الشريط الاخباري

"هآرتس": صواريخ "إس 300" الروسية ستصل قريبا دمشق

نشر بتاريخ: 23-04-2018 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

موسكو/PNN- نقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، اليوم الاثنين، عن مصدرين عسكريين أن مسألة تسليم الجيش السوري منظومات الدفاع الجوي "إس-300" قد حلت.

وأفادت الصحيفة أن المسألة كانت في المجال السياسي بشكل رئيسي. ومن المخطط تسليم المنظومات لدمشق ضمن إطار المساعدة التقنية العسكرية، لأن السوريين لا يملكون المال لشرائها، كما أن روسيا لا تنظر في إمكانية تقديم قروض.

وكتبت الصحيفة أن مكونات "إس-300" ستنقل إلى سوريا في القريب العاجل إما عن طريق طائرات النقل أو سفن البحرية الروسية.

وفي حال تم تنفيذ خطة التسليم فسوف تصبح "إس-300" جزءا من نظام الدفاع الجوي السوري، بالإضافة إلى منظومات "إس-125" و"إس-200" و"بوك" و"كفادرات" و"أوسا" السوفييتية. وسيقوم المختصون الروس بتدريب العسكريين السوريين خلال 3 أشهر.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد صرح، يوم 20 نيسان/أبريل، بأن موسكو لم تعد تملك أي التزامات أخلاقية تمنعها من تزويد سوريا بالأسلحة بعد الهجوم الثلاثي على أراضيها.

وفي إسرائيل التي عارضت باستمرار وضغطت الى جانب الولايات المتحدة على روسيا لمنع تسليم دمشق هذه الصواريخ التي قد تغيّر قواعد اللعبة في الأزمة السورية، قالت صحيفة "هآرتس" نقلا عن مسؤولين في موسكو إنه "إذا ما قامت إسرائيل باستهداف منظومة إس 300 في سوريا التي سترسلها روسيا للأسد، فإن لذلك سيكون تبعات كارثية".

وقال القائد السابق لشعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، عاموس يدلين، إن إسرائيل قد تستهدف الإرساليات التي ستحمل المنظومة الروسية المتطورة، وذلك لمنع أي تغيير في التوازن العسكري لمصلحة النظام السوري.

شارك هذا الخبر!