الشريط الاخباري

مسار فلسطين التراثي يطلق مشروع زيادة الفرص الاقتصادية للمجتمعات على طول المسار بدعم ياباني و البنك الدولي شاهدPNN فيديو

نشر بتاريخ: 12-07-2023 | عينٌ على القدس , برامجنا التلفزيونية , محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

رام الله /PNN / اطلق مسار فلسطين التراثي مشروع زيادة الفرص الاقتصادية وتحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية على امتداد مسار فلسطين التراثي في الضفة الغربية الممول من قبل الصندوق الياباني للتنمية الاجتماعيةمن خلال البنك الدولي.

واشتملت فعاليات اطلاق مشروع زيادة الفرص الاقتصادية وتحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية على امتداد مسار فلسطين التراثي في الضفة الغربية على تدريبات حول اليات تنفيذ المبادرات التي تمت الموافقة عليها وعددها خمسة عشر مبادرة لتطوير وترويج السياحة المجتمعية لمزودي الخدمات على طول مسار فلسطين التراثي حيث اختتمت الفعاليات بتوقيع اتفاقيات الدعم للمبادرات الفائزة .

وخلال اللقاء تم تقديم عدد من ورشات العمل على مدار اليوم حيث تحدث رائد رجب عن الاجراءات الماليةالمتبعة في صرف المنح واهمية الالتزام بالاجراءات التي يضعها البنك الدولي كما تحدثت نبال بنورة منمسار فلسطين عن الاجراءات الواجب اتباعها عند تنفيذ الاعمال كما تحدثت هبة الهواش عن نظامالعطاءات الواجب اتخاذها فيما تحدث عيسى الربضي عن نظام المراقبة والتقييم والتقارير و نادينالساحوري  عن الاطار مسؤولة الاطار البيئي والاجتماعي.

وجرت الفعاليات في قاعة الهلال الاحمر الفلسطيني بحضور اسامة استيتي مدير عام الخدمات السياحية في وزارة السياحة والاثار و رائد رجب من البنك الدولي ومدير مؤسسة مسار فلسطين التراثي جورج رشماوي وكافة الحضور من مزودي الخدمات على مسار فلسطين التراثي الذين فازوا بالمنح للمبادرات لتطوير العمل بمجال السياحة المجتمعية من حيث الخدمات والترويج والفعاليات التراثية والترويج الاعلامي ومن بينها شبكة فلسطين الاخباربة PNN..

رشماوي: عملنا على انجاز المشروع منذ اربع سنوات وهو يشكل رافعة لقطاع السياحة 

و عبر جورج رشماوي عن سعادته من الوصول لهذا اليوم من اجل البدء بتطبيق المشروع من خلال اتخاذ خطوة عملية في المشروع متحدثا البدء بالعمل على المشروع قبل ثلاث سنوات بدعم من وزارة السياحة الفلسطينية التي عملت مع مسار فلسطين التراثي على تطوير .

واشار رشماوي الى ان مسار فلسطين التراثي عمل مع البنك الدولي اربع سنوات وصولا للتنفيذ اليوم وتحدث عن اهمية الشراكة مع المؤسسات المحلية من اللجنة التوجيهية من وزارة سياحة وجامعة بيت لحم وسلطة جودة البيئة .

واكد ان المشروع شامل لخدمة المجتمع وقطاع السياحة موضحا انه تم ادخال الاطار البيئي والاجتماعي لتعزيز قطاع السياحة المجتمعية مثمنا تعاون الجهات الدولية المانحة على راسها الصندوق الياباني للتنمية الاجتماعية من خلال البنك الدولي مشيرا الى ان كل مؤسسة او مبادرة ستحصل على مبلغ عشرين الف دولار للعمل لعى تطوير قطاع السياحة المجتمعية..

وعبر رشماوي عن الامل  ان يكون هناك استثمار اموال فلسطينية مستقبلا للحفاظ على السياحة والثراث الفلسطيني وعدم الاستمرار مستقبلا في الاعتماد على التمويل الدولي معربا الامل برؤية القطاع الخاص يولي السياحة المجتمعية اكثر اهتماما.

واكد مدير مسار فلسطين التراثي ان هذا اليوم هو هذه بداية لمشاريع ضمن سلسلة مشاريع اوسع تصل لاربعين مشروع وقد ترتفع لسبعين حال كان هناك نجاحات مشددا على الدور المهم لمستفيدي المنحة الاوائل الذين سيتم الاعتماد عليهم في تنفيذ المشاريع وهي بداية للعمل كما شدد رشماوي على ان عضوية الشبكة تعني تمثيل لكل المشاركين لذلك مطلوب الحفاظ على جودةالخدمة وتنفيذ جودة باعلى المستويات.

