الشريط الاخباري

استطلاع "معاريف" يكشف: معسكر الدولة يُحلق، والائتلاف يواصل الهبوط

نشر بتاريخ: 17-06-2023 | قالت اسرائيل
News Main Image

تل ابيب /PNN/ يواصل حزب "معسكر الدولة" النمو بشكل قوي، ووصل إلى 32 مقعدا في الاستطلاع الحالي – بينما يفقد الليكود تفويضين (أقل من 24)، ويفقد يوجد مستقبل تفويضا حيث انخفض إلى 17 مقعدا، مقارنة بالاستطلاع السابق. جاء ذلك بحسب استطلاع "معاريف" الذي أجراه مدير معهد السياسات "بانلس بوليتاكس" الدكتور مناحيم لازار.

و في التوازن بين الكتل، يستمر الائتلاف في الضعف ويحصل على 50 مقعدًا فقط (بانخفاض تفويض واحد عن الأسبوع الماضي)، مقارنة بـ 70 مقعدًا للمعارضة. 

وكذلك فيما يتعلق بمسألة الملاءمة لرئيس الوزراء، ارتفعت نسبة التأييد إلى بيني غانتس إلى أعلى نسبة يحققها، حيث يعتبره 47٪ أنه المرشح الأنسب لهذا المنصب. من ناحية أخرى، ينخفض التأييد لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى 37٪ فقط.

يعتقد ما يقرب من نصف المشاركين في الاستطلاع (48٪) أنه في ضوء نتائج انتخابات لجنة اختيار القضاة، ينبغي على المعارضة أن تواصل المحادثات في مقر الرئيس. ويعتقد 23٪ أنه يجب وقف المحادثات، بينما امتنع 29٪ عن إبداء رأي في الأمر. ويبرز التأييد لاستمرار المحادثات بشكل خاص بين ناخبي أحزاب الائتلاف الحالي (53٪).

لكن حتى بين الذين صوتوا في عام 2022 للأحزاب التي تشكل المعارضة، هناك أغلبية ممن يعتقدون أن المحادثات يجب أن تستمر (46٪)، مقابل أولئك الذين يعتقدون أنه يجب وقفها (32٪).

معظم المشاركين في الاستطلاع (62٪) لا يعرفون (أو غير مهتمين بموضوع) من هو الأنسب لمنصب رئيس حزب العمل. من بين الذين اختاروا التصويت في هذه المسألة، حصلت عضو الكنيست إفرات رايتن على 22٪، تلتها النائبتان ميراف ميخائيلي ونعمة لازمي مع نتائج متقاربة، بين 7٪ و9٪ على التوالي. حتى بين أولئك الذين صوتوا في الانتخابات الأخيرة لأحزاب المعارضة الحالية، هناك جمهور كبير (42٪) لا يعرف من هو الأنسب للمنصب. رايتن تفوز بأعلى نسبة بينهم – 36٪ مقابل 12٪ لميخائيلي و11 للزيمي. لم يتم أخذ النائب جلعاد كاريب في الاستطلاع، لأنه الوحيد الذي لم يعلن بعد عن ترشيحه وقال إنه يركز على توحيد اليسار الصهيوني.

في الرد على سؤال: لو جرت انتخابات كنيست جديدة اليوم، لمن ستصوت؟ كانت الإجابات: 

معسكر الدولة – 32 (31 في الاستطلاع السابق)، الليكود – 24 (26)، يوجد مستقبل – 17 (18)، شاس – 9 (9)، يهدوت هتوراة – 7 (7)، الجبهة – العربية للتغيير 6 (5)، الصهيونية الدينية – 5 (5)، يسرائيل بيتينو – 5 (6)، العربية الموحدة – 5 (4)، قوة يهودية – 5 (4) وميرتس – 5 (4).

كما أظهر الاستطلاع أن حزب العمل يواصل الابتعاد عن نسبة الحسم، حيث حصل في الاستطلاع الحالي على 1.7٪ فقط، مقابل 2٪ في الاستطلاع السابق. كما أن التجمع بعيد جدا عن نسبة الحسم – 1.5٪ في الاستطلاع الحالي، مقارنة بـ 1.7٪ في الاستطلاع السابق.

شارك 512 شخصا في استطلاع الإنترنت الذي أجري أمس، الأول بعد الضجة التي أحاطت بانتخاب لجنة اختيار القضاة. تم إجراء الاستطلاع على عينة تمثيلية من السكان البالغين في دولة إسرائيل الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر، من اليهود والعرب على حد سواء، وكانت نسبة الخطأ في العينة 4.3٪.
 

شارك هذا الخبر!