الشريط الاخباري

ميزة في هاتف "آيفون" توفر شحن البطارية تعرّف عليها

نشر بتاريخ: 23-07-2023 | منوعات
News Main Image

بيت لحم/PNN- أتاحت شركة «آبل» الأمريكية ميزة جديدة على هواتفها تتيح للمستخدمين الحفاظ على بطارية الهاتف من النفاذ، وتوفير عمر أطول لها، فيما يقول تقرير لجريدة «دايلي ميل» البريطانية إن الميزة أصبحت متوفرة على هواتف «آيفون» منذ العام الماضي، إلا أن المستخدمين اكتشفوها واكتشفوا فعاليتها مؤخراً.

وتم تصميم الميزة المسماة «الشحن المحسن للبطارية» لتقليل تآكل البطارية وتحسين عمرها عن طريق تقليل الوقت الذي يقضيه هاتفك الذكي مشحوناً بالكامل.

وحسب تقرير «دايلي ميل» فإن شركة «آبل» تقول إنها تؤخر شحن جهاز آيفون لأكثر من 80 في المئة، باستخدام التعلم الآلي لتعلم روتينك اليومي بحيث يتم تنشيط شحن البطارية المحسن في الوقت المناسب.

ويتوقف الشحن عند 80 في المئة لأن البطارية ستتقادم كيميائياً إذا وصلت دائماً إلى طاقة بنسبة 100 في المئة، ويحث مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الآخرين على «تشغيل شحن البطارية المحسن دائماً أثناء شحن الهاتف».

وتحت تلك الأسطح اللامعة والأنيقة، تمتلئ بطارية «آيفون» الخاصة بك بمعجون كيميائي معقد يمر بتفاعل عالي الطاقة في كل مرة تقوم فيها بشحن هاتفك وفي كل مرة تستخدمه.
ولذلك، بطبيعة الحال، هناك طرق لإدخال كل هذه الطاقة الكهروكيميائية في بطارية آيفون بحكمة، والعديد من الطرق لشحن هاتفك بتهور، ما يؤدي إلى تدهور أداء البطارية ببطء بمرور الوقت.
وتقول آبل: «ينتج العمر الكيميائي للبطارية عن مجموعة معقدة من عدة عوامل بما في ذلك سجل درجة الحرارة ونمط الشحن». وتضيف: «جميع البطاريات القابلة لإعادة الشحن هي مكونات قابلة للاستهلاك تصبح أقل فاعلية مع تقدم العمر الكيميائي».

وقام صانع آيفون بإخفاء ميزة داخل إعدادات هاتفك تساعد في إدارة كيفية شحن البطارية، وتكييفها مع عادات الشحن الخاصة بك حتى تتعرض البطارية لأقل قدر ممكن من «التآكل والتلف الكهروكيميائي».

أما كيفية الوصول إلى هذه الميزة التي تطيل من عمر البطارية في «آيفون» فيمكن أن يتم ذلك عبر الخطوات التالية: أولاً، ابحث عن تطبيق الإعدادات على شاشتك الرئيسية. ثم افتح الإعدادات، ثم انقر فوق البطارية، ثم صحة البطارية والشحن، ثم شحن البطارية المحسن.

وبمجرد الضبط، سيحد الشحن المحسّن من مقدار الوقت الذي يتم فيه شحن بطارية «آيفون» بالكامل، حيث يتم تبطيء الشحن بعد وصول هاتفك إلى 80 في المئة.

وبمعنى آخر، فإنه يقلل من المدة التي تكون فيها البطارية ممتلئة بالطاقة، والتي يصبح بعضها حتماً أكثر احتمالية للتسبب في تفاعلات كيميائية تؤدي إلى تدهور البطارية داخلياً.

ووفقاً لشركة «آبل» يحتاج شحن البطارية المحسن إلى أسبوعين على الأقل لتتعلم تماماً عادات الشحن الخاصة بك. وهذا يعني أيضاً أنك ستحتاج إلى السماح لهاتفك بتتبع «المواقع الهامة» حيث عادة ما تترك «آيفون» الخاص بك موصولاً بالشاحن.
ولا يتم إرسال أي من معلومات الموقع المستخدمة في «شحن البطارية المحسن» إلى آبل وإنما يتم تخزينها جميعاً بشكل حصري على جهاز آيفون الخاص بك. وبمجرد أن يخضع جهازك لتسع جلسات شحن على الأقل لمدة خمس ساعات أو أكثر، تصبح الميزة جاهزة لبدء العمل لإطالة عمر البطارية.

وقالت «دايلي ميل» إن المستخدمين الذين لديهم «iOS 13» وما فوق سيجدون أن هذا التحسين يتم تشغيله تلقائياً. ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم جهاز آيفون قديم أو شخص قام بإيقاف تشغيل خدمات الموقع، فإن هذه الميزة تحتاج الغوص في الإعدادات للتحقق مرة أخرى من تفعيلها.
 

شارك هذا الخبر!