12-1

للتوفير في استهلاك الوقود من 15 إلى 20% .. اتبع هذه النصائح

أيمن صبري:

لا تزال تبعات قرار الحكومة المصرية بتحريك أسعار المحروقات تشغل الشارع المصري، لا سيما بعد تسببه بشكل مباشر في ارتفاع أسعار الكثير من السلع والمنتجات والخدمات.

وفي أعقاب هذا القرار، يسعى الكثيرين إلى إيجاد طرق فعالة للتوفير في استهلاك الوقود، ومن بين هؤلاء الحكومة المصرية التي تحث المواطنين من خلال مواد تلفزيونية تتحدث عن أهمية استهلاك الوقود.

وبعيدًا عن السيارات التي تم تصميمها لاستهلاك أقل من الوقود، هناك طرق فعالة وبسيطة للتوفير في الوقود حتى وإن كانت السيارة غير مجهزة لذلك، ومنها

1- ضغط الإطارات

عندما يختل ضغط الهواء داخل إطارات السيارة فإن معدل الاحتكاك بالطريق يزيد، وهو أمر يرفع من استهلاك الوقود، لذا حاول أن تحافظ دائمًا على نسب الضغط المناسبة بالإطارات في الصيف والشتاء لتوفير وقود يصل إلى 15%.

2- صيانة المحرك

قد تكون صيانة محرك السيارة من الأمور الرتيبة والمملة على قلوب الكثيرين، ولكن لمن لا يعلم فإن إهمال صيانة السيارة وخاصة المحرك يقلل من عمرها الافتراضي ويزيد من استهلاك الوقود، أما المواظبة على الصيانة يوفر قرابة 20% من الاستهلاك.

3- وزن السيارة

كلما زاد وزن السيارة ارتفع معدل استهلاك الوقود، لذا حاول أن تتخلص من الأوزان الزائدة بالسيارة للتقليل من معدل الاستهلاك.

4- تكييف السيارة

من المعلوم لدى الجميع أن مكيف السيارة يستهلك نسبة من وقود السيارة تتراوح ما بين 5 إلى 7%، لذا حاول أن تتفادى تشغيله إلا للضرورة القصوى.

5- المكابح

استخدام المكابح بصورة أكثر من الواجب يتسبب في استهلاك الوقود بشكل أكبر، لذا أن تستخدم المكابح بشكل متوازن.

Print Friendly