الشريط الاخباري

محافظة الخليل تحتضن المؤتمر العشائري الرابع

نشر بتاريخ: 21-11-2016 | محليات
News Main Image

الخليل/PNN - ايماناً بان شعبنا دوماً يستحق الافضل وانسجاماً مع تاريخ جبل الخليل واحتراما لدماء الشهداء ، عقد في محافظة الخليل ظهر اليوم الاثنين المؤتمر العشائري الرابع في قاعة المؤتمرات بمحافظة الخليل بدعوة من محافظ الخليل كامل حميد وبمشاركة رجال الاصلاح والعشائر ورجال الدين وقضاة ونخب وطنية سياسية واعتبارية وممثلين عن كافة مكونات المجتمع المحلي في محافظة الخليل وبحضور مستشار المحافظ للسلم الاهلي والعشائر د . سليمان جرادات للبحث في بعض الظواهر الخارجة عن العادات والتقاليد تحت مسميات متعددة.

اعرب المجتمعون عن بلورة عقد ووثيقة شرف وطنية جامعة تقوم على تعزيز السلم الاهلي ونبذ الخلافات والتشوهات الاجتماعية ومنع الفتنة ومحاربتها في عقر دارها والعمل على حل الملفات المرحلة " الدموم" ، وتؤسس لأجيال قادمة واعده تنهض بالمجتمع والدولة في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها قضيتنا الفلسطينية .

تعتبر محافظة الخليل جزءاً ومكوناً رئيسياً في ترسيخ السلم الاهلي الاجتماعي ومرجعية في العرف العشائري والإصلاحي ، وأخذت على عاتقها بعقد وثيقة شرف اجتماعية هدفها تعزيز وترسيخ مفاهيم السلم الاهلي الاجتماعي والمساندة لسلطة الامن والقانون ودعم الاجهزة الامنية في محاسبة الخارجين عن القانون التي تظهر بين الفينة والأخرى ، وإنهاء بعض العادات والتقاليد وتكون هذه الوثيقة نافذة للتطبيق من تاريخ الاجتماع حيث اقر المجتمعون بعد نقاشات مستفيضة ومراجعة التوصيات والوثائق الصادرة في لقاءات واجتماعات من المجلس الاستشاري والمجلس التنفيذي ومجلس السلم الاهلي على ما يلي :

1. التأكيد على الالتفاف الكامل حول الشرعية الفلسطينية ممثلة بالسيد الرئيس محمود عباس" ابو مازن " وقيادته الحكيمة وإدارته الرشيدة سائرين خلفه بكل ما اوتينا من قوة وإيمان لدعمه ومساندته في سياساته ومواجهته لكافة التحديات لتحصيل حقوق شعبنا وكرامته حتى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

2. تقدير المجتمعين جهود دولة رئيس الوزراء وزير الداخلية والحكومة الفلسطينية في زياراتهم ومتابعتهم لقضايا المحافظة.

3. تثمين جهود محافظ محافظة الخليل في معالجته ومتابعته لكافة القضايا وإيجاد الحلول المناسبة لها ، والمساندة الكاملة لكافة الاجراءات التي يتم اتباعها من الاجهزة الامنية في فرض الامن والقانون ، وتحقيق علاقة استراتيجية مع رجال الاصلاح والعشائر في المحافظة في الحفاظ على السلم الاهلي الاجتماعي .

4. تأكيد المجتمعين من رجال العشائر والإصلاح بأنهم جزءا ومكونا اساسيا ومرجعيتهم هي مؤسسات الدولة الفلسطينية .

5. مطالبة الاجهزة الامنية بالضرب بيد من حديد وبلا هواده بالعابثين لأي فلتان امني في استخدام السلاح وعمليات الخطف او ابتزاز مهما كانت الحقوق والمسببات .

6. الغاء فورة الدم من تاريخ الاجتماع المنعقد وتحميل اهل الدم كافة التكاليف والخسائر المادية والمعنوية والجسدية تحت مسمى فوره الدم ويتحملون المسؤولية الكاملة القانونية والعشائرية والمالية وعلى عائلته تنفيذ ذلك.

7. اقر المجتمعون بمنع الترحيل لغير الجاني فقط في حال الجوار وملاصقة الابنية لمنع الاحتكاك بعد استيفاء كافة متطلبات العرف والعادة ، ويمنع منعا باتا ترحيل اي شخص تحت مسمى ذو القربى لما فيه ظلما على تلك العائلات.والعمل على اعادة العائلات المرحلة الى منازلهم .

8. الغاء تسعه النوم نهائيا التي تعتبر منافيه للشرع والقانون والعادات والتقاليد وقيم شعبنا .

9. اقر المجتمعون بمنع قتل النساء " قضية شرف " او غيرها من المسميات التي تعتبر مخالفة للشرع والقانون والعادات والتقاليد في مجتمعنا.

10. تأكيد المجتمعين للتصدي لكافة انواع الفوضى والفلتان ومحاربة كافة ظواهر العنف ورفع الغطاء والحماية العشائرية عن الخارجين عن القانون والنظام.

11. المطالبة باستصدار مرسوم رئاسي وفق ما يسمح به القانون بمنع عمليات الانتقام والتهجير والطرد والحرق والتخريب والتدمير والمنع والتهديد لأهل الجاني وتوسيع دائرة الحدث تحت طائل المسؤولية ولوضع حد لبعض الاعمال والتي تسئ الى سمعة وصورة ومؤسسات شعبنا.

12. مطالبة السلطات القضائية والأمنية والنيابية باتخاذ اجراءاتها الصارمة بعدم التهاون مع اي قضية صغيرة ام كبيرة ، وان يلتزم الطرفين المجني علية والجاني بكافة الاعراف والتقاليد العشائرية المتبعة وتحقيق كامل الاهداف القانونية والعشائرية لذلك.

13. مطالبة اعضاء المؤتمر بإنهاء الاسترزاق والاتجار التي تفشت في الاونة الاخيرة في حل القضايا بين الاطراف ، مطالبين ان تتحمل الجهات المعنية الحكومية مسؤولياتها في محاربه ومحاسبة هذه الافة الدخيلة على مجتمعنا والتي ترهق الكثيرون من ابناء شعبنا .

14. مقاومة ورفض كل المحاولات التطبيعية التي تحاول الالتفاف على الاهداف الوطنية العليا وعلى القيادة والتمثيل الرسمي والعمل على التصدي لها .

15. دعوة رجال الدين والخطباء في المساجد لنشر الوعي والتسامح والإخاء والألفة بين ابناء شعبنا الفلسطيني وعدم التحريض عبر مقالات وخطابات ومؤتمرات تحرض على زعزعة السلم الاهلي بمنطقات عشائرية او دينية او حزبية.

16. المطالبة على الدور المحوري والرئيسي للمؤسسات التعليمية والأكاديمية على تعزيز الامن الاجتماعي واستقرار السلم الاهلي الاجتماعي .

17. التأكيد على الدور التكاملي بين المؤسسة القضائية والأمنية مع رجال الاصلاح والعشائر بما يخدم المصلحة العامة الوطنية ويعزز مفاهيم الامن والأمان للمجتمع .

18. الدعوة لإنهاء الانقسام وتنفيذ بنود الاتفاق بين الاطراف وعودة المحافظات الجنوبية الى الشرعية .

19. التأكيد ان هذه الوثيقة تعتبر سياجاً وطنياً اجتماعياً حامياً للنسيج الاجتماعي بين كافة العشائر ورجال الاصلاح وكل الوطنيين من ابناء محافظة الخليل وتصبح بنودها نافذة من تاريخ توقيع المشاركون في المؤتمر عليها التي تقوم على رفض كافة اشكال القتال والقتل والإخلال بالنظام العام او الدعوة اليه او التحريض عليه او تبريره .

حررت هذه الوثيقة يوم الاثنين الموافق 21- 11 - 2016 م بالمؤتمر العشائري الرابع بحضور كافة رجال الاصلاح والعشائر ممثلين عن كافة مدن وبلدات وقرى ومخيمات محافظة الخليل .

شارك هذا الخبر!