الشريط الاخباري

المغرب: المدرسون والطلاب يوسّعون حراكهم ضد «التطبيع الأكاديمي» مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 17-07-2024 | دولي , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

الرباط /PNN- سلّطت صحيفة “لوموند” الفرنسية الضوء على الحراك الذي تشهده مجموعة من الجامعات المغربية في سياق الحملة المناهضة للتطبيع مع إسرائيل، إذ تتزايد الدعوات من الطلاب والمدرّسين للمطالبة بوقف الشراكات التي أبرمتها بعض المؤسسات الأكاديمية المغربية مع جامعات إسرائيلية. وتأتي هذه الحملة في وقت يشهد فيه المغرب وإسرائيل تطبيع علاقاتهما منذ كانون الأول/ ديسمبر 2020.
وتوجد “جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية” في قلب الاحتجاجات ضد “التطبيع الأكاديمي”، حيث جُمِعَ ما يقرب من 1300 توقيع في عريضة تطالب بقطع العلاقات مع ثماني جامعات إسرائيلية. ويدين الموقعون على العريضة الاتفاقيات الموقَّعة، معتبرين أن تلك المؤسسات الجامعية الإسرائيلية متورطة في برامج بحث مرتبطة بالجيش أو بأجهزة الأمن الإسرائيلية. ويؤكدون أن الشراكات المغربية معها تساهم في انتهاكات الحقوق الأساسية للفلسطينيين وحقوق الإنسان بشكل عام.
وفي هذا السياق، اجتمع الطلاب تحت اسم “الحركة ضد التطبيع الأكاديمي”، معبّرين عن رغبتهم الواضحة في إنهاء هذه التحالفات التي يرونها متعارضة مع قيمهم. وتعتبر هذه المبادرة، التي تعدّ سابقة في جامعة محمد السادس متعددة التقنيات، مدعومة بشكل واسع من قبل الطلاب، إذ تمثل حوالي خمس إجمالي الطلاب في الجامعة. ومع ذلك، لم تردّ إدارة المؤسسة حتى الآن على مطالب الطلاب، رغم اللقاءات مع أعضاء مجلس الإدارة. ويشير المحتجّون إلى أن أعضاء الإدارة أبدوا شعورهم بعدم الارتياح تجاه الوضع، وأوضحوا أن قرار قطع العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية يتجاوزهم ولا يعود لهم.
ولاحظت صحيفة “لوموند” أن هذه الضغوطات أدّت إلى عواقب ملموسة، مثل إلغاء حفل توزيع الشهادات الذي كان مقررا في 12 تموز/ يوليو، حيث كان الطلاب يعتزمون التعبير عن دعمهم للقضية الفلسطينية. وذكرت الإدارة أن أسباب الإلغاء فنية، لكن الطلاب يرون أن هناك رقابة واضحة على مطالبهم، وقد تجلى هذا المناخ من التوتر أيضا في جامعات أخرى، حيث ألغيت نشاطات مماثلة لتجنّب أي تجاوزات.
وتطرقت الصحيفة الفرنسية كذلك إلى حراك تعليمي آخر، إذ قدّم أكثر من 600 مدرّس في جامعة عبد المالك السعدي عريضة تطالب بقطع العلاقات مع جامعة حيفا. ومع أن هذه الاتفاقيات هي في الأساس “بروتوكولات” بدون تأثير ملموس، لكن المدرّسين والطلاب يدعون إلى إعادة تقييم جدية لهذه الشراكات.
ولفتت الانتباه إلى حملة مماثلة في “معهد الحسن الثانية للزراعة والبيطرة” في الرباط، بسبب اتفاق جرى توقيعه مع الجامعة العبرية في القدس، ويشير المدرّسون إلى أنه على الرغم من العلاقات التي أُقيمت على مدار أكثر من 30 عاما مع إسرائيل، يبقى المغرب معتمدا على استيراد التقنيات الزراعية الإسرائيلية، دون نقل حقيقي للمهارات.
ويصف المحتجون هذه الشراكات بأنها “اتفاقيات وهمية”، ويبرزون نقص الشفافية في تنفيذها. وتستمر الحملة حتى خلال العطلات الجامعية، مع الطلاب والمدرسين الذين يؤكدون عزمهم على توسيع الحراك ليشمل مؤسسات أخرى.
ويؤكد نشطاء الحركة أن كفاحهم من أجل العدالة وحقوق الإنسان لا يزال في بدايته، وقد تنضم العديد من الجامعات، بما في ذلك “الجامعة الدولية” في الرباط و”الجامعة الأورومتوسطية” في فاس، إلى هذه المعركة ضد التطبيع الأكاديمي. ولذلك، فإن الوضع متوتر، وقد تأخذ التحركات حجما أكبر في المستقبل، تستنتج الصحيفة الفرنسية.

المصدر/ القدس العربي

شارك هذا الخبر!