PNNبالفيديو:بازار لتسويق منتجات امهات الاطفال ذوي الاعاقة بمدينة دورا للتاكيد على قدراتهم على العمل

الخليل/ PNN/ ضمن فعاليات اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة افتتح برنامج التاهيل المجتمعي في جمعية بيت لحم العربية للتاهيل بالتعاون مع بلدية دورا وعدد من المؤسسات الشريكة بازار منتجات الامهات ذوات الاعاقة بهدف العمل على تسويق هذه المنتجات لمساعدة اسرهن اقتصاديا بما ينعكس ايجابا على هذه العائلات.

وتم تنفيذ البازار من قبل مرشدات التاهيل المجتمعي في برنامج التاهيل التابع لجمعية بيت لحم العربية للتاهيل وتحت رعاية بلدية دورا وبالتعاون مع البلديات والمؤسسات والهيئات المحلية الشريكة.

وقال جومانا نصر وهي احدى المرشدات المشرفات في قسم التأهيل المجتمعي ان هذا البازار  جاء  من خلال العمل مع الامهات ذوات الاعاقة، اللواتي يملكن قدرات ومهارات متعددة حيث تقرر تأسيس فكرة تسويق لمنتجات يقمن بإنتاجها ويعود عليهن بمردود مادي.

واشارت نصر ان هذه البازار جرى تنفيذه بمناسبة اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة الذي يصادف 3/ 12 من كل عام ، مشيرة الى ان تنفيذ البازار جاء من اجل الابتعاد عن الكلمات والخطابات المعتادة، وخرجنا بفكرة بازار منتجاتي ، حيث انطلقت كل مجموعة من مجموعات الامهات في مناطقهم لانتاج المنتجات التي بإمكانهن انتاجها ويتم تسويقها فلجأنا للمؤسسات الشريكة والمجتمع المحلي.

وعبرت نصر عن سعادتها بهذا البازار والحضور والمنتجات التي يحتويها متمنية ان تعمم وتعزز هذه الفكرة لتستمر مع الامهات كمصدر دخل ثابت .

بدورها قالت تحرير الهوارين من قسم التأهيل المجتمعي ان المشروع يتضمن اشراف سبع مرشدات تأهيل عملن مع امهات الاشخاص ذوي الاعاقة في مجموعات الدعم الذاتي ومجموعات الأمهات في المناطق المستهدفة، حيث تم العمل على هذا البازار لأكثر من ثلاثة أسابيع ،حيث عملن على تجهيز مواد وتحضير للبازار.

واشارت الهوارين الى ان البازار يمثل نقلة نوعية بفعاليات اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة من احتفالات بسيطة وخطابات الى فعاليات تؤدي الى مشاهدة المجتمع الفلسطيني لاعمال وقدرات الأشخاص ذوي الاعاقة وانهم منتجين وفاعلين وقادرين على العطاء .

بدوره قال عبد الرحمن الدراويش عضو مجلس بلدي دورا ان هذا البازار ياتي من ضمن الفعاليات التي تدعم ذوي الاعاقة وتعزز وجودهم بالمجتمع، وهذا ضمن أهداف بلدية دورا التي تعتبر الاشخاص ذوي الاعاقة جزء مهم من المجتمع ويجب دعمهم وتمكينهم وليس الاحسان اليهم.

وشكر الدراويش القائمين على هذا البازار مثمنا جهود الجمعية العربية للتاهيل التي دائما وأبدا داعمة للأشخاص ذوي الاعاقة، مشددا على جاهزية بلدية دورا للقيام بأي فعالية لخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة للوصول الى حقوقهم التي نصت عليها القوانين.

بدورهم عبر اهالي دورا عن سعادتهم بهذا اليوم مشددين على تقديرهم للقائمين على هذا اليوم الذي يعتبر يوم ترفيهي ويوم جميل للأطفال  كما انه فرصة للامهات للاطفال ذوي الاعاقة لتحسين اقتصادهم وعرض منتجاتهم الامر الذي يعكس قدراتهم على العطاء والعمل.

كما واكد الاهالي ان هذا اليوم يساهم في تعزيز معنوياتهم بأن اطفالهم ذوي الاعاقة لهم مكانتهم في المجتمع وليست فئة مهمشة وهناك حضور ودعم كبير، بشكر الجهات التي ساندتنا كأمهات.

وقال الاهالي ان هذا النشاط كان مهم جدا للاطفال ذوي الاعاقة ليشاهدوا الحياة بجمالها، واتمنى أن تستمر هذه الفعاليات بالأيام القادمة.

وفي هذا الاطار قال باسل الطويل:” أنا بشكر بلدية دورا وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل على إقامة هذا البازار الذي يعود علينا بمردود مالي يحسن الحالة الاقتصادية، والحضور والإقبال كان رائع جدا” .

Print Friendly, PDF & Email