كيف تخدع دماغك حتى تخفف وزنك؟

تخفيف الوزن ليس موضوعا فسيولوجيا وبدنيا فقط، بل هو نفسي أيضا، ولذلك عليك أن تحاول أن تخدع دماغك وتلتف عليه حتى يأمر بأكل كمية أقل من الطعام.

وهناك العديد من الحيل الذهنية المفيدة التي تساعد على تنظيم الوجبات وتحديد كمية الطعام المستهلكة، ذكر منها موقع “ستيب تو هيلث”:

1- استخدم صحونا أصغر وأكوابا أكبر

عندما تستخدم أطباقا كبيرة الحجم فإنك ستملؤها بالكثير من الطعام دون أن تدرك ذلك. وبما أن العقل البشري ينخدع بسهولة بالتغيرات البصرية، فإن بإمكانك استغلال ذلك لصالحك لتقليل كمية الطعام التي تتناولها دون الشعور بالحرمان.

كما أن تناولك طعاما حلو المذاق لا يحتوي على السكر، سيدفع دماغك للتوقف عن تحفيزك لتناول الحلويات.

2- احتسب عدد المرات التي تمضغ فيها الطعام

هذه الحيلة تساعدك على تذوق طعامك بشكل أفضل والتركيز أكثر على ما تأكله. احتسب عدد المرات التي مضغت فيها طعامك وحاول زيادة هذا الرقم في كل مرة، وبهذه الطريقة، ستتجنب تناول المزيد من الطعام وستشعر بالشبع، وستكون خياراتك صحية أكثر.

3- حدد كمية الطعام قبل تقديمه

إذا كنت تتناول الطعام مباشرة من العلبة، فستفقد السيطرة على شهيتك وربما ينتهي بك المطاف بتناول كمية أكبر، لذلك فإن من الأفضل تحديد كمية الطعام أولا وعدم تناوله مباشرة من العلبة.

تذكر دائما حيلة استخدام الصحون الصغيرة، فبإمكانك أن تقوم بالشيء نفسه عند التقديم، وذلك عن طريق استخدام ملعقة صغيرة، وستلاحظ أنك وضعت لنفسك كمية قليلة من الطعام لا شعوريا.

4- قسّم الطعام

الناس بشكل عام يأكلون كميات طعام أكثر مما تحتاج أجسامهم، على الرغم من أن تناول كميات صغيرة من الطعام يمكن أن يجعلنا نشعر بالرضا والشبع.

وينصح بتخزين الطعام في علب أو أكياس أصغر، لأن ذلك من شأنه أن يساعدك على الشعور بأنك تناولت وجبة كاملة.

فعلى سبيل المثال، قم قسّم كيسا كبيرا من المكسرات إلى أكياس أصغر، وعندما ترغب في تناول شيء لذيذ أو وجبة خفيفة، خذ أحد الأكياس الصغيرة وتناول ما فيها. ومع ذلك، تذكر ألا تأكل مباشرة من العبوة، بل قم بوضع محتواها في طبق أو وعاء صغير.

5- ضع الأكلات الصحية على مرأى منك

سيختار الدماغ على الدوام الأطعمة الموجودة أمامه، لذا تأكد من وضع الطعام الصحي على مرأى منك، وهكذا ستتمكن من اتخاذ قرارات أفضل في كل مرة.

ضع الفواكه والخضروات في مكان قريب يمكن الوصول إليه بسهولة، ولا تنسَ إخفاء جميع الأطعمة غير الصحية بعيدا عن متناول اليد.

وإذا كنت تريد التوقف عن الشعوب بالذنب، امتحن إرادتك لمرة واحدة عندما تذهب للتسوق، وتجنب شراء الطعام المعالج أو الوجبات الجاهزة.

وتأكد أنه مع تطبيق كل هذه الحيل، ستتمكن من اتباع نظام غذائي صحي دون أن تستسلم إلى الرغبة الشديدة في الأكل التي تحول دون فقدانك الوزن.

Print Friendly, PDF & Email