الشريط الاخباري

جامعة كوبنهاغن الدنمركية تقرر سحب استثماراتها من شركات تعمل في المستعمرات

نشر بتاريخ: 28-05-2024 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

كوبنهاغن /PNN / قالت جامعة كوبنهاغن الدنماركية، اليوم الثلاثاء، إنها ستوقف الاستثمار في الشركات التي لها نشاط تجاري في المستعمرات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، وسط احتجاجات طلابية تضغط على الجامعة لقطع العلاقات المالية والمؤسسية مع إسرائيل.

وبدأت احتجاجات بقيادة مئات الطلبة في الحرم الجامعي في أوائل أيار/مايو الجاري، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ويطالب طلبة الجامعة بقطع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل، وسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقالت الجامعة على منصة "إكس" إنها اعتبارا من 29 أيار/مايو ستعمل على سحب جميع ممتلكاتها التي يصل قيمتها الإجمالية حوالي مليون كورونة دنمركية (145810 دولار أميركي) في (إير.بي.إن.بي Airbnb) و(بوكينج.كومBooking.com )، و(إي.دريمز edreams.com)، وهي مواقع تعلن عن شقق للإيجار في المستعمرات الإسرائيلية بالضفة الغربية.

وأضافت الجامعة أنها ستتعاون مع مديري الصناديق لإدارة استثماراتها وضمان امتثالها لقائمة الأمم المتحدة للشركات التي لها نشاط تجاري في المستعمرات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية.

وتبلغ إيرادات جامعة كوبنهاغن السنوية أكثر من عشرة مليارات كورونة، وتستثمر بعضها في سندات وأسهم.

شارك هذا الخبر!