أخبار عاجلة

جامعة فلسطين الأهلية تنظم ندوة حول “المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل”

بيت لحم/PNN- نظم قسم اللغة العربية في جامعة فلسطين الأهلية، اليوم الأحد، ندوة حول “المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل” بحضور رئيس الجامعة أ. د. عوني الخطيب، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية د. عماد الزير وعميد كلية الآداب أ.د. عزيز خليل، ورئيس قسم اللغة العربية د. محمد الديك ومنسق اللجان الشعبية للمقاطعة الأستاذ صلاح الخواجة، والمنسق العام في حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS الأستاذ محمد النواجعة وأعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة.

وقال أ. د. عوني الخطيب ان حركات المقاطعة تعمل على دحض الرواية الإسرائيلية التي ضللت الرأي العام العالمي، ويحاول من خلالها تزوير التاريخ وقلب الحقائق وهي خطة تتبعها إسرائيل منذ تأسيسها.

وأكد أهمية التفكير والتمحيص في القضايا التي تخص الجانب الوطني وعدم التسليم بالأمور على عواهنها بل يجب أن تخضع للفكر والنقد خصوصا وأن تاريخنا الفلسطيني يتعرض لحملة تشويه مقصودة.

وتحدث الخطيب عن التخطيط الاستراتيجي الذي تقوده إسرائيل لمواصلة اختراق الحصون العربية التي سيكون فيها محاولة تزوير التاريخ وتغيير الرواية الفلسطينية وهذا يتطلب العمل الجاد وعلى كل المستويات للقضاء على هذه المحاولة.

بدوره، تحدث الأستاذ صلاح الخواجة منسق اللجان الشعبية للمقاطعة عن تاريخ المقاطعة التي بدأت منذ وعد بلفور عام 1917 واستمرت مع تأسيس دولة الاحتلال.

وتطرق الخواجة إلى أساليب المقاطعة لمواجهة دولة الاحتلال التي تسعى لتسويق فكرة أنها دولة ديمقراطية في وسط عربي بربري، وقال إن اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة أكبر ائتلاف فلسطيني يضم اتحادات ومؤسسات وجمعيات من مختلف المناطق.

وقال إن الحركة تسعى لمواجهة الاحتلال في الساحات الداخلية والخارجية، وقد نجحت في حملاتها وحققت الكثير من النجاحات.

وقال موجها حديثه للطلبة “أنتم الشباب عماد المستقبل، أكثر المتضررين من الاحتلال وسياسيته”، مؤكدا أهمية دورهم في حركات المقاطعة.

بدوره تحدث الأستاذ محمد النواجعة عن حركة المقاطعة وبرامجها وانجازاتها على المستوى الدولي والمحلي، لافتا إلى أن المقاطعة الأكاديمية هي جزء لا يتجزأ من عمل حركة المقاطعة الدولية.

وأكد أهمية دور الطلبة والأساتذة في المقاطعة الأكاديمية، لافتا إلى أن الحركة تتبع استراتيجية العزلة تجاه إسرائيل، وتسعى لتفكيك مراكز سيطرتها في العالم.

وقال إن أهداف الحركة انهاء الاحتلال والقضاء على نظام الابرتهايد، وتأكيد حق العودة.

واختتم اللقاء الذي أداره د. محمد الديك بالنقاش بين الطلبة والحضور.

Print Friendly, PDF & Email