الشريط الاخباري

ليبرمان يعلن عدم دعمه أي شخص لرئاسة الحكومة الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 22-09-2019 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

القدس/PNN - أعلن رئيس حزب "​إسرائيل​ بيتنا" الإسرائيلي، ​أفيغدور ليبرمان​، عدم دعمه أي شخص ل​رئاسة الحكومة​ الإسرائيلية المقبلة.

وقال ليبرمان القائمة العربية اعداءنا ولن نكون باي حكومة يكونون بها وسنمتنع عن التوصية للرئيس بشان رئاسة الحكومة.

وأكد "ليبرمان" في مؤتمر صحفي مساء اليوم الأحد، أنه لن يؤيد "بنيامين نتنياهو" ولا "بيني غانيتس" لترؤس الإئتلاف الحكومي المقبل.

يذكر، أن الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" مشاوراته مع الأحزاب السياسية، لاختيار رئيس الوزراء المُقبل.

ورفض حزب "كاحول لافان" التعهّد بتلبية مطالب القائمة المشتركة مقابل التوصية برئيسه، بيني غانتس، لتشكيل الحكومة الإسرائيليّة المقبلة، واقتصرت ردوده على جمل فضفاضة مثل الادّعاء أن "برنامجه السياسي يتضمّن حلا لهذه المطالب".

ونقل موقع "هآرتس"، اليوم، الأحد، عن مسؤولين في الحزب قولهم إن برنامجه السياسي "يتضمّن بشكل كبير مطالب الأحزاب العربيّة"، رغم نفيهم وجود مفاوضات مع القائمة المشتركة للتوصية برئيسها، بيني غانتس، لتشكيل الحكومة المقبلة.

وعلم موقع "عرب ٤٨" أنّ القائمة المشتركة ككتلة، باستثناء التجمع، تتجّه للتوصية بغانتس دون تعهّدات، مكتفية بما نقله موقع "هآرتس" عن مسؤولين في "كاحول لافان".

كتلة "كاحول لافان" توصي بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة

أعلنت كتلة "كاحول لافان" عن توصيتها بتكليف رئيسها، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة. جاء ذلك على لسان المرشح الثالث في الكتلة، موشيه يعالون، أثناء اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مساء اليوم الأحد.

ويبحث رئيس حزب الليكود ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عدم التوصية بمرشح لتشكيل الحكومة أمام ريفلين. وقالت القناة 13 التلفزيونية إن هدف نتنياهو من ذلك أن يكلف ريفلين رئيس كتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة، متوقعا أن يفشل غانتس بهذه المهمة، وبعد ذلك يكون سهلا على نتنياهو تنفيذ المهمة.

وفي هذه الحالة لن تكون القائمة المشتركة بحاجة إلى التوصية بتكليف غانتس، لأنه بحال امتناع الليكود عن التوصية فإن غانتس سيحصل على التكليف. ويشار إلى أن ريفلين سيجتمع مع مندوبي الليكود قبل اجتماعه مع مندوبي المشتركة.

وذكرت القناة أن نتنياهو أجرى صباح اليوم، الأحد، محادثات مع عدد من وزراء الليكود واستشارهم حيال إمكانية كهذه. وقالت مصادر مطلعة إن نتنياهو سيقرر بهذا الخصوص قبيل وصول وفد الليكود إلى ديوان الرئيس الإسرائيلي من أجل طرح موقف هذا الحزب، مساء اليوم.

وذكرت القناة أن نتنياهو أجرى صباح اليوم، الأحد، محادثات مع عدد من وزراء الليكود واستشارهم حيال إمكانية كهذه. وقالت مصادر مطلعة إن نتنياهو سيقرر بهذا الخصوص قبيل وصول وفد الليكود إلى ديوان الرئيس الإسرائيلي من أجل طرح موقف هذا الحزب، مساء اليوم.

الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة

وبدأ ريفلين مشاوراته مع الأحزاب حول التكليف بتشكيل الحكومة، عند الساعة الخامسة من مساء اليوم، وسيستقبل ريفلين وفود الليكود و"كاحول لافان" والقائمة المشتركة وحزبي شاس و"يسرائيل بيتينو" برئاسة ريفلين.

ويتوقع أن يوصي حزب شاس بتكليف نتنياهو حسبما أعلن رئيس هذا الحزب، أرييه درعي، اليوم. وأعلن رئيس جزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، أنه سيمتنع عن التوصية بتكليف أي مرشح. وأطلق ليبرمان تصريحاته العنصرية المعادية للمواطنين العرب واصفا نواب المشتركة بأنهم "أعداء".

وأعلنت القائمة المشتركة أنها ستتخذ قرارا بهذا الخصوص قبيل اجتماع مندوبيها مع ريفلين.

ويتوقع أن توصي كتلة "العمل – غيشر" بتكليف غانتس، الذي التقى، اليوم، مع رئيسي هذه الكتلة، عمير بيرتس وأورلي ليفي أبيكاسيس، لبحث القضايا التي تعتزم كتلتيهم دفعها. كما يتوقع أن توصي كتلة "المعسكر الديمقراطي" بتكليف غانتس.

في المقابل، ستوصي كتلة "يهدوت هتوراة" وكذلك كتلة "إلى اليمين" بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، حسب التوقعات. وستستمر المشاورات التي يجريها ريفلين اليوم وغدا.

وتشير التقديرات إلى أن ريفلين سيمنح المرشح الأول الذي سيكلفه بتشكيل حكومة مدة 28 يوما، وفي حال عدم نجاحه بالمهمة فإنه يمكن منحه مهلة أخرى مدتها 14 يوما. وفي حال فشل المرشح بتشكيل حكومة، فإن ريفلين سيكلف رئيس الحزب الأكبر الآخر مدة 28 يوما لتشكيل الحكومة.

وبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مشاورات اليوم مع ممثلي الأحزاب التي تمكنت من تخطي عتبة الكنيست في الانتخابات الأخيرة، وذلك بغية تشكيل الحكومة الجديدة.

وسيلتقي ريفلين ممثلي الأحزاب على مدار الأيام المقبلة، وسط ترجيح بأن يوصي بتشكيل حكومة وحدة وطنية مشتركة من الحزبين الكبيرين "أزرق أبيض" و"الليكود".

ولا يزال الغموض يكتنف صاحب الحظ الأوفر حيث تدور المنافسة بين بيني غانتس زعيم "أزرق أبيض" الحاصل على 33 مقعدا، وبنيامين نتنياهو زعيم الليكود الذي تراجع إلى 31 مقعدا.

ويواجه غانتس، معضلة الحصول على توصية من جميع الأحزاب المحسوبة على الوسط - يسار، وتحديدا القائمة المشتركة التي تمثل الأحزاب العربية، وحزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان اليميني ذي العلاقة المتوترة مع كتلة اليمين، حسب صحيفة معاريف.

والمعضلة سببها عدم حسم نتائج الانتخابات بفوز ساحق لحزب أزرق أبيض الذي تقدم على حزب الليكود الحاكم بزعامة بنيامين نتنياهو.

أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير من القائمة المشتركة نفى -في تغريدة على تويتر مساء السبت- أنباء قالت إن القائمة ستوصي بتكليف غانتس، وقال إن اجتماع نواب القائمة لم يفض لقرار بعد، ويتوقع أن تتواصل المشاورات اليوم.

لكن عضو الكنيست السابق والقيادي في حزب التجمع الوطني الديمقراطي الشريك في القائمة المشتركة جمال زحالقة، كتب على تويتر الأحد أيضا أن التجمع يعارض التوصية بتكليف غانتس، بسبب آرائه اليمينية، ولأنه يسعى لحكومة وحدة مع الليكود، ولا ينوي إلغاء قانوني القومية وكيمينتس.

ويمنح  قانون القومية الفوقية لليهود في إسرائيل على جميع الفئات والأقليات الأخرى، ويعلن إسرائيل وطنا قوميا لليهود فقط، فيما يهدف قانون كيمينتس لوضع آليات لتسريع تدمير آلاف البيوت العربية، بدعوى بنائها دون الحصول على ترخيص، ورفع قيمة الغرامات على أصحاب هذه البيوت.

بالمقابل، لم يحدد ليبرمان موقفه من التوصية بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة، وذكرت صحيفة معاريف أن ليبرمان سيقرر موقفه بعد المشاورات لدى الرئيس ريفلين.

وكان ليبرمان قال في وقت سابق إنه سيرشح فقط الشخص الذي سيتعهد علانية بإقامة ائتلاف حكومي ليبرالي واسع، ونفى وجود أي اتفاق بينه وبين غانتس للتوصية بالأخير، وقال إنه لم يجر أية اتصالات مع غانتس ولا مع نتنياهو، ولن يفعل قبل اجتماع كتلة حزب إسرائيل بيتنا البرلمانية الأحد.

وأفرزت نتائج الانتخابات الإسرائيلية عمليا أربع كتل في الكنيست، كتلة اليمين وتشمل معظم الأحزاب اليمينية والحريدية ويقودها نتنياهو وحصلت حسب النتائج شبه النهائية غير الرسمية على 55 مقعدا، وكتلة الوسط - يسار بزعامة غانتس وحصلت على 44 مقعدا، والقائمة المشتركة وحصلت على 13 مقعدا، وحزب إسرائيل بيتنا اليميني وحصل على ثمانية مقاعد.

شارك هذا الخبر!