الشريط الاخباري

ابو هلال لPNN: دائرة شؤون المغتربين تعمل مع الجاليات في مختلف دول الاغتراب وجاهزون للتعاون مع الجميع

نشر بتاريخ: 11-06-2016 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN/ قال مدير عام دائرة المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية على ابو هلال ان دائرة شوؤون المغتربين هي احدى الدوائر الرئيسية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية التي يرأسها عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير تيسير خالد مشيرا الى ان هذه الدائرة تعنى بشؤون الجاليات الفلسطينية في مختلف بلدان الهجرة والاغتراب والشتات في مختل فدول العالم

واضاف ابو هلال في حديثه مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان دائرة المغتربين تاسست حديثا مقارنة بعمر منظمة التحرير حيث تم تاسيسها عام 2007 بهدف التواصل الفعلي مع الجاليات الفلسطينية في اوروبا وامريكا اللاتينية، وساهمت في توحيد الجاليات الفلسطينية في هذه البلدان ومساعدتهم خاصة اتحاد الجاليات الاوروبي، مشيرا الى ان هذا الاتحاد يشكل اكبر الاتحادات التي تعنى بالجاليات الفلسطينية.

كما واضاف ان واقع الجاليات لا يختلف كثيرا عن الواقع الفلسطيني، بمعنى ان الاطر السياسية والفكرية انتقلت الى الجاليات الفلسطينية وعملت على تقسيمها، ومن جهتها طرحت دائرة شؤون المغتربين عدة مبادرات لتوحيد الجاليات وعقد اجتماعات لها في الوطن والخارج خاصة في اوروبا منذ عام 2011.

واشار الى انه و في عام 2011 تم طرح مبادرة ان يتم استضافة الجاليات في الوطن لتوحيدها تحت رعاية الرئيس محمود عباس، مشيرا الى ان بعض الجاليات استجابة وحضر ممثليها فيما لم يحضر البعض الاخر رفض المبادرة المطروحة.

واشار ابو هلال الى ان من ابرز نتائج عمل الدائرة انها ساهمت في اتحاد وتاسيس عدد من المؤسسات التي تعنى في الشؤون الثقافية والاجتماعية وكان ابرزها انشاء الاتحاد الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين في اوروبا، ومتابعة قضاياهم وطرحها على مستوى الراي العام، وعقد 3 مؤتمرات كان اخرها المؤتمر الذي عقد في لوكسمبرغ واثنان في برلين، ضمن مشاركة عدد من المسؤولين والبرلمانيين الاوروبين وعدد كبير من الؤوسسات الحقوقية والقانونية المعنية.

واضاف ابو هلال انه لم يكن غائبا عن دائرة شؤون المغتربين عمل برامج لجلب المغتربين لفلسطين، وقد تم عقد مؤتمر في جامعة النجاح للاكادميين الفلسطينيين بمشاركة عدد من الاكادييمين الفلسطينيين من مختلف الدول، مشيرا انه ما زالت الجهود مستمرة في متابعة نتائج هذا المؤتمر.

وقال انه تم تقديم مبادرة قبل عدة سنوات تهدف لاقامة معسكرات شبابية للجاليات الفلسطينة في الخارج وتم التنسيق مع مؤسسات شبابية واهلية في فلسطين الا انها اصطدمت بظروف الواقع السياسي في المناطق المحتلة، حيث واجهت هذه المبادرة صعوبات في وصول الفلسطينيين بسبب عقبات الاحتلال وقال ابو هلال ان هذه الافكار مدرجة على قائمة الدائرة، وتسعى دائما لمتابعتها.

واكد ابو هلال ان الدائرة تدعم جهود كافة الجهات التي تعمل على تعزيز حضور وتواصل المغتربين مع وطنهم الام فلسطين موضحا ان برنامج اعرف تراثك هو برانمج ايجابي وان المؤسسة التي تنفذه دعيت لاجتماع تم تنظيمه بحضور القائمين عليها مشيرا الى انه جرى الاتفاق على تعاون مشترك لكن ذلك لم يتم تطبيقه مطالبا المؤسسة بالتواصل مع الدائرة وتقديم اجابات حول اسباب عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وقال ابو هلال انه تفاجئ بحديث المؤسسة حول " عدم وجود اهتمام من قبل الجانب الرسمي" مشيرا ان هذا غير صحيح، مشيرا على ان الدائرة قدمت وعلى استعداد ان تقدم ضمن الاتفاق مع المؤسسات التي تعمل على قضايا المغتربي رعاية مادية وتنظيمة في هذا الموضوع.

واختتم قائلا ان مهمة دائرة شؤون المغتربين الاساسية هي ربط جسور التواصل بين الجاليات الفلسطينية في دول العالم والوطن، والاهتمام بشؤونه وتمكينه اقتصاديا، وطرح قضايا الوطن في الخارج، موضحا ان دائرة شؤون المغتربين لديها عدة مبادرات مع مستثمرين فلسطينيين من قبل الدائرة، موضحا ان هناك علاقات جيدة مع المستثمرين الفلسطينيين وكافة الجهات التي تسعى لعقد المؤتمرات في الوطن.

وقال ان دائرة شؤون المغتربين تمثل فلسطين في كل المؤتمرات العربية والاقليمية الخاصة بالمغتربين، حيث ان دائرة شؤون المغتربين شاركتعام 2010 في مؤتمر الجامعة العربية لدوائر الجاليات العربية، وكما وشاركت الدائرة في منتديات ومؤتمرات دولية تعنى بالمغتربين كمنتدى التنمية الذي عقد في اسطنبول العام الماضي

شارك هذا الخبر!