الشريط الاخباري

رئيس الحكومة الهندية يبدا زيارة لاسرائيل اليوم

نشر بتاريخ: 04-07-2017 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN- ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الثلاثاء، انه سيصل الى اسرائيل، اليوم، رئيس الحكومة الهندية، نيريندا مودي، في اول زيارة يقوم بها رئيس حكومة هندي الى اسرائيل. وتولي الهند واسرائيل اهمية بالغة لهذه الزيارة، بحيث سيرافق رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو ضيفه الهندي طوال ايام الزيارة، وهي لفتة لم يحظ بها الا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتطرق نتنياهو في بداية جلسة الحكومة الاسرائيلية، امس، الى الزيارة، وقال انها "زيارة تاريخية واولى لرئيس حكومة هندية بعد 70 سنة، وهذا يعبر عن توثيق العلاقات بيننا وبين الهند في السنوات الاخيرة. هذا نتاج سياسة بادرنا اليها انا وهو، لقد تحدثنا عن ذلك قبل عدة سنوات خلال اول لقاء بيننا في الامم المتحدة، ومن ثم في دافوس، ونحن نشارك طبعا كل اجزاء حكومتينا وشعبينا في هذا الجهد من اجل نسج علاقات راسخة بيننا". وقال نتنياهو ان هذه الزيارة ستعزز التعاون في كل المجالات – الامن، الزراعة، المياه والطاقة – وفي الواقع في كل مجال تعمل فيه اسرائيل".

واكد مودي اهمية الزيارة، وكتب على حسابه في تويتر: "غدا سأقوم بزيارة تاريخية الى اسرائيل، الشريكة الهامة جدا للهند. سأجري محادثات شاملة مع صديقي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، المعني هو ايضا بعلاقات مزدهرة بين اسرائيل والهند، بدء من تحسين العلاقات الاقتصادية وتعزيز التفاعل بين الشعبين". وكتب على حسابه في فيسبوك ان اللقاء "سيشكل فرصة لمناقشة التحديات المشتركة، كالإرهاب"، واكد انه ينتظر "التفاعل مع الجالية الهندية في اسرائيل التي ترمز الى العلاقات القديمة بين الشعبين".

وتستغرق زيارة مودي ثلاثة ايام، وسيتم استقباله رسميا في مطار بن غوريون، الساعة الرابعة عصرا، من قبل نتنياهو. وبعد ذلك سيسافر نتنياهو ومودي بمرافقة وزير المواصلات لزيارة مزرعة "دان" التي تعتبر احدى مزارع الورد المتقدمة في اسرائيل، والتي تسوق الورود الى اكثر من 60 دولة في العالم. بعد ذلك سيزور مودي متحف الكارثة في القدس، وفي المساء سيتناول العشاء مع نتنياهو في منزله في القدس، ومن ثم يمضي ليلته في فندق الملك داود.

ويوم الاربعاء سيلتقي مودي برئيس الدولة رؤوبين ريفلين، ورئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ، ومن ثم سيعقد جلسة عمل مع نتنياهو، ويشارك في مؤتمر لتوقيع اتفاق صناعي في موضوع الابتكارات، ومشروع مياه مشترك وخطة عمل في مجال الفضاء. وفي المساء سيشارك في حفل تقيمه الجالية الهندية في اسرائيل.

وسيزور مودي متحف اسرائيل خاصة قسم الميراث اليهودي الهندي. ويوم الخميس سيزور مقبرة في حيفا دفن فيها الجنود الهنود الذين سقطوا في الحربين العالمية الاولى والثانية، ومن ثم يغادر الى المطار عائدا الى بلاده.

وتعتبر زيارة مودي استثنائية ايضا، لأنها لا تشمل زيارة السلطة الفلسطينية والتقاء ابو مازن، وانما ستركز على اسرائيل فقط وعلى تعميق العلاقات السياسية والاقتصادية معها. ولا تريد اسرائيل مناقشة التعاون التجاري الامني بين البلدين خلال هذه الزيارة، والذي يصل الى مليارات الدولارات، وانما سيتم التركيز على التعاون في مجالات المياه والزراعة والتكنولوجيا والابتكارات.

شارك هذا الخبر!