الشريط الاخباري

الاغاثة الزراعية تنتهي تنفيذها المرحلة الأولى من مشروعها بإنشاء برك تجميع مياه أمطار

نشر بتاريخ: 14-12-2017 | متفرقات
News Main Image

غزة/PNN- انتهت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) وبالشراكة مع مؤسسة PARCIC اليابانية من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "تعزيز مقاومة الجفاف والممارسات الزراعية والمائية المستدامة" والممول منJAPAN PLATFORM، والذي يهدف إلى إيجاد ممارسات أكثر استدامة للمياه والزراعة في قطاع غزة وتحسين سبل عيش المزارعين المتضررين جراء حرب 2014.

من جهته أوضح منسق المشروع م. فادي طنطيش "أن المشروع استهدف محافظتي خانيونس ورفح لكون المحافظتين تعانيا من مشاكل كبيرة في وصول المياه إلى أراضي المزارعين، وذكر طنطيش "أن المشروع يتضمن مرحلتين. المرحلة الأولى: تنفيذ تدخلات تخدم المزارعين في المناطق المستهدفة من بينها توزيع مدخلات زراعية تستهدف 90 مزارع من مزارعي الحقول المكشوفة، وإنشاء خط ناقل للمياه بطول 1 كم ليستفيد منه ما يقارب 35 مزارع، بالإضافة إلى تقديم تدريب فني يستهدف 170 مزارع. بهدف تنمية قدراتهم وزيادة معرفتهم بالممارسات الزراعية الصحيحة والآمنة.

وشملت المرحلة الثانية انشاء عدد 22 بركة تجميع مياه أمطار من أسطح الدفيئات الزراعية والتي من المقرر أن يستفيد منها 80 مزارع من مزارعي الدفيئات، حيث تستخدم الإغاثة الزراعية تقنية الحصاد المائي بهدف تجميع مياه الأمطار واستغلالها في الزراعة، كون مياه الأمطار تتميز بالجودة والعزوبة مما يعطي الفرصة للمزارعين لزراعة الكثير من المحاصيل التي لا تناسبها مياه الخزان الجوفي وتمكنهم من زراعة العديد من المحاصيل، والحصول على جودة عالية في المنتجات الزراعية وبتكاليف أقل.

وذكر المهندس الميداني للمشروع م. عبد الله أبو سكران أنه قد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع في نهاية شهر نوفمبر، أما عن المرحلة الثانية فبدأ تنفيذها مع بداية شهر ديسمبر ومن المتوقع أن ينتهي إتمام العمل بها في منتصف شهر يناير لعام 2018م.

وبين المهندس طارق بدرة ممثل مؤسسة PARCIC أن "هذا المشروع جاء كاستجابة ملحة للمساهمة في الحد من مشاكل المياه التي يعاني منها المزارعين، وأضاف بدرة ان "مؤسسة PARCIC قامت بدورها بتحديد الاحتياجات لقطاع الزراعة وتجميع العديد من الدراسات والاحصائيات التي تتعلق بذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

يشار الى ان المستفيدين من المزارعين قد عبروا عن سعادتهم البالغة جراء حصولهم على خدمات المشروع لما قدمه من مساهمة في استمرار نشاطهم الزراعي والذي يعد مصدر دخل لهم ولأسرهم، كما عبر المزارعون ايضاً على هذا النوع من المشاريع يعتبر هام جداً بالنسبة لهم لمساعدته في ايجاد حلول بديلة لمشاكل المياه، حيث أن المياه المجمعة تكفي المزارع طيلة فصل الشتاء لري مزروعاته مما يخفف عنه عبء نقل المياه وتكاليفها المالية.

شارك هذا الخبر!