5 عادات خطيرة تسبب الإرهاق والإجهاد دون جهد بدني

كتب: مصطفي محمد
من الأمور المقلقة أن يشعر الإنسان بالإرهاق والوهن بدون عمل أي مجهود أو حركة كبيرة تستدعي هذا الشعور، فالتعب عادة يكون بسبب حدوث اضطراب ما في صحة الإنسان.

تقدم لك مجلة نصف الدنيا في السطور التالية أهم العادات التي تسبب الإرهاق دون مجهود بدني.

– جفاف جسم الإنسان:
مما يسبب الإرهاق للجسم هو جفاف جسم الإنسان بسبب قلة السوائل وقلة شرب المياه, حتى لو كان هذا بنسبة قليلة جدًا من المعدل الطبيعي للسوائل في الجسم, فيكون له تأثيرا واضحًا على مستوى الطاقة في جسم الإنسان, ويقلل الجفاف من نسبة الدم الموجودة في الجسم.

وما يعمل على التقليل من قدرة القلب على ضخ الدم في الجسم بكفاءة مما يقلل الأوكسجين والعناصر الغذائية المتجهة إلى عضلات الجسم وأعضاؤه الغذائية.

فتناول الماء بكميات كافية يساعد على زيادة قوة الجسم وتحسين صحته عمومًا, سواء بالنسبة للبشرة أو العظام أو الجهاز الهضمي كما إن الماء يساعد على تقوية الذاكرة, فهناك من يشعر بالقلق بما يخص الوزن مما يجعله يمتنع عن تناول كميات كبيرة من المياه.

فمن أول علامات الشعور بالإرهاق هو حدوث الجفاف العام للجسم, وبرغم ذلك فالكثير يظن ان هذا الشعور بالإرهاق هو نتيجة الجوع مما يدفعهم لتناول الطعام لتزويد جسمهم بالطاقة.

– تناول الأطعمة السريعة والأكلات المصنعة:

وفقًا لرأي الخبراء فإن العادات الأكثر خطورة هي تناول الأطعمة السريعة والأكلات المصنعة مثل البطاطس المقلية الجاهزة والمشروبات الغازية والأطعمة الملونة صناعيًا لما لها من آثار ضارة ومؤذية بدلًا من تناول الأطعمة المليئة بالقيم الغذائية العالية.

– عدم تناول وجبة الإفطار في الصباح:

ومن أسباب الشعور بالإرهاق أيضا عدم الإفطار في الصباح فوجبة الإفطار هي أهم وجبة يتم تناولها خلال اليوم حيث يحتاج الجسم لوجبة الإفطار بشدة ليقوم بتعويض الفترة التي قضاها نائمًا بدون طعام وهو يحتاج إلى الإفطار لتبدأ أعضاء الجسم في العمل.

– الأنظمة الغذائية الخاطئة:

تسبب الأنظمة الغذائية الخاطئة والغير متزنة إلى الشعور بالإرهاق وذلك لافتقار هذه الأنظمة لما يحتاجه الجسم من مواد غذائية لكي يكتسب الطاقة والحيوية التي تساعد أعضاء جسمه على العمل بكفاءة ونشاط.

كما أن الأنظمة الغذائية الخاطئة تؤدي إلى ارتخاء عضلات الجسم وضعف العظام, ولهذا فعند اتخاذ قرارا بإتباع نظام غذائي صحي فانه ينصح باستشارة طبيب متخصص ليحدد لكي النظام الغذائي الصحي والمناسب لحالتك ولما يحتاجه جسمك من مواد غذائية وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة , كما انه من الصحي تناول الفواكه التي تمنح الجسم السكر الطبيعي اللازم للطاقة بدون إن ترفع مستوى السكر في الدم.

وبالعكس فتناول الحلوى بأنواعها المختلفة تعمل على رفع مستوى سكر الدم بطريقة سريعة ولكن هذا للأسف لا يدوم فهو يظل لفترة قصيرة فهذا يجعل الشعور بالنشاط مؤقتًا وسرعان ما يختفي مرة أخرى.

– عدم النوم الكافي:

أحيانا يكون سبب الإرهاق هم عدم النوم الكافي ليلًا فمن الضروري أن ينام الإنسان ل 8 ساعات في الليل على الأقل حتى إن كنت غير معتادا على هذه الطريقة ولكن من الضروري تجربة النوم في الليل وستدهشكِ النتيجة بالتأكيد.

Print Friendly