الشريط الاخباري

تقرير PNN: جدل في الساعات الاخيرة قبل امتحان الانجاز حول الطلبة من ذوي الاعاقة السمعية وسط مطالبات للوزير بالتدخل

نشر بتاريخ: 24-05-2018 | محليات , PNN مختارات , PNN حصاد , الصحة
News Main Image

رام الله/PNN/ قبل اقل من ثماني واربعون ساعة من بدء طلبة الثانوية العامة من تقديم امتحان التوجيهي " الانجاز عبر ممثلي الائتلاف الوطني للاشخاص ذوي الاعاقة عن رفضهم لقرار وزارة التربية والتعليم منع مترجمي لغة الاشارة للاعاقات السمعية من دخول قاعات الامتحانات يوم السبت القادم مطالبين الوزارة بالتراجع عن هذا القرار .

وقال ممثلي الائتلاف الفلسطيني والاتحاد الفلسطيني العام للاشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين ان هذا القرار قرار خاطئ ويجب التراجع عنه كونه سيحرم الطلبة من ذوي الاعاقات المختلفة من التقدم للامتحان مما سيؤدي الى ضياع مستقبلهم مطالبين وزير التربية والتعليم الدكتور صبري صيدم بالتدخل الفوري من اجل حل الموضوع وابقاء الاجراءات كما جرت في السنوات الماضية..

الائتلاف الفلسطيني والاتحاد العام لذوي الاعاقة : قرار منع مترجمي الاعاقة من دخول قاعات الامتحانات يحرم طلبتنا من حقوقهم

وقالت ريما قنواتي العضو في الائتلاف الفلسطيني للاشخاص ذوي الاعاقة ان العادة جرت منذ اثني عشر عاما على ادخال مترجمي لغة الاشارة للصم الى قاعات الامتحان في الدقائق العشرة الاولى ليقوموا بتبسيط الاسئلة للاشخاص ذوي الاعاقة السمعية لانهم لا يستطيعون فهم الاسئلة باللغة المكتوبة التي يكتبها مختصوا وزارة التربية والتعليم .

واوضحت القنواتي ان الطلبة من ذوي الاعاقة السمعية سيواجهون مشكلة فهم الاسئلة يوم السبت القادم اذا لم يتم شرح هذه الاسئلة بلغتهم من خلال تبسيطها لهم مشددة على ان المطلوب هو تبسيط اللغة لهم في الدقائق العشرة الاولى كما جرت العادة منذ سنوات متائلة عن السبب بتغيير النهج على الرغم من وجود دوائر بوزارة التربية والتعليم تختص بذوي الاعاقة وتعرف حق المعرفة ان الطلبة من ذوي الاعاقة السمعية يحتاجون لمترجمي لغة الاشارة معهم في بداية كل امتحان.

وعبرت القنواتي عن غضبها من تهرب بعض الجهات بوزارة التربية والتعليم ذات العلاقة بملف الاشخاص ذوي الاعاقة من الموضوع ونقل الموضوع الى لجنة الامتحانات كما قالت.

بدورها قالت شذى ابو سرور العضو بالائتلاف الفلسطيني لذوي الاعاقة ان قرار منع مترجمي لغة الاشارة للصم هو قرار خاطئ سينعكس سلبا على الطلبة بامتحان الانجاز اذا تم بالفعل تطبيق قرار المنع مطالبة وزير التربية والتعليم الدكتور صبري صيدم بالتدخل الفوري لانهاء وحسم الجدل بالموضوع لان قرار المنع قرار غير منطقي كما انه يكسر النهج الذي تم اعتماده منذ سنوات طويلة.

واشارت ابو سرور تبسيط اللغة او شرح الاسئلة امر يحتاجه ذوي الاعاقة السمعية وبالتالي تم اعتماد دخولهم منذ سنوات من اجل ان يقوموا بشرح الاسئلة للطلبة في بداية الامتحان ومن ثم يقومون بالمغادرة معربة عن رفضها لقرار المنع لانه سيؤثر سلبا على الطلبة الذين يجب علينا جميعا دعمهم وتوفير الاسناد لهم لانهم طلبة بذلوا جهودا كبيرا للوصول الى امتحان التوجيهي" الانجاز" وبالتالي فان قرار المنع سيؤدي الى منعهم من مواصلة الانجاز.

بدوره قال عوض عبيات رئيس الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة في محافظة بيت لحم ان الطلبة من ذوي الاعاقة السمعية يحتاجون لتفسير الاسئلة والمطلوب هو توفير مترجمين كما جرت العادة مشددا على ان الطلبة من ذوي الاعاقة السمعية ينهون المنهاج بفترات اطول لانهم يحتاجون الى الوقت .

واشار عبيات الى ان هناك دائرة اسمها دائرة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ويمكن ان ترجع اليها لجان الامتحانات والتاكد مما تم طرحه من قبل الائتلاف والاتحاد مشددا على اهمية ان يقوم مسؤولي هذه الدائرة بواجبهم اتجاه الاشخاص ذوي الاعاقة.

ةحمل عبيات مسؤولية التاثير السلبي على التحصيل والانجاز العلمي للطلبة من ذوي الاعاقة لكل من رفض ويرفض السماح لمترجمي لغة اشارة الصمن من دخول قاعة الامتحانات كما جرت العادة في كل عام مشددا على ان المترجم يقوم بتفسير الاسئلة لهم امام المراقبين ولا يقوم باعطائهم اي اجابات او شرح اخر قد يؤدي لساعدتهم في الاجابة.

وناشد المتحدثون من الائتلاف والاتحاد وزير التربية والتعليم الدكتور صبري صيدم التدخل بالموضوع والسماح للمترجمين بالدخول لان منعهم سيؤثر سلبا على الاشخاص ذوي الاعاقة وسيؤدي الى الحاق الظلم بهم معربين عن ثقتهم بحكمة الوزير ولجنة الامتحانات رافضين مبدئ التشدد بالراي .

وزارة التربية ترد على المطالب الائتلاف الوطني والاتحاد العالم للاشخاص ذوي الاعاقة

من جهته رد الدكتور محمد عواد مدير عام لجنة الامتحانات والقياس والتقويم بالتاكيد على ان قرار منع مترجمي لغة اشارة الصم من دخول قاعات الامتحانات هو قرار تربوي مهني اتخذته لجنة الامتحانات العامة بالوزارة التي تضع نصب اعينها التسهيل على الطلبة بشكل عام والطلبة من ذوي الاعاقة وفق معايير مهنية.

وقال الدكتور عواد في حديثه مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN في اطار ردوده على اسئلة اعضاء الائتلاف الوطني والاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة ان الوزارة لا ولم ولن تسمح لاحد بتوضيح الاسئلة لطلبة الانجاز لان هذا التوضيح سيعني اشارات اتجاه الاجابات لهم مؤكدا ان الوزارة تنتهج نفس السياسة منذ عشرات الاعوام ولم يكن هناك اي تغييرات .

واكد الدكتور محمد عواد ان الوزارة تعتمد اجراءات تربوية مهنية للاشخاص ذوي الاعاقة كل وفق احتياجه بحيث يتم تقديم امتحان الانجاز لطلبة اعاقات البصرية من خلال نظام برل فيما يتم تكبير اوراق الامتحانات لذوي الاعاقات البصرية المختلفة كما يتم منح الطلبة الذين يحتاجون لكمبيوتر ناطق هذا الكمبيوتر خلال الامتحانات وبالتالي فان الوزارة تعتمد سياسة ومنهج تربوي مهني على اسس مهنية ولا يمكن ان تسمح بفكرة ادخال المترجمين لان ذلك يعني توضيح الاسئلة وبالتالي توضيح الاجابات.

واكد عواد على ان طلبة الثانوية العامة الانجاز هم طلبة يكتبون ويقراون كغيرهم من الطلاب ولا يمكن تميزهم عن باقي الطلبة موضحا ان الوزارة تعتمد اجراءات للتعامل مع الطلبة كل وفق حالته ومستوى اعاقته .

واكد عواد على ان الوزارة تعطي الطلبة من ذوي الاعاقات البصرية وغيرها وقتا اضافيا يصل الى اكثر من نصف ساعة مشددا على حرص الوزارة على ابنائها الطلبة مشددا على انه  ليس بالامكان اجراء اي تغييرات على قرارات لجنة الامتحانات وان اي تغيير يتم عندما يكون مبررا

شارك هذا الخبر!