الرئيسية / حصاد PNN / بعد طرح القضية عبر PNN: التربية تستجيب لمطلب ادخال مترجمي لغة اشارة للصم لامتحان الانجاز والائتلاف والاتحاد يثمنان

بعد طرح القضية عبر PNN: التربية تستجيب لمطلب ادخال مترجمي لغة اشارة للصم لامتحان الانجاز والائتلاف والاتحاد يثمنان

بيت لحم/PNN/قررت لجنة الامتحانات العامة في وزارة التربية والتعليم العالي منح الطلبة الصم مترجم إشارة مع بداية امتحان الثانوية العامة “الإنجاز” لمدة 15 دقيقة فقط، وذلك بهدف توضيح التعليمات الخاصة بكل امتحان لهذه الفئة من الطلبة، حيث جاء ذلك استجابة من اللجنة للمناشدة التي قدمها اتحاد المعاقين والمتعلقة بمنح مزيد من التسهيلات للطلبة الصم.

وشددت اللجنة في بيان صحفي، على ضرورة احترام التعليمات المتعلقة بإجراءات الامتحانات كافة، مؤكدةً أنها تولي اهتماما خاصاً لذوي الإعاقة السمعية والبصرية والحركية والشلل الدماغي وتوفر لهم التسهيلات اللازمة وفق متطلبات كل حالة. يذكر أن لجنة الامتحانات العامة تعقد اختبارات خاصة بذوي الإعاقة، وتوفر الحواسيب الناطقة لذوي الإعاقة البصرية وصعوبات النظر، وتعقد اختبارات بلغة “بريل” والبرنامج الناطق، إضافةً إلى تعيين كاتب للطلبة من ذوي الإعاقة الحركية، وتمديد مدة الامتحان لهم، وغيرها من الإجراءات الأخرى الخاصة بكل حالة.

وكانت شبكة PNN قد طرحت مطالب الائتلاف الفلسطني والاتحاد العام الفلسطيني للاشخاص ذوي الاعاقة بعد اعلان الوزارة انها ستمنع مترجمي لغة الاشارة من دخول قاعات الامتحانات لامتحان الثانوية العامة الذي انطلق اليوم حيث تم ادخال مترجمي الهلال الاحمر الفلسطيني للغة الصم الى قاعات الامتحانات التي يتواجد فيها طلبة من طلبة ذوي الاعاقة السمعية .

بدورهما شكر ممثلي الائتلاف الفلسطيني والاتحاد العام لذوي الاعاقة بفلسطين وزير التربية والتعليم الدكتور صبري صيدم وطواقم الوزارة المختلفة على استجابتها لمطلب ادخال المترجمين وهو ما تحقق اليوم في الجلسة الاولى من امتحان الانجاز.

واكد ممثلي الاتحاد والائتلاف ان استجابة الوزير صيدم وطواقم الوزارة لمطلبهم الخاص بادخال مترجمي لغة الاشارة للطلبة من ذوي الاعاقة السمعية يعكس حرص واهتمام وتفهم الوزارة لحاجات مختلف ابناءها من طلبة الانجاز شاكرين الوزير شخصيا وطواقم الوزارة على هذه الاستجابة السريعة وفي الوقت المناسب حيث تساهم في تحقيق العدالة للطلبة ذوي الاعاقة السمعية.

وشدد ممثلي الائتلاف والاتحاد لذوي الاعاقة على ان الاستجابة لمطلب ادخال مترجمي لغة الاشارة سيكون له انعكاساته الايجابية المفيدة على الطلبة مثمنين حرص الوزارة وجهودها لاسناد حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بكافة اشكالها ومن خلال برامج وانشطة مختلفة تقدمها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email