الشريط الاخباري

PNN بالفيديو : دائرة شؤون اللاجئين تطلق منتدى مخيم عايدة وفق فهم تشاركي لوضع خطط لاحتياجات المخيم

نشر بتاريخ: 24-07-2023 | برامجنا التلفزيونية , محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم /PNN/ اطلقت دائرة شؤون اللاجئين بالتعاون مع اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عايدة في محافظة بيت لحم منتدى تحسين مخيم عايدة (المنفذ ضمن مشروع تحسين مخيمات اللاجئين palcip2، وفق منهج تشاركي شمولي، 

ويتم تنفيذ المشروع  بإشراف دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير، وبتمويل من وكالة التعاون الدولي اليابانية -جايكا حيث تم عقد الأول لمنتدى تحسين مخيم عايدة،  في قاعة اللجنة الشعبية في مخيم عايدة يهدف الاجتماع تقديم شرح عن مشروع تحسين المخيمات (PALCIP||) و  الشروط المرجعية لمنتدى تحسين المخيم والتأكيد عليها.
و مناقشة وتأكيد عضوية منتدى تحسين المخيم و عرض قائمة الاحتياجات الطويلة للمخيم و الاتفاق على مواقع وضع صناديق الرأي داخل المخيم حيث يعتبر المشروع خطوة في سبيل تحسين أوضاع اللاجئين في مخيم عايدة، ومن اجل غد أفضل لأطفالنا ومن اجل تعزيز صمودهم ليكونوا قادرين على مواصلة النضال وصولا لتحقيق الأهداف الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى راسها حق العودة.

وجرت فعاليات اطلاق المنتدى بمقر اللجنة الشعبية بالمخيم بحضور أعضاء المنتدى الذين تم اختيارهم بناء على مراحل سابقة من المشروع بشكل يضمن تمثيل مختلف القطاعات وكافة اشكالها الغير ممثلة سابقا كما حضر ممثلين عن وكالة التنمية والتعاون الدولي اليابانية جايكا الداعمة للمشروع ودائرة شؤون اللاجئين ومدير عام الشؤون العامة في المحافظة محمد الجعفري

وفي بداية الفعاليات رحبت شذى العزة منسقة مشروع تحسين مخيمات اللاجئين بالسيب وقدمت شرحا عن تاريخ المشروع في المخيم والمراحل التي تم إنجازها من تنفيذ دراسة مسحية وتقسيم المخيم لمختلف القطاعات واختيار ممثلي هذه القطاعات وصولا لأطلاق المنتدى اليوم الذي سيمثل كافة اهالي المخيم.

وأشارت العزة الى ان الهدف من المنتدى هو وضع خطط والخروج برؤية ومخططات يمكن تنفيذها على مدار العشر سنوات المقبلة مشيرة الى تفاصيل المشاريع الممكن تنفيذها في اطار المشروع.

اللجنة الشعبية في المخيم ممثلة برئيسها والذي يراس المنتدى شددت على أهمية إعطاء المشروع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الاونروا دورا هاما بتنفيذ المشروع لاعتبارات عديدة أهمها ان الاونروا هي صاحبة المكانة والمسؤولية في المخيمات.

وقال سعيد العزة رئيس اللجنة الشعبية للخدمات بمخيم عايدة بعد ترحيبه بالحضور  وممثلي جايكا ودائرة شؤون اللاجئين و وكالة الاونروا مشددا على ضرورة إعطاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين دورا أساسيا في الاعداد والتخطيط والتنفيذ لهذا المشروع حتى نعيد وكالة الغوث الى مسارها وهدف وجودها وهو إغاثة اللاجئين حسب قرارات الأمم المتحدة.

واكد ان أوضاع المخيمات أوضاع صعبة و وضع مخيم عايدة نفس أوضاع هذه المخيمات فهو يعاني من ظروف معيشية سيئة ويعاني من ارتفاع نسب البطالة وتقادم المرافق نتيجة لتراجع خدمات الاونروا التي قلصت خدماتها الى ما نسبته 85%.

وشكر العزة دولة اليابان حكومة وشعبا لدعمها لهذا المشروع من خلال الوكالة اليابانية للتنمية والتعاون الدولي جايكا على دعمهم واسنادهم للمخيمات كما وتقد بالشكر لدائرة شؤون اللاجئين ممثلة برئيسها الدكتور احمد أبو هولي وكافة كوادرها الإدارية والفنية على عملهم وجهودهم الريادي والوطني.

من جهته قال محمد الجعفري مدير عام الشؤون العامة في محافظة بيت لحم ان هذا المشروع مشروع مهم وحيوي و  نقل تحيات المحافظ اللواء كامل حميد و تحدث عن أهمية هذه المشاريع بالنسبة للحكومة الفلسطينية كما شدد على أهمية توزيع المشاريع على مختلف المخيمات.

دائرة شؤون اللاجئين والوكالة اليابانية للتنمية والتعاون الدولي قدموا شرحا عن فكرة وعمل المنتدى الذي سيمثل كافة الجهات والقطاعات داخل المخيم حيث تحدث كنعان الجمل مسؤول ملف الاونروا في دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير عن فكرة المشروع وعن مراحله المختلفة

وقدم الجمل شرحا عن تجارب المشاريع ومراحله في مختلف المخيمات وأشار الى نماذج إيجابية للمشروع خلال تنفيذه بمراحله الأولى والثانية وكيف كان للمشروع تأثيرات إيجابية كما اكد الجمل ان الوكالة هي صاحبة المكانة والمسؤولية في المخيمات ومنها مخيم عايدة مشيرا الى ان المشاريع التي يجب وضعها يجب ان تكون خارج اختصاص الوكالة مشددا على ان أي جزئية في المشروع تؤكد على ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وهذا امر محسوم و واضح.

و اكد على ان وكالة الغوث لديها مشاريعها وبرامجها مضيفا ان مشاريع المنتدى يمكن ان تخرج بمشاريع قد تكون من اختصاص الاونروا وبالتالي سيتم تحويلها للوكالة لأنها من مسؤوليتها.

واكد الجمل ان الفلسطينيون يسعون لتطوير وتحسين حياتهم بالمخيمات لا من اجل تحسين هذه الظروف بل من اجل تعزيز صمودهم على البقاء ليكونوا قادرين على مواصلة النضال لتحقيق أهدافهم الوطنية المشروعة بالعودة للديار الاصلية وإقامة الدولة المستقلة ولحين تحقيق هذه الأهداف يصرون على بقاء الاونروا الشاهد الحي على نكبتهم.

من جهته تحدث حسام مصلح منسق مشروع جايكا في منطقة الجنوب ومدير قسم الرقابة في دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير ان اطلاق المنتدى جاء بشكل تشاركي شمولي من اجل تحسين الحياة بالمخيمات من خلال الوصول لخطة استراتيجية يتشارك بها جميع اللاجئين من مختل فالقطاعات من اجل الوصول لخطط تنموية استراتيجية على مدار عشر سنوات.

واكد ان المنتدى في مخيم عايدة جاء ممثلا لتسع فئات حيث سيستمعون لاحتياجات أهالي المخيم مشددا على ان كل مواطن وطفل الحق في التعبير عن رائيه لوضعها في الخطط الاستراتيجية التي ستخدم من خمس الى عشر سنوات من اجل رفع هذه الخطط لجهات مانحة عربية ودولية لتحسين الأوضاع بالمخيمات من اجل تعزيز صمودها لتكون قادرة على الصمود وصولا لتحقيق الأهداف الوطنية.

وتم فتح باب النقاش ما بين ممثلي جايكا والدائرة حيث تمت الإجابة على العديد من التساؤلات التي قدمها أعضاء المنتدى الذين تنوعت مداخلاتهم حول المشروع واهدافه وافضل السبل لإنجاحه من خلال السعي لأشراك اكبر عدد ممكن من أهالي المخيم.

 

 

شارك هذا الخبر!