الشريط الاخباري

كيف تسيطرين على شهيتك المفتوحة؟

نشر بتاريخ: 05-08-2017 | منوعات
News Main Image

نعاني جميعنا أحياناً من مشاكل الشهية المفتوحة، وهناك من يأكل كثيراً عندما يشعر بالوحدة، الملل أو الفراغ العاطفي.

كثيرة هي النصائح التي نسمعها عن الحميات الغذائية وللأسف العديد منها متناقض جدا لدرجة أننا مللنا الاستماع لنصائح التغذية، ولكن هناك حقيقة واحدة غير قابلة للجدال: (نحن نأكل كثيرا ) وإليكي هذه النصائح للسيطرة على الشهية المفتوحة الإحساس السريع بالجوع:

1- قدري درجة جوعك

قبل أن تبدأي بالبحث عن شيء لتأكليه، قدري درجة الجوع من 1 إلى 5 درجات، على أساس أن 1 أقل درجة و5 أعلى درجة. إذا قدرتي جوعك بالرقم 4 فأنت جائعة، ويجب أن تبحثي عن سبب شعورك بالجوع.

أحيانا الملل والتوتر والإجهاد وقلة النوم يمكن أن تحرك مشاعر شبيهة بالجوع، لا تدع هذه المشاعر تخدعك بالاعتقاد بأنك بحاجة إلى الطعام. جربي هذه الخدعة، غيري مكانك، تحدثي مع زملائك، تحدثي على الهاتف، اقرأي مجلة أو جريدة، أو خذي نزهة قصيرة حول المبنى، أو قيلولة قصيرة، إذا اختفت مشاعر الجوع فهي مشاعر وهمية وليست حقيقية.

2- توقفي عن الأكل بدون تفكير

في أغلب الأحيان نحن مشغولون بالمحفّزات الخارجية لدرجة أننا نأكل دون أن نعرف كمية ما نستهلكه من طعام. هناك أشخاص لا يقومون عن المائدة حتى يتأكدوا من أنهم أنهوا كل الأكل، حتى لو شعروا بالشبع. يجب أن نعرف ما نأكله، وجود الطعام لا يعني بأن نأكله كله حتى نجهز عليه بالكامل. تناولي كمية تناسب حاجتك ولا بأس من ترك بقايا الطعام.

3- انتبهي للمحفزات:

في كتابه الأخيرِ،The End of Overeating ، يقول الرئيس السابق لإدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA ديفيد كيسلرـ "نحن نأكل في غياب الجوعِ الطبيعيِ لأن مجموعة الدهونِ، والسكّريات، والأملاح في العديد من الأطعمة الجاهزة يجعل من الصعب علينا أن نقاومه. وكلما أكلنا أكثر من هذه المكونات، كلما زادت كمية الدوبامين وهي ناقلات عصبية يفرزها الدماغ وترتبط بالشعور بالرضا، وهي التي تحفزنا على تناول هذه الأطعمة. بمرور الوقت مجرد رؤيتنا أو شمنا لهذه الأطعمة يحفز الدماغ على الرغبة في تناول هذه الأطعمة لمجرد الاستمتاع بالشعور بالرضا".

نصيحة كيسلر: اختر الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من السكريات، الدهون، والأملاح، خطط لوجبات الطعام، والوجبات الخفيفة، وتجنب الوقوع فريسة للمحفزات الوهمية للجوع ، مثلا تناول وجبة طعامك في البيت قبل الذهاب للتسوق أو الذهاب إلى المخبز. شعورك بالرضا المسبق لن يحفز الدماغ على طلب الأطعمة الدسمة.

4- تناولي أطعمة مشبعة:

وجدت باحثة التغذية باربرة رولز بأن الناس لا يعتمدون على عدد السعرات الحرارية ليعرفوا إذا ما كانوا قد شبعوا. بدلاً من ذلك، يعتمدون على كمية الطعام في أطباقهم، ويأكلون حتى يغطوا كمية معينة من الطعام. لذا تنصح باربرة بمحاولة خدع الجسم للتفكير بأنه تناول كمية كافية من السعرات الحرارية، عن طريق تناول أطعمة مشبعة مثل: الماء، الخضار، الفواكه، والشوربة، يعمل البروتين، والليف على تحفيز الشعور بالشبع دون أخذ سعرات حرارية فارغة أي عديمة الفائدة. تقول باربرة بأن أطعمتها المفضلة هي : شرائح السلمون، صدر الدجاجِ، لبن رائب خالي دسم، جبن أبيض قليل الدسم، كلّ الخضار، شوفان مجروش، حمص، وشوربة الخضار.

المصدر: MSN.

شارك هذا الخبر!