الشريط الاخباري

كيف تعرف أن شخص ما يكذب عليك في "الشات"؟

نشر بتاريخ: 03-01-2018 | منوعات
News Main Image

كتب - هشام عواض:

الكذب جزء لا يتجزأ من حياتنا سواء اعترفنا بذلك أم لا، كل شخص منا سبق وأن كذب كذبة أو كذبتين لأحد الأسباب التالية أو لغيرها، وهناك أشخاص يكذبون أكثر من غيرهم، يكذبون بشأن أمور بسيطة، ومنها خلال المحادثات الإلكترونية "الشات".

قام باحثون من جامعة كورنيل الأمريكية، بإجراء دراسة ادعت أن النساء يستخدمن جملًا أطول وكلمات غير واضحة عندما يحاولن إخفاء شيء ما، أو عند رغبتهن في خداع الطرف الآخر عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، بحسب موقع "iflscience" العلمي.

واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على قاعدة بيانات هائلة للمراسلات التي تمت عبر تطبيقات مراسلة الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد من قبل عدد كبير من الرجال والنساء، من ضمنهم طلاب جامعيون ومنهم من أنهوا دراستهم وبدأوا حياتهم العملية، ومنهم من لم يدرس أساسًا.

وأشار هذا البحث لمدى كبر العينة التي تناولها بالدراسة والتحليل مقارنةً بالعينات الصغيرة التي كانت تتم عليها دراسات الباحثين السابقين، وتهدف هذه الدراسة لتصحيح هذا الأمر.

وتُظهر الدراسات السابقة أن أولئك الذي يحاولون الكذب بشتى أشكاله يميلون لاستخدام الضمائر الشخصية أكثر كـ"أنا"، و"نفسي"، مع لغة تعبيرية أقل تعقيدًا بمصطلحات بسيطة وجمل قصيرة.

وتم تحليل الرسائل وفقًا لاختيار الكلمات، والمحتوى، والسياق ومدى صدق رغبتهم بحضور الأحداث التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين، ومدى واقعية النصوص وقربها من حياة الشخص.

بدأ الباحثون بتحليل 1703 محادثة، وبعد إزالة كل المحادثات التي لم تتضمن أية كذبة بقى لديهم 351 محادثة فقط.

في هذه المحادثات، يبدو بأن كلا من الرجال والنساء استخدموا جملًا أطول عندما كانوا ينوون الكذب، وكانت جمل النساء أطول بـ13% من الجمل الصادقة، بينما كانت نسبة التغير في طول جمل الرجال بسيطة جدًا: 2% فقط.

على الرغم من وجود اختلافات في نسب استخدام المصطلحات والضمائر الشخصية أثناء الكذب لكل من الرجال والنساء فالشيء المشترك والأكثر ظهورًا كان ترددهم قبل إرسال الرسالة، بالإضافة إلى استخدام مصطلحات مثل "ربما"، و"يمكن"، و"قد أستطيع"…إلخ.

وكان الأمر الأكثر إثارة للفضول بالنسبة للطلبة المدرسيين هو ارتفاع نسبة طول الجمل أثناء الكذب بـ25%من الجمل الصادقة، بينما لم تتجاوز هذه النسبة 0.12% عند غير الطلاب، ولم يُعرف سبب هذا الإختلاف.

استخدم كل من الطلاب وغير الطلاب عند محاولتهم الكذب كلمات لا تدل على الالتزام مثل "ربما"، و"يمكن"، وأظهر غير الطلاب الذين يحاولون الكذب زيادة استخدام هذه الكلمات الترددية وغير الملتزمة بنسبة 18%، بينما قفزت نسبة استخدامها عند الطلاب الذين يحاولون الكذب قفزةً لا تُصدق، حيث وصلت النسبة لـ111%.

وتستخدم النساء جملاً أطول من المعتاد وعبارات غير ملتزمة عند الكذب في الرسائل النصية، والرجال كذلك مع اختلاف معتبر في النسب، ولكن الأمر الأكثر غرابة وإثارةً للدهشة كان اختلاف النسب وطريقة الكذب بين الطلاب وغير الطلاب فيما يخص هذا الموضوع.

المصدر: MSN. 

شارك هذا الخبر!