الشريط الاخباري

PNN بالفيديو: مهرجان العنب السادس فرصة للمزارع والتجار لبيع المنتج والتعريف بصناعات العنب بفلسطين

نشر بتاريخ: 20-09-2016 | تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

الخليل/PNN- استمرت اليوم الثلاثاء فعاليّات مهرجان العنب السادس الفلسطيني للعام 2016 في مدينة حلحول شمال محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية تحت عنوان "الشهد في عنب الخليل".

وبحسب القائمين على المهرجان السنوي فانه يهدف مهرجان العنب الى دعم وتعزيز صمود المزارع الفلسطيني وتثبيته على أرضه، وتسليط الضوء على قطاع العنب في فلسطين بشكل عام وفي محافظة الخليل بشكل خاص لدعم المزارعين وللحفاظ على المنتج الوطني من خلال فتح آفاق للتسويق داخلياً وخارجياً بمشاركة المؤسسات الفعالة في القطاع الاقتصادي.

وشارك في المهرجان مجموعة كبيرة من المزارعين من عدة محافظات من الضفة الغربية، كذلك شارك عدد من الجمعيات والتعاونيات الزراعية والنسوية ورياديات الاعمال.

ومن جهته قال مدير عام غرفة تجارة وزراعة شمال الخليل ومنسق اللجنة التحضيرية لمهرجان العنب الفلسطيني أحمد مناصرة أن مهرجان العنب هو مهرجان سنوي يهدف الى ابراز الحضارة والعراقة والاصالة لمحافظة الخليل، وابراز منتج العنب الفلسطيني الذي تشتهر فيه محافظة الخليل، والترويج له من خلال الاسواق المحلية والعالمية.

وأكد المزارع محمد راضي مشاركته في المهرجان، وأضاف أن المزارع يواجه صعوبات مادية، وفي تسويق المنتج وتصديره للخارج، في ظل الظروف السياسية التي يعاني منها الاقتصاد الفلسطيني.

[embed]https://youtu.be/1FXWvKl6phQ[/embed]

وقالت أحدى المشاركات في المهرجان، أن العنب يعدر مصدر رزق أساسي للكثير من العائلات، من خلال مجموعة من المؤسسات التي تهدف الى أشراك النساء في الاقتصاد المحلي، من تصنيعهن لبعض منتجات العنب كالزبيب والملبن والدبس وغيرها...

وأضافت عضوة جمعية مطبخ زمان عبير البدوي بقولها أن الاقبال على المهرجان هذا العام كان جيداً، مقارنة بالاعوام السابقة، وأشارت الى وصول زائرين من مختلف محافظات الضفة والقدس للمشاركة في المهرجان.

وأكد الحاضرون في المهرجان على دعمهم وتشجيعهم للمزارع الفلسطيني المتمسك بارضه، ودعم للمنتج الوطني وأبرازه، وأشادوا بنجاح المهرجان وأهميته للاقتصاد الوطني.

وقال سلطان إن الحكومة ستواصل جهودها لدعم المزارعين وفتح آفاق جديدة لتسويق منتجاتهم، مشيرا إلى أن الزراعة في فلسطين تمثل عنوانا للصمود والتشبث بالأرض.

وثمن صمود المزارعين في ظل التحديات التي يواجهها قطاع الزراعة الفلسطيني، خاصة تلك الناجمة عن الاحتلال والمستوطنين.

بدوره، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل نور الدين جرادات، إن زراعة العنب في الخليل لها أهمية كبيرة في القطاع الزراعي، داعيا المؤسسات الاقتصادية للاستثمار في زراعة العنب وإنشاء مصانع لعصر العنب، وإيجاد مراكز للتعبئة والإنتاج والتسويق.

واوضحت مديرة زراعة شمال الخليل سحر الشعراوي، أن المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على المنتج الفلسطيني بشكل عام، والعنب الخليلي بشكل خاص، بصفته المنتج الأول اقتصاديا في المحافظة.

وأشارت إلى ان قيمة الانتاج السنوي بالمحافظة يقدر بــ 40 ألف طن، يتم تصديرها إلى الأسواق الخارجية والداخلية في فلسطين ويتم تصنيع العديد من المنتجات كالعصير والدبس والملبن والزبيب.

ويستمر المهرجان لمدة يومين ويشمل العديد من الفعاليات والمعروضات التقليدية والصناعات التقليدية والغذائية.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="153731,153702,153703,153732,153704,153705,153706,153707,153733" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!