الشريط الاخباري

الاحتلال يعتقل (97) مواطنا خلال الأسبوع الجاري

نشر بتاريخ: 23-02-2017 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN- وثق نادي الأسير الفلسطيني، (97) حالة اعتقال خلال الأسبوع الجاري (19– 23 من الشهر الجاري)، من الضفة الغربية، بينهم سيدة.

قضية الأسير نائل البرغوثي

ووفق تقرير صادر عن النادي اليوم الخميس، فقد أعادت المحكمة العسكرية للاحتلال، الحكم المؤبد و(18) عاما، بحقّ الأسير نائل البرغوثي (59 عاما)، من بلدة كوبر، قضاء رام الله، وقد قضى أطول مدة حكم في سجون الاحتلال والبالغة (36) عاما، بالإضافة إلى شهرين، بينهم (34) عاما، متواصلة، وهو أحد محرري صفقة "شاليط"، الذين أعيد اعتقالهم عام 2014.

مضربون عن الطعام ضد اعتقالهم الإداري

وقال التقرير: ويواصل ثلاثة أسرى إضرابهم عن الطعام ضد اعتقالهم الإداري، وهم: الأسير الصحفي، محمد القيق وهو مضرب منذ (18) يوما، والأسيران جمال ابو الليل، ورائد مطير المضربان، منذ ثمانية أيام.

وأضاف: وفي أول زيارة قام بها محامي نادي الأسير، للأسير مطير في عزل سجن "عسقلان"، أكد أنه يعاني من أوجاع في الظهر والبطن، وأن وزنه نقص ستة كغم، وأكد مواصلته للإضراب المفتوح عن الطعام.

أحكام وأوامر اعتقال إداري

وأردف النادي: لقد أصدرت سلطات الاحتلال حُكما على الطفل أحمد خضور (15 عاما) من محافظة رام الله والبيرة، بالسجن الفعلي لمدة (91) يوما، وسجن فعلي مع قف تنفيذ، وغرامة مالية بقيمة (3000) شيقل، بتهمة رشق الحجارة، يذكر أن الطفل كان يعاني من مرض السرطان سابقا، وصرع جزئي، وإعاقة في إحدى يديه.

وأضاف: وفي القدس أصدرت المحكمة قرارات إبعاد بحق شابين وهما: محمد محمود، وشاهين عليان، لمنعهما من المشاركة في استقبال الأسير محمد زيدان، بعد (15) عاما من الأسر، والتي أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله لاحقا وأفرجت عنه بشروط، فيما أصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إداري، بحق (40) أسيرا، كان من بينهم (14) أمرا جديدا.

غرف للتحقيق أو ما تعرف بغرف العملاء، (العصافير) في سجن "عوفر"

وقال: وفتحت إدارة سجون الاحتلال في سجن "عوفر"، غرفا للتحقيق مع الأسرى، وهي ما تعرف بغرف العملاء (العصافير)، من أجل جمع معلومات من الأسرى لمخابرات الاحتلال، علما أن هذا لم يكن قائما في سجن "عوفر" في السابق.

أسرى من مرضى وجرحى

وثق نادي الأسير حالة الأسير الجريحة جيهان حشيمة (37 عاما) من القدس، التي أصيبت برصاص جيش الاحتلال في قدميها أثناء عملية اعتقالها، في تاريخ 30 كانون الأول/ ديسمبر 2016، وجراء ذلك تتنقل اليوم بواسطة كرسي متحرك، إضافة إلى هذا فهي تعاني من عدة أمراض قبل اعتقالها. علما أنها أم لثلاثة أطفال، وتقبع في سجن "عيادة الرملة".

كما وثق نادي الأسير معاناة الأسير نزار زيدان (54 عاما)، من بلدة بير نبالا قضاء القدس، جراء استمرار سلطات الاحتلال بنقله عبر عربة "البوسطة" للعلاج، يشار إلى أن الأسير زيدان والمعتقل منذ (2002)، يعاني من شلل في أطرافه اليسرى، نتج عن حقن أطباء السجن له بحقنة عام (2009)، بشكل خاطئ.

أسرى محرومون من الزيارة

وقال التقرير: تواصل سلطات الاحتلال حرمان عائلة الأسير، جمال ابو الهيجا (57 عاما) من محافظة جنين، والمحكوم بالسجن المؤبد تسع مرات و(20) عاما، من زيارته، منذ سنوات، علما أنه أب للشهيد حمزة أبو الهيجا، ويقبع اليوم في سجن "ريمون".

شارك هذا الخبر!