الشريط الاخباري

PNN بالفيديو: الغزال الفلسطيني يجسد تهويد الحياة البرية في فلسطين

نشر بتاريخ: 11-02-2018 | محليات , ثقافة وفنون , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image
بيت لحم/ PNN- افتتح في جاليري باب الدير بمدينة بيت لحم معرض الفنانة الفلسطينية منال محاميد في اطار مشروعها البحثي الفني اعمال قيد الانشاء الذي يتناول موضوع الهوية الوطنية الفلسطينية داخل اراضي 48  .

وقالت الفنانة منال محاميد أن المعرض عبارة عن عملية بحث بدات فيها منذ عام 2015 ، والمعرض يتحدث عن الهوية الفلسطينية وعملية اقصاء هذه الهوية وتهميشها من الطرف الاسرائيلي المحتل ، ويتحدث عن علاقة الغزال بالطبيعة كأمر بديهي الغزال هو من الطبيعة الفلسطينية الذي يتعرض لاقصاء وتشويه مثل اسماء النباتات والقرى والمدن الفلسطينية بسبب العيش تحت منظومة ابرتهايد.

وأضافت: " الفكرة كانت من خلال زيارتي لحديقة حيوانات مع اطفالي وأثارني لافته كان مكتوب عليها بالعربي والانجليزي الغزال الفلسطيني ولكن باللغة العبرية الغزال الاسرائيلي واستفزني هذه الامر جدا ، والذي أثارني أن الغزلا كان مقطوع الطرف نتيجة اصابته بمرض ، والذي  أثارني  نفسيا أنني منذ كنت طفلة صغيرة كان يوجد في منزلنا صورة لوالدي يحمل غزالا وكنا دائما نسأل الوالد من وين هذا الغزال؟؟ والوالد كان يجاوب  من الجبال والطبيعة الفلسطينية مليئة بالغزلان . واليوم أصبح الغزال مطارد من قبل الاحتلال من ناحية مسميات" .

وقال مدير مكتب وزارة الثقافة في بيت لحم زهير طميزه: " نحن جد سعداء في وزارة الثقافة انه يوجد في بيت لحم عنوان دائم لاقامة المعارض الفنية لاثراء الحياة الفنية والمشهد الثقافي التلحمي من خلال هذا المعرض الجاليري لاند".

واضاف: " اليوم نرى أن هذا المعرض متميز من حيث مضمونه وهو الهوية الفلسطينية بيحكي قصة الغزال الفلسطيني الذي تنقل في كافة مناطق ال 48 وال 67 وخسر احد قوائمه وما زال يسير كالفلسطيني الذي خسر الكثير ولكنه ما زال يسير في طريق نضاله وتحرره".

https://youtu.be/G-Xwsoou3kI
 جاليري باب الدير ممثلا بمديرته رولا دغمان عبرت عن سعادتها باستضافة هذا المعرض مؤكدة انه يساهم برفع الوعي ونقل الواقع الفلسطيني.
 يشار الى ان الفنانة محاميد من مواليد قرية معاوية الفلسطينية ضمن قرى مدينة ام الفحم وهي فنانة معاصرة تقيم في حيفا حيث تعمل حاليا بوسائل متعددة منها الفيديو والتركيب والرسم والتصوير للتركيز على مواضيع تتناول الهوية الفلسطينية في اراضي 1948.
[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="302659,302660,302663,302664,302665,302667" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!