الشريط الاخباري

الحرب على غزة: عشرات الشهداء والجرحى في قصف عنيف… والاحتلال يطالب سكان خان يونس بالإخلاء

نشر بتاريخ: 03-12-2023 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

غزة/PNN- واصل الجيش الإسرائيلي، في اليوم الـ58 من الحرب على غزة، غاراته وقصفه بشكل كثيف على مناطق مختلفة من القطاع، واقتُرفت مجزرة جديدة في مخيم جباليا، شمالي القطاع، أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 مواطن.

وتخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات في محاور عدة بالقطاع، كما نفذت ضربات صاروخية لمناطق إسرائيلية بينها تل أبيب وأسدود ومستوطنات "غلاف غزة".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ اندلاعها يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ولغاية اللحظة إلى 15 ألفا و207 شهداء (70% منهم من الأطفال والنساء)، وارتفاع عدد الجرحى إلى 40 ألفا و652 إصاباتهم متفاوتة، وبلغ عدد المفقودين أكثر من 7 آلاف و500 مفقود تحت الأنقاض، في حصيلة غير نهائية.

واستشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون، منذ فجر اليوم الأحد، ودُمرت عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة، في قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا.

وأفادت مصادر محلية بأن أكثر من 60 شهيدا ارتقوا في جنوب قطاع غزة وتحديدا في خان يونس بعد قصف الطائرات بعشرات الصواريخ مناطق عديدة شرق ووسط المدينة، نقلوا إلى مستشفيي ناصر والأوروبي.

وأضافت أن طائرات الاستطلاع قصفت منزلا لعائلة الفرا في بلدة القرارة شمال شرق خان يونس، ما أدى لاستشهاد مواطنين.

واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية منازل المواطنين في مخيم البريج، ما أدى لاستشهاد عدد من المواطنين تم نقل أعداد كبيرة منهم إلى مستشفى شهداء الأقصى.

وفي مدينة غزة قصفت الطائرات الحربية، حيي الزيتون والشجاعية ما أدى لاستشهاد وإصابة عشرات المواطنين، حيث نقل عدد كبير منهم إلى مستشفى المعمداني، كما أن أعدادا كبيرة تحت الأنقاض.

كما قصفت مدفعية الاحتلال مركبتين مدنيتين في شارع صلاح الدين وسط قطاع غزة.

وشمال القطاع، قصفت الطائرات منازل المواطنين في مخيم جباليا، وبلدة بيت لاهيا، وتم نقل عشرات الشهداء والإصابات إلى مستشفيات: الإندونيسي، وكمال عدوان، والعودة، شمال القطاع.

ويترافق قصف الطيران الحربي مع قصف من المدفعية والزوارق الحربية على أحياء مختلفة من القطاع، خاصة على المناطق الشرقية والساحلية الغربية.

وأوضحت أن آلة الحرب الإسرائيلية قطعت الطرق الواصلة بين وسط وجنوب قطاع غزة، إضافة إلى قطع الطريق بين محافظتي خان يونس ورفح جنوب القطاع.

مدير مستشفى أبو يوسف النجار: المشفى استقبل 10 شهداء غالبيتهم أطفال ونساء خلال ساعات الليل وارتفاع اعداد المصابين ينذر بوقف الخدمة في قسم الاستقبال

وقال مدير مستشفى أبو يوسف النجار د. مروان الهمص إن المستشفى استقبل خلال ساعات الليل وحتى الفجر 10 شهداء وعشرات الجرحى غالبيتهم أطفال ونساء.

وأوضح الهمص في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" أن هناك إصابات كثيرة بالكسور في العظام وإصابات أخرى خطيرة بالصدر والبطن، مبينا أنه تم التعامل مع عدة إصابات وإجراء عمليات رغم قلة الإمكانيات وندرة الاختصاصيين ما ينذر بوقف الخدمة في قسم الاستقبال.

وأشار الهمص إلى أن القدرة الاستيعابية للمشفى انخفضت من 63 سريرا إلى 42 بعد خروج قسم الأطفال عن الخدمة وكان يجري إعادة تأهيله لاستقبال الجرحى، مبينا أن عدد الجرحى في المشفى وصل إلى 125، علما أن مستشفى أبو يوسف النجار هو أصغر مشافي قطاع غزة.

وما زال الآلاف من المواطنين في عداد المفقودين، يرجّح أن يكون غالبيتهم قد استشهدوا تحت أنقاض منازلهم، ولم تستطع طواقم الإسعاف والإنقاذ من انتشالهم حتى اللحظة.

جيش الاحتلال يدعو لإخلاء أحياء في خانيونس جنوب قطاع غزة

دعا الجيش الإسرائيلي،  اليوم الأحد، سكان عدد من أحياء مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة إلى إخلاء منازلهم تمهيدا لقصفها.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الجيش للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، نشره على حسابه بمنصة “إكس”.

أدرعي دعا سكان خانيونس من أحياء المحطة، والكتيبة، وحمد، والسطر، وبني سهيلا ومعن، إلى إخلاء منازلهم “حفاظا على سلامتهم”.

وحث سكان هذه الأحياء على بـ “الانتقال إلى مآوي النازحين المعروفة في أحياء الفخاري والشابورة والزهور وتل السلطان”.

ونشر أدرعي خارطة لما أسماها “مناطق الإخلاء”، قّسم بموجبها قطاع غزة إلى “بلوكات” تمهيدا لمرحلة جديدة من الحرب، حدد من خلالها الأماكن التي سيستهدفها بما يسمح للسكان بمغادرتها مسبقا، بحسب ادّعائه.

إسرائيل تعلن مقتل ضابط وجندي بمعارك غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي -صباح اليوم الأحد- مقتل أحد ضباطه ليلة أمس بالمعارك الدائرة وسط قطاع غزة.

كما أعلن عن مقتل جندي من الكتيبة 932 لواء النحال متأثرا بإصابة خلال معارك الأيام الماضية شمال غزة.

وارتفع بذلك عدد الخسائر البشرية للجيش الإسرائيلي -المعلن- إلى 398 قتيلا منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

"القسام" تكشف عن عملية استهدفت 60 جنديا إسرائيليا شرق جحر الديك

أعلنت كتائب عز الدين القسام، اليوم الأحد، عن تفجير 3 عبوات ناسفة بقوة قوامها 60 جنديا إسرائيليا، في نقطة تمركز لهم شرق منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام في بيان لها: "فجر اليوم تمكن مجاهدو القسام من رصد تمركز لعشرات من جنود الاحتلال (60 جنديا) داخل خيام في نقطة تموضع لهم شرق جحر الديك، فقام المجاهدون بزراعة 3 عبوات مضادة للأفراد بشكل دائري حول التمركز، وفي تمام الساعة 4:30 تم تفجير العبوات في جنود الاحتلال وتقدم أحد المجاهدين للإجهاز على من تبقى من أفراد القوة وانسحب المجاهدون إلى مواقعهم بسلام بعد إيقاع عدد كبير من جنود الاحتلال قتلى".

يأتي ذلك، بينما استأنف الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة المنصرم القتال في قطاع غزة بعد 7 أيام من الهدنة تم خلالها وقف لإطلاق النار وتبادل للاسرى مع حركة حماس.

شارك هذا الخبر!