الشريط الاخباري

الدفاع الروسية تحمل اسرائيل مسؤولية سقوط الطائرة الروسية وخارجيتها تستدعي السفير الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 18-09-2018 | PNN مختارات , PNN حصاد , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

موسكو/PNN- استدعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي في موسكو، غاري كورن، وذلك في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية "IL-20"، يوم أمس، قبالة السواحل السورية.

وكان قد تحدث وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، من قبل، مع وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، وحمل إسرائيل المسؤولية عن سقوط الطائرة.

وقال شويغو إن "عمليات الجيش الإسرائيلي لا تتماشى مع الشراكة الإسرائيلية – الروسية"، مضيفا أن روسيا تحتفظ لنفسها بحق اتخاذ خطوات أخرى.

وقال الكرملين، اليوم، إنه يشعر بقلق بالغ بعد إسقاط قوات النظام السوري طائرة عسكرية روسية فوق سورية، في واقعة تلقي فيها روسيا باللوم الكامل على إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الكرملين للصحفيين، ديمتري بيسكوف، إن الكرملين يبحث الوضع، وسيدلي بمزيد من التصريحات لاحقا، مضيفا أن الموقف الروسي أعلنته بالفعل وزارة الدفاع.

وكانت وزارة الدفاع قد قالت في وقت سابق يوم الثلاثاء إن 15 جنديا روسيا لقوا مصارعهم بسبب تصرفات إسرائيلية وصفتها بأنها غير مسؤولة. وقالت إن إسرائيل أعطتها أقل من دقيقة تحذيرا قبل أن تبدأ ضرباتها.

وقالت وزارة الدفاع إن "إسرائيل كانت تعلم بالتأكيد بوجود الطائرات الروسية في المنطقة. ومن الواضح لنا أن الطيارين شاهدوا الطائرة على وشك الهبوط، ورغم ذلك نفذوا العملية الاستفزازية".

وأضافت أن الأمر يتناقض مع روح التعاون بين إسرائيل وروسيا، حيث عرضت إسرائيل الطائرات الروسية للخطر، ووضعتها على خط النار مقابل منظومات الدفاعات الجوية السورية.

وقالت أيضا إن روسيا تحتفظ لنفسها باتخاذ الإجراءات المناسبة في أعقاب العدوان الإسرائيلي.

شارك هذا الخبر!