الشريط الاخباري

مجلس طلبة بيت لحم يؤكد مواصلته لاجراءته النقابية حتى تحقيق مطالبه ويعلن رفضه لما تنشره الجامعة

نشر بتاريخ: 16-02-2019 | محليات , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم /PNN/ قال مجلس طلبة جامعة بيت لحم بأن رسالته لادارة الجامعة تتلخص برفض زيادة سعر ساعة التدريب مضيفا ان رسالته منذ البداية كانت الى إدارة جامعتنا رفض الزيادات على سعر ساعة التدريب لطلبة الجامعة، وقابلتنا ادارة الجامعة بنكث اتفاقيات سابقة وهي اتفاقية عام٢٠١٦ لتشمل رفضنا التام لما تقوم به ادارة الجامعة".

وقال: "وعلى هذا الاساس باشرنا في الحوار مع ادارة الجامعة رغبة منا لايجاد حل يعيد المسيرة التعليمية لمسارها الطبيعي وكانت كل النوايا من قِبلنا نحو هذا السياق. ولكن ما تفاجأنا به من ادارة جامعتنا هو عملية التلاعب في الالفاظ والمصطلحات والصياغات لتبدو باجمل صورة امام الطلبة والمجتمع المحلي باعتبارها هي التي تسعى الى ايجاد الحلول ونحن من يعرقل المسيرة التعليمية، ولكن في حقيقة الامر هي بعيدة كل البعد في نياتها عن مطالب الطلبة العادلة الا وهي الغاء الزيادات والغرامات المفروضة لتعيدنا الى نقطة الصفر".

وردا على بيان ادارة الجامعة اكد المجلس قام بتقديم مقترح دفع مبلغ ٣ الاف دولار لحل الازمة المالية التي تحدثت عنها الجامعة و٦الاف دولار تبرع بها المجتمع المحلي لحل الازمة داخل الجامعة و١٠ الاف دولار من ادارة الجامعة، ولكن ما اتضح لنا من رد الادارة على هذا المقترح هو نيتها لحل الازمة المالية لهذا الفصل فقط وتثبيت الزيادة على سعر الساعة التدريبية لهذا الفصل والفصول الاخرى وهذا ما قمنا برفضه لانه يتناقض مع الدور الاساسي الذي وجد من اجله مجلس اتحاد الطلبة وحركاته الطلابية ومطالبه التي تنص على رفض مبدأ الزيادات للفصل الحالي وكل الفصول.

واكد المجلس على انه تم الاتفاق في عام٢٠١٦ على الغاء غرامة التقسيط للطلبة المتممين للمسح الاجتماعي وقامت ادارة الجامعة بإعادة فرضها لهذا العام مع العلم انه لا يحق لها الأخلال باتفاق متفق عليه في عام٢٠١٦ واعادة فرض هذه الغرامات، وكأنها تبدي حسن النوايا امام الطلبة والمجتمع.

واضاف بيان الطلبة ان ادارة الجامعة حاولت وضع نقاط تجميلية في بيانها من خلال الغاء الزيادات على طلبة سنة رابعة وابقائها على باقي السنوات وهذا ما تم رفضه جملةً وتفصيلا.

واكد مجلس الطلبة ان ادارة الجامعة حاولت في بيانها وبنوده الرابع والخامس ترحيل المشكلة وعدم ايجاد حل جذري يرضي الطلبة ويحقق مطالبهم والدليل على هذا هو عدم أخذها بعين الاعتبار لتشكيل لجان طوالة السبع أشهر من الحوار،وايجاد سبل لازالتها، وايضاً لم توافق على المبادرات التي قُدمت لها بتشكيل لجان يكون العمل بها بشكل جماعي في مناقشة سعر ساعات التدريب والتخفيف عن ثقل كاهل الطالب للعبء المالي.

كما اكد المجلس ان  ادارة الجامعة تفرض على طلاب التمريض سنة اولى تأمين بدل اخطاء طبية مع العلم أن طلاب السنة الاولى لا يوجد لديهم ساعات تدريب في السنة الدراسية الاولى، فأين تذهب هذه الرسوم وأكد مجلس طلبة جامعة بيت لحم على استمرار الخطوات النقابية حتى تحقيق مطالب الطلبة.

من جهته قال نائب الرئيس الأعلى لجامعة بيت لحم د. بيتر براي إن مجلس اتحاد الطلبة رفض العرض الذي قدمته الجامعة لحل الازمة خلال المناقشات والمفاوضات التي دارت معه مؤخراً.

وأضاف في بيان صادر عنه إن ممثلين عن وزارة التعليم العالي ومحافظة بيت لحم وممثلين عن القوى الوطنية في المحافظة اجتمعوا على مدار ثلاثة ايام في محاولة للوصول إلى اتفاق مع مجلس اتحاد الطلبة، وأكد المجتمعون أنّ العرض الذي يقدمته ادراة الجامعة للوصول الى حل كان مقبولا جدا وسخيا، وحاولوا اقناع المجلس بقبول العرض لكنه رفض.

وأكد أنه تعليق الدوام سيستمر في الوقت الحالي إلى حين التأكد أن الامور ستسير بالشكل المطلوب.

شارك هذا الخبر!