18 فيلمًا سينمائيًا يتنافس ضمن اول مسابقة افلام في فلسطين “طائر الشمس الفلسطيني”

رام الله/PNN-  تنظم مؤسسة “فيلم لاب – فلسطين” اول مسابقة أفلام سينمائية في فلسطين والتي تحمل اسم “طائر الشمس الفلسطيني”، وذلك ضمن فعاليات “أيام سينمائية” بدورتها الثالثة والتي من المقرر ان تنطلق منتصف الشهر الحالي في الفترة ما بين 15 الى 21 تشرين الاول\ اكتوبر، في خمسة مدن فلسطينية تشمل القدس ورام الله وبيت لحم وجنين وغزة.

خصصت مسابقة “طائر الشمس الفلسطيني” لافلام فلسطينية او افلام صنعت عن فلسطين لمخرجات ومخرجين تحت سن 35 عامًا. كما وتم تشكيل لجنة تحكيم مختصّة مكونة من سينمائيين ومختصين، محليين ودوليين وعرب، والتي ستقوم بدورها باختيار الافلام الفائزة بالمسابقة.

وقد تقدم الى المسابقة 31 فيلمًا تم اختيار 18 منهم للمشاركة في المسابقة، يشمل 6 افلام وثائقية و12 فيلمًا روائيًا قصيرًا جاءت من دول مختلفة مثل استونيا وبلجيكا والنرويج والأردن، لمخرجين من الدول المذكورة آنفًا الى جانب مخرجين فلسطينيين من الداخل المحتل والضفة الغربية وغزة والأردن.

أما الأفلام المرشحة للجائزة عن فئة الوثائقي فهي كالتي: ساكن لساندرا ماضي (الاردن – النرويج)، إمبولانس لمحمد جبالي (فلسطين)، منصة خشنة لتوماس يارفيت (أستونيا)، لسه عايشة لاسماء بسيسو (الأردن)، في إثر مادة سحرية لجمانه مناع (فلسطين)، نفق الموت لمحمد حرب (فلسطين).

وعن فئة الأفلام القصيرة: إزرقاق لرامه مرعي (فلسطين)، قارب ورق لمحمود أبو علوة (فلسطين)، شاتار لبلال كرونز (فلسطين)، تداخل لأمين نايفه (فلسطين)، مدام إيل لليلى عباس رسائل إلى أوباما لمهند صلاحات (فلسطين)، دقيقة واحدة لدينا ناصر (بلجيكا)، قرويون لنضال بدارنه (فلسطين)، ، بلياردو لبلال خطيب (فلسطين)، رسومات من أجل أحلام أفضل لضياء العزة ومي عودة (فلسطين)، على حافة الأمل لتمارا أبو لبن (فلسطين). مراسل مع وقف التنفيذ لسلام يحيى وسنابل الحوت ورناد ناصر (فلسطين).

يذكر ان جائزة “طائر الشمس الفلسطيني” من تصميم الفنان الفلسطيني خالد جرار دعمًا منه لفعاليات أيام سينمائية هذا العام والتي تشمل اكثر 82 فيلـماً دوليًا عربيًا ومحليًا، يشمل نحو 45 فيلـماً طويلاً (روائي ووثائقي) و25 فيلـماً قصيرًا و12 من الأفلام المتحركة للاطفال. كما وتشمل الفعاليات الى جانب عرض الافلام المختلفة، ورشات عمل وطاولات حوار تستهدف المخرجين والمهتمين بصناعة السينما من كافة الاجيال والاعمار وبمشاركة عدد كبير من السينمائيين العرب والأجانب الذين نجح المنظمون في استقطابهم، والتي تهدف الى تبادل الأفكار السينمائية وفتح المجال امام المشتركين لتبادل ثقافة وتجربة صناعة الأفلام متعددة الثقافات وتطوير الرؤية السينمائية.

تأسست “فيلم لاب – فلسطين” عام 2014 كمؤسسة غير ربحية تهدف الى اعادة إحياء وتنشيط صناعة الأفلام في فلسطين وتقوم رؤيتها على صناعة إنتاجية و ديناميكية للأفلام من خلال توفير فضاء مثالي للجمع بين صناع السينما بهدف التحفيز على التعلم، و تبادل الخبرات، وتشكيل مصدر إلهام لبعضهم البعض، بالإضافة إلى إنتاج أفلام فنية، من خلال عرض مخزون متنوع من الأفلام للجماهير.

انتهى

Print Friendly