الشريط الاخباري

ايزنكوت يحذر من تدخل الهاكرز في الانتخابات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 09-07-2017 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم/PNN- ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاحد،  بأن رئيس الأركان الاسرائيلي غادي ايزنكوت، حذر اسرائيل من امكانية تدخل الهاكرز في الانتخابات الاسرائيلية، وتوضح بأنه قال لأعضاء لجنة الخارجية والامن البرلمانية انه حسب رأيه يجب على اسرائيل ان تعرف بإمكانية محاولة التدخل والتأثير على ديموقراطيتها بواسطة هجمات السيبر. وذكر ايزنكوت ظواهر مشابهة حدثت في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة وفرنسا واوكرانيا. ورغم انه لم يذكر بشكل واضح اسم الدولة المسؤولة عن ذلك، الا انه في كل هذه الحالات تم نسب التدخل لروسيا.

وجاء تحذير ايزنكوت هذا خلال مثوله امام اللجنة يوم الاربعاء الماضي، حيث قدم استعراضا لصورة الأوضاع الأمنية والتقدم في تطبيق خطة الجيش المتعددة السنوات. وكرس ايزنكوت حيزا كبيرا من استعراضه لاستعدادات الجيش في مجال السيبر.

عندما يصف ايزنكوت الحلبات التي تواجه اسرائيل فانه يعرض تهديدين يشهدان تصاعدا في السنوات الاخيرة – التهديد دون التقليدي (الارهاب والعصابات والصواريخ والأنفاق)، والسيبر. وفي المقابل هناك تهديدات تشهد انخفاضا نسبيا – التهديد العسكري التقليدي (بسبب انهيار الجيش السوري)، وتهديد السلاح غير التقليدي (في اعقاب الاتفاق مع ايران الذي جمد مشروعها النووي، والى جانب ذلك تفكيك مستودعات السلاح الكيميائي في سورية). وحسب اقوال رئيس الأركان، فان التغيير الذي طرأ على خليط التهديدات لإسرائيل والتراجع الحالي لقوة التهديدات التي اعتبرت اكثر دراماتيكية في السابق، تتيح للجيش الاسرائيلي استثمار الميزانيات خلال السنوات القريبة استعدادا للمخاطر المتطورة، في مجال الارهاب، العصابات والسيبر.

في مجال السيبر، اوصى ايزنكوت اعضاء الكنيست بتعقب محاولات التأثير على الديموقراطية في المعارك الانتخابية في امريكا وفرنسا، وهجمات السيبر التي استهدفت منشآت تحتية في اوكرانيا. والى جانب الحاجة للدفاع عن البنى التحتية المدنية، كالمستشفيات ومنشآت الكهرباء، هناك مجالات لا يمكن للجيش ان يتدخل فيها، ويجب على الدولة التيقظ لها، حسب ايزنكوت.

وقال اعضاء كنيست حضروا الجلسة، ان ايزنكوت ذكر ظاهرتين: محاولات للتأثير على نتائج الانتخابات من خلال تزييف النتائج بوساطة هجمات السيبر والى جانبها ادارة منظومات للتأثير على وعي الناخبين، من خلال منشورات على الشبكة الاجتماعية والانترنت. وقال للنواب انه يقترح عليهم النظر الى ذلك.

وقال ايزنكوت للنواب ان تهديد هجمات السيبر لإسرائيل ارتفع بشكل كبير في السنوات الأخيرة. العمل الدفاعي يتركز في ايدي قسم الحوسبة في القيادة العامة. ويعمل الجيش في الأساس على حماية المنظومات العسكرية، لكنه يشارك في الجهود التي يقودها مقر السيبر والسلطة القومية لحماية السيبر، في الدفاع عن منظومات الدولة.

شارك هذا الخبر!