بزيارات وجولات ميدانية كان ابرزها زيارة مقبرة شهداء جنين حيث تم قراءة الفاتحة على أرواح شهداء شعبنا الفلسطيني.

شارك هذا الخبر!