كما اشار الى ان هناك جزء اخر من المشروع يتمثل باطلاق تطبيق ترويجي بمواصفات عالمية حيث تم ترسية عطاء تطبيق المسار الترويجي الذي سيتم اطلاقه ويشمل كافة الشركاء موضحا ان الاسبوع القادم سيتم توقيع اتفاقيات جديدة لكل الشركاء من اجل ان يكونوا جزء من تطبيق المسار الذي سيساعدنا على التسويق عالميا للسياحة الفلسطينية ككل.

واكد رشماوي ان المتطلبات للمشروع عالية مشيرا الى ان فريق العمل بالمؤسسة جاهز للمساعدة حسب معايير البنك الدولي موضحا ان الالتزام بالشروط سيساعدنا للحصول على منح اضافية كما شدد علىان الحضور  والمشاركة ببرامج التدريب شرط الزامي للحصول على التمويل.

استيتي : الوزارة ترى في هذا المشروع بانه حيوي ويندرج في اطار تكامل الجهود لتعزيز اشكال مختلفة من السياحة 

بدوره قال اسامة استيتي مدير عام الخدمات السياحية في وزارة السياحة والاثار عن سعادة الوزارة بتحقيق وتنفيذ هذا المشروع اليوم مع الصندوق الياباني للتنمية والبنك الدولي مشيرا الى ان هذاالمشروع ياتي في اطار جهود وعمل ورؤية وزارة السياحة والاثار الفلسطينية من اجل تطوير السياحة وفتح مجالات لترويج فلسطين سياحيا بقطاعات مختلفة وعدم الاكتفاء بالسياحة الدينية التي تم انجاز الكثير فيها.

واكد استيتي على ان وزارة السياحة تعمل على تفعيل برامج وانماط سياحية اخرى اير السياحة الدينية حيث تسعى الوزارة لخلق نمط جديد ويخدم كافة قطاعات السياحة الصحراوية البيئية الدينية المجتمعية في اطار سياساتها وبرامجها لتطوير السياحة من خلال اهتمام بالتراث الثقافي في فلسطين بمكونها الاجتماعي وهي البلد الاغنى من حيث التراث والرواية والحرف التقليدية.

وشكر استيتي باسم وزارة السياحة الفلسطينية مسار فلسطين التراثي والبنك الدولي مشددا علىجاهزية وزارة السياحة للتعاون ودعم جهود المؤسسات الفاعلة معربا عن الامل باخذ الموضوع بجدية من قبل المشاريع المستفيدة موضحا ان اي تجربة ناجحة سيتم البناء عليها هذا نجاح يحقق تنمية سياحية حقيقية من وجهة نظر وزارة السياحة.

وختم ان الوزارة سعيدة بهذا المشروع الذي يحقق تطوير سياحي على الارض مشددا على ان فلسطين تستحق منها كل خير من اجل النهوض بقطاع السياحة الفلسطيني.

راحيل : المشروع مهم وهناك اهمية لمعرفة تفاصيل ادارة كافة المبادرات 

وكانت فعاليات اليوم الذي اختتم بتوقيع اتفاقيات التعاون قد انطلق بكلمة ترحيبية من غيداء راحيل مديرة المشروع حيث رحبت بالحضور الذين جاؤوا من مناطق مختلفة على طول مسار فلسطين التراثي من اجل المشاركة في هذا اليوم وهذاالمشروع الذي سيشمل  توقيع ١٥ اتفاقية مع ١٥ من مزودي الخدمات على المسار موضحة ان هذه الاتفاقيات ممولة من الصندوق الياباني للمنح من خلال البنك الدولي.

و  رحبت راحيل بالحضور من مؤسسات تعمل بمجال السياحة على اكثر من صعيد والتي ستستفيد من هذا المشروع من بيوت ضيافة ومقدمي خدمات مطاعم وفعاليات وترويج اعلامي ومسارات بيئية وطبيعة وركوب للخيل وغيرها من انشطة سياحية مجتمعية تعكس الواقع والحياة الفلسطينية.

واشارت راحيل الى ان هذا المشروع يعمل تحت اشراف وزارة السياحة والاثار الفلسطينية حيث ان الوزارة جزء مهم واساسي من المشروع وعملت بالتعاون مع الشركاء الاخرين على تقييم المنح المقدمة الذين حصلوا على منح اليوم موضحة تفاصيل العمل المستقبلية و بنود الاتفاقية وتفاصيل العمل والاجراءات التي يتوجب على المستفيدين اتباعها و كيفية العمل على العطاءات المطلوبة وفق معايير البنك الدولي.

كما واشارت راحيل الى ان ٢٦٦ مبادرة تقدمت بطلبات للحصول على المنح  التي تم اليوم اقرار ١٥ منحةمنها حيث شكرت اللجنة التوجيهية المشكلة من وزارة السياحة وجامعة بيت لحم وادارة المسار وعدد من الخبراء والمختصين حيث تمت الموافقة على هذه المبادرات المحظوظة بان تكون الاولى في الحصول على التمويل من اجل توسيع الخدمات السياحية وتطويرها واشارت الى ان فعاليات اليوم التي تختتم بالتوقيع على ورشات عمل من اجل ان يكون هناك ادارة ناجحة للمنح بما يحقق تنمية سياحية مجتمعية و وطنية تخدم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية من خلال السياحة.

 

 

من بينهم PNN: مزودي الخدمات يعربون عن شكرهم على هذه المنح

بدورهم مثلي المؤسسات والافراد المستفيدين من المبادرات تحدثوا على فعاليات اليوم عن مبادراتهم وقدموا شرحا عنتفاصيلها واهدافها موضحين ان هذا المشروع والدعم الذي يوفره سيساهم في تعزيز عملهم بقطاع السياحة المجتمعية على طول مسار فلسطين التراثي.

وفي هذا الاطار قال ابراهيم مبارك مدير تنفيذي مربط الاديب للخيول العربية الاصيلة ان مبادرتهم تقوم على تطوير مربط للخيول العربية الاصيلة وتنفيذ جولات في صحراء القدس للمتنزهين بما يساهم بتعزيز الوجود الفلسطيني في صحراء القدس وبيت لحم مشيرا الى ان هذا المشروع سيساهم بتطوير فكرة المربط للخيول شاكرا مسار فلسطين والصندوق الياباني والبنك الدولي على اختيار مبادرتهم السياحية.

واشار مبارك الى ان المربط سيعمل على تنفيذ جولات بالخيول في المناطق المذكورة موضحا ان جمال طبيعة هذه المناطق وتقاليدها وتقاليد التعامل مع الخيل سيعكس نموذج و واقع حياة فلسطينية رائعة .

ايات محمد مرداوي وهي احد مالكي بيت الضيافة في عرابة بجنين قالت ان هذا المشروع مهم وحيوي حيث انه سيساعدها على تطوير وتوسيع بيت الضيافة الخاص بها بعد ان ازداد عدد السياح المحليين والدوليين على المسار في شمال الضفة الغربية مشددة على ان هذه المنحة ستساهم بتعزيز وتطوير بيت الضيافة وترميمه ايضا شاكرا مسار فلسطين وكل من وقف معها ودعمها في هذه المبادرة لبيت الضيافة التي من خلالها يتم تعريف السياح بالتراث والثقافة والتراث والماكولات الفلسطينية.

من ناحيته قال الزميل منجد جادو مدير عام شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان الشبكة ترتبط بعلاقات تعاون وشراكة مع مسار فلسطين التراثي وعملت على انتاج العديد من المواد الاعلامية من تقارير واخبار وفيديوهات ترويجية خلال السنوات الماضية وتقدمت بعد الاعلان عن اطلاق المشروع والمنح بمبادرة لانتاج وتوثيق مواد اعلامية توثق سير العمل لهذا المشروع وتعمل على ترويج خدمات القطاع السياحي المجتمعي الى جانب انتاج فلم يوثق الجهود للنهوض بالسياحة المجتمعية.

واضاف جادو ان مبادرة PNN الاعلامية تتضمن ايضا تقديم تدريبات لمزودي الخدمات السياحية على طول مسار فلسطين التراثي في مجال صناعة المحتوى الاعلامي المكتوب والفيديو والترويج الالكتروني لخدماتهم الاعلامية معربا عن سعادته وفخره بالعلاقة مع مسار فلسطين التراثي طوال هذه السنوات التي شملت تعاون اعلامي واعلاني بصيغة الشراكة الاعلامية وليس الشراكة التجارية على مدار سنوات.

يشكل هذا المشروع نقلة اضافية نوعية لتطوير السياحة الفلسطينية كما انه سيساهم في زيادة الفرص الاقتصادية وتحسين العيش للمجتمعات على طول مسار فلسطين التراثي

شارك هذا الخبر